عندما تجد هذه البلدة سنية بالكامل..و هذه شيعية بالكامل…و الثالثة مسيحية بالكامل….هذا يشير إلى…
*أن الدين لم ينتشر يوماً بالفكر بل كولاء سياسي سواء كان بالقوة أو بالمصلحة أو بالعصبية القبلية…كلنا يذكر جمل مماثلة في تاريخنا الإسلامي/و دخلت في هذا اليوم قبيلة-كذا- كلها في الإسلام/ أيعقل أن تنفتح عقول و قلوب أفراد القبيلة دفعة واحدة و تدخل الإسلام…؟؟!!
*الشيء الثاني هو عدم وجود حوار فكري بين الطوائف و المذاهب التي تحولت لمعاقل و سجون فكرية و مقصلة للقيم الإنسانية التي تساوي و تآخي بين البشر………….

د.عدنان عبود

7/10/2014

=============

ليست المسألة أن تصنع الآخر لتتضخّم شخصيتك عندك بأنك المعلم والمفكر
المسألة أن تصنع نفسك أنت
محمد حسين فضل الله

=====

الله علمنا أن نعرفه من خلال عناصر العظمة في إبداعه للكون

 

محمد حسين فضل الله

———————————-

كلما أبدعت أكثر, كنت التقّي أكثر
وكلما انفتحت أكثر, كنت المنفتح على الله أكثر
لأن الخلق عيال الله وأحبهم الى الله أنفعهم لعياله

محمد حسين فضل الله

==========

الإقناع

كلنا يذكر قصة موسى و هارون عليهما السلام حيث أن موسى أغزر علماً لكن هارون أكثر فصاحة و لذا طلب موسى -ع- من الله تعالى أن يعضد أذره به لأنه أكثر قدرة على الإقناع

{وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ }القصص34

–فالإقناع فن و يحتاج لموهبة و تدريب و ثقافة عالية وذكاء

د.عدنان عبود

7/10/2014

==================

===========

التيارات التكفيرية انطلقت من الضواحي الفكرية العشوائية عند السنة… الإسلام السني لديه هوس في ما يسمى دولة الخلافة.. و الإسلام الشيعي لديه هوس في قيام دولة المهدي. .السنة بالسيف يريدون تحقيق خلافتهم المرتجاة.. و الشيعة ينتظرون المهدي..و بين هذا و ذاك الوطن العربي و العالم الإسلامي يحترق

د.عدنان عبود

7/10/2014

=============

أخطاء الإنسان هي إما بحق الإنسان أو بحق الله…أما أخطاء الإنسان بحق أخيه الإنسان فهي لا تغتفر و يقتص منه لأن العدل يقتضي أن يأخذ كل ذي حق حقه و تتدرج هذه الأخطاء في حجمها إلى أنها قد تكون من الكبر بحيث تودي بالإنسان إلى النار كقتل النفس يغير حق……. أما أخطاء العبد بحق ربه من ترك للصلاة و العبادات بسبب الكسل و الانشغال لا النكران فكلها يمكن أن يغفرها الله فقط الشرك لا يغفره الله…و علينا أن نذكر أنّ درجات الجنة أوسع من درجات الأرض فلنسعى لأن نكون في عليين
{وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ }الأنعام132
{انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً }الإسراء21
د.عدنان عبود7/10/2014

==============

قد يصّدم البعض..
الله لا يغضب ..و لا يحب..و لا يكره..و لا يسعد…

هي صفات بشرية استخدمها الله لكي يفهم الإنسان الخطأ من الصحيح لا ليشرح حالته الداخلية…فكل من لديه عاطفة هو متغيّر من حال إلى حال..و تغير الله من المحال فهو خارج الزمان و المكان و العواطف…

د.عدنان عبود

7/10/2014

قد يصّدم البعض..
الله لا يغضب ..و لا يحب..و لا يكره..و لا يسعد…

هي صفات بشرية استخدمها الله لكي يفهم الإنسان الخطأ من الصحيح لا ليشرح حالته الداخلية…فكل من لديه عاطفة هو متغيّر من حال إلى حال..و تغير الله من المحال فهو خارج الزمان و المكان و العواطف…

مشاهدة المزيد

أعلى النموذج

أعجبنيأعجبني ·  · مشاركة

Ali Ahmed Gandouzi الله طاقة سارية في جسم الإنسان دونها لا يتم شيء ولا يكون شيء…

أمس في الساعة ‏12:57 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 2

د.عدنان عبود الله داخل كل شيء و خارج كل شيء..فلو دخل الشيء صار جزء من المكان و أصبح محدود و إذا خرج من الشيء أصبح جزء من المكان لا يوجد فيه و أصبح محدوداً لذا نقول هو داخل كل شيء و خارج كل شيء

أمس في الساعة ‏12:58 مساءً‏ · تم تعديل · أعجبني · 4

معلم العرفان مودتي –لايوجد قانون يقول أن العاطفة تعني التغير

أمس في الساعة ‏01:07 مساءً‏ · أعجبني

معلم العرفان إنكار العاطفة عن الإله إنكار لوجدان الإله وفكره وروحه ورحمته وحنانه وعطفه ومحبته إنه أمر خطير في تجريد الله من الروح

أمس في الساعة ‏01:08 مساءً‏ · أعجبني

د.عدنان عبود أنا كطبيب أعرف
قبل لحظة الغضب يكون بدنك و محتوياته شيء و أثناؤه يكون شيء آخر…الإنتقال من حالة اللاغضب إلى حالة الغضب هو إنتقال الإنسان من طور إلى طور

أمس في الساعة ‏01:09 مساءً‏ · تم تعديل · أعجبني · 2

معلم العرفان القول بعدم تغير الإله قول عائم وفضفاض ويُمكن إستخدامه لتكفير أي فكرة عاطفية عن الإله

أمس في الساعة ‏01:09 مساءً‏ · أعجبني

د.عدنان عبود أرجو قرائة ما كتبته في البدء بدقة

أمس في الساعة ‏01:10 مساءً‏ · أعجبني

معلم العرفان تستطيع القول إن ذات المشاعر تكون عند الإله ليس كما عند الإنسان لا أن ننفي المشاعر عن الإله

أمس في الساعة ‏01:10 مساءً‏ · أعجبني

د.عدنان عبود ليس كمثله شيء..تشبيه الله بالشكل بالإنسان عند البعض/خلق الله آدم على شاكلته/ مماثل لتشبيه الله بأنه له مشاعر تحاكي بطريقة أو أخرى مشاعر البشر.. أنا أجعل الله أجل و أكبر مما نعتقد و أرجوا أن لا يفهم العكس

أمس في الساعة ‏01:12 مساءً‏ · أعجبني · 1

معلم العرفان الإله يغضب ويُحب ويكره ويُفكر ويتأمل ويُغير قراراته ويتفاعل ويفرح لكن دون أن يضعف أو ينكسر أو يُهزم أو يكتأب إنه يعيش المشاعر لكن بطبيعته القوية والحكيمة والهادئة والمُتماسكة لابطبيعتنا الضعيفة

أمس في الساعة ‏01:13 مساءً‏ · أعجبني

د.عدنان عبود ويُغير قراراته؟؟!

أمس في الساعة ‏01:14 مساءً‏ · أعجبني

معلم العرفان جعل الله أكبر ليس بتجريده من العاطفة ومشاعر الحُب بل بفهم الحكمة والرحمة والطُهر والنقاء والقوة فيه

أمس في الساعة ‏01:14 مساءً‏ · أعجبني

معلم العرفان نعم إن لم يغير قراراته فما فائدة الدعاء وما هو تفاعله معنا

أمس في الساعة ‏01:15 مساءً‏ · أعجبني

د.عدنان عبود و ما القضاء و القدر

أمس في الساعة ‏01:15 مساءً‏ · أعجبني

معلم العرفان كيفما عرفت القضاء والقدر بأنه وسُنن عامة وقوانين واقعية فهذا لن يُحيد الإله من التدخل والتغيير والتفاعل والإستجابة

أمس في الساعة ‏01:18 مساءً‏ · أعجبني

د.عدنان عبود منذ الأذل لدى الله علم بما سيحدث و بما سيكون عليه الإنسان من كفر او إيمان و يعلم ما سيدعوا الإنسان و لن يتفاجأ الله بأي شيء ليغير قراره و أعيدك لقصة النبي الخضر الذي كان برفقته موسى -ع- حيث قتل الولد لينقذ أهله من طغيانه الذي سيأتي..فحسب كلامك كان على الله إنتظار أن يشب هذا الولد فقد يتغير شيء و يتغير منحى الأحداث…

أمس في الساعة ‏01:21 مساءً‏ · أعجبني · 1

معلم العرفان الإستدلال بقُصة الخضر لادليل عليه في نفي قرار الله الحاضر الحي -أما مبدأ العلم الأزلي التفصيلي المُسبق فهو من مخترعات الجبرية

أمس في الساعة ‏01:24 مساءً‏ · أعجبني

Ferial KhazenaKatbi ماوسعتني ارضي ولا سماءي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن

23 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود لا دخل لعلم الله بما سيحدث بالجبرية هذا شيء و هذا شيء آخر و أنا لم أقل بحياتي بالجبرية

23 ساعة · أعجبني

معلم العرفان إذاً علمه الأزلي لايتعارض مع تغيير قراراته وتفاعله معنا وإستجابته لنا وإحساسه بنا وتعاطفه معنا

23 ساعة · أعجبني

Hasan Mishal أما التفسير الأبعد : عقل الانسان يخضع للفيزياء المحددة ضمن قوانين ومعادلات … الله هو الحالة التي لا تخضع للقوانين الفيزيائية … لذا فأي تعريف من الفيزيائي للميتافيزقي فهو تعريف لا يتعدى لغة الطلاسم والخيال …. فمن خيال الانسان راحوا يتصورون الله ويصفونه بل تعدوا الى وصف الملائكة ووصف الجنة والنار …

23 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

Walid Fénomène اكيد ..

20 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

عايش برهوم هههههه رائع دكتور .. اضحك لاني اليوم وانا استمع لخطبه لاحد المشايخ قال انا الله غضب غضبا شديدا على …. , فلت لنفسي ما هذا الهراء وتسألت هل الله يغضب هل الله يقاس بعقولنا البشرية الصغيره … هو فوق الزمان والمكان واكبر من كل شي كيف له ان يغضب

19 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

عايش برهوم ما اعرفه عن الغضب انه من الطاقات السلبيه .. لا اعرف عن الله سوا الصفات الوارده باسماءه الحسنى التي تقربنا للتعرف عليه

19 ساعة · تم تعديل · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود كل من لديه عاطفة …لديه هوى…و الهوى يتناقض و العدل المطلق…و كما ذكرت في المنشور السابق: العاطفة حجاب للعقل

19 ساعة · تم تعديل · أعجبني

معلم العرفان هذا إطلاق فلسفي وكأنه قانون إلهي كل من لديه عاطفة لديه هوى -لابل الله هو الوحيد الذي لديه عاطفة وليس لديه هوى ألا يؤسس هذا الى مفهوم أجمل عن تفرد الله ولايحرمنا من عوطفه معنا –ثم أن العاطفة غير الإنفعال والهوى مُرتبط بالإنفعال لابالعاطفة لأن العاطفة عاقلة وواعية وهي من القلب لامن النفس —

18 ساعة · أعجبني

د.عدنان عبود أعود و أقول…الله اكبر..هذا يختصر كل تصور و كل تفكير لمقاربة الذات الإلهية

18 ساعة · تم تعديل · أعجبني

معلم العرفان طيب أخ عدنان أنت لاتطرح أمر إلا وتريد منه هدف -وقد قدمت أطروحة تجريد الله من العواطف -فقط وضح لنا الهدف من وراء الأطروحة عسى أن نتفق على الهدف وإن أختلفنا على الوسيلة –مودتي

18 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

Walid Fénomène يمكنك اخي معلم العرفان العودة الى اي كتاب من كتب الاشاعرة او الماتريدية ( او حتى المعتزلة ) للاستفاضة في هذا الموضوع … فالله لا تعتريه عوارض و المشاعر من العوارض …

18 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود و الله هدفي بسيط هو أن نلتزم بمقولة الله أكبر و لا نحاول أن نرى الله من خلال ذاتنا بقدر ما نراه من خلال السماوت و الأرض و ما فيهما

18 ساعة · أعجبني · 2

معلم العرفان وهل أفكار الأشاعرة والمعتزلة والسلفية والشيعة وغيرهم قرآن إنها إجتهادات رجال في ظروفها لاحكم لها علينا —

18 ساعة · أعجبني

معلم العرفان طيب هدفك جميل وأطروحة الله أكبر جميلة ونستطيع الوصول لها بطرق أخرى غير تجريد الله من الوجدان والعواطف-

18 ساعة · أعجبني

د.عدنان عبود / ونستطيع الوصول لها بطرق أخرى غير تجريد الله من الوجدان والعواطف/
بدلاُ من كلمة تجريد أنا أقول :غير إضافة لله وجدان و عاطفة..

18 ساعة · تم تعديل · أعجبني

Walid Fénomène لم اقل لك هي قران . لكن اقراها و انظر الى حججهم اذا كانت مقنعة عقليا فوجب الاخد بها والا كان اتباعك لغير الحق اتباعا للهوى و هذا شيئ سيئ …
لتفهم اكثر فعلم الله قديم . و القديم لا تعتريه اعراض …. يعني الله منذ الازل ( ان صح القول ) يعلم كل شيئ فهو خارج حدود الزمن اصلا لانه خالق الزمن .. بذلك فهو لا يتأثر بامور هو اصلا خلقها … اما الايات و الاحاديث التي ظاهرها يفهم منه من لا علم له بالعربية انه فرح و غضب فهي جاءت لان البشر لا يفهمون بغير هذه المصطلحات و ايضا من اجل التحبيب في ذلك العمل و التخويف من عمل اخر … و يرجى العودة الى كتاب . الجام العوام في مسائل علم الكلام لحجة الاسلام ابي حامد الغزالي قدس الله سره لتفهم اكثر

18 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

معلم العرفان شكراً لك أخي حججهم كلها قائمة على إطلاقات وإستنباطات فلسفية من علم الكلام وكلاها طرق إستدلالية غير مقنعة لي —

18 ساعة · أعجبني

Walid Fénomène يعني انت لا تقتنع بالفلسفة و علم الكلام و المنطق ؟ تقتنع بالحبر الصيني مثلا ؟

18 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

معلم العرفان الحبر الصيني يُبقي التفكير أما ماذكرتها من مدارس فتغلق التفكير -لنبقى مع الحبر صديقي

18 ساعة · أعجبني

عايش برهوم بطلت افهم حاجه .. اعتقد لابد من معرفة ماذا يقصد بكلمة الغضب قرأنيا ..

15 ساعة · تم تعديل · إلغاء إعجابي · 2

Ahmad Al-hakim الاخ عايش :في القرآن الكريم عبارات وكلمات مفهومة ومتداولة بين الناس مذكورة ليستطيع الانسان استيعاب مواضيع لو لم تكن كذلك لكان هناك صعوبة في الفهم تؤدي الى رفض القرآن على سبيل المثال تصور لو الآية الكريمة العاديات جاءت على الشكل التالي:والطائرات الاسرع من الصوت .والدبابات التي تطلق الصواريخ .فالسلاح النووي…ماذا كنت تتوقع من الناس في ذلك الزمان من ردة فعل…ارجو منك الوقوف مطولا عند أول الآية والتفكير بقتل المؤمن ….اخي عايش غضب الله تعني ببساطة أن الانسان دخل دائرة ما لا يحق له ويلقى ما يستحقه…بعيدا عن الشخصنة ..هذا رأي ..استميحك عذرا.

14 ساعة · تم تعديل · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود كما قلنا الله يخاطبك بمنطقك لا منطقه…غضب الله شديد= أقترفت إثماً شديداً ستعاقب عليه عقاب شديد

13 ساعة · أعجبني

Mohammed AB لماذا خلقنا هو اذا ….

10 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود السؤال الأول يجب أن يكون هل يوجد الله فإذا أتفقنا على وجود الله ننتقل لماذا خلقنا الله..و جود الله لا يمكن إثباته بدليل حسي مادي قطعي كالعلوم التجريبية لكن يمكن إثباته بالبصيرة لا البصر فحيث نظرت في السموات و الأرض تجد قدرة خلّاقة مبدعة أنشأت هذا الكون ..فمن القدرة نستدل على القادر و عظمته…بعدها ننتقل للجواب على السؤال الثاني/لماذا خلقنا الله؟/..بصرحة لا نعلم إلا ما علمنا الله حيث ذكر أنه خلقنا ليعلم من منا أحسن عملا و ذكر لكي نعبده و البعض يفسر كلمة يعبده يعرفه..و شي طبيعي لا يمكنك أن تعبد من لا تعرف…و هنا يجب أن نكون علميين فهذين الجوابين لا يحيطان بكامل جوانب السؤال و لكن يبينان لنا ما يجب علينا فعله..و لنتذكر و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا…فمعرفتنا للغيبيات قاصرة و لا نعلم منها إلّا ما أرتأى الله أنها كافية لنا لنسير على هدى و نور في الحياة

{وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }هود7

{إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً }الكهف7

{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ }الملك2

{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56

أسفل النموذج

============

ليس كمثله شيء….

لا تحاولوا أن تخضعوه لقوانيننا البشرية… و لا تحاولوا أن تضعوا صفاتنا البشرية عليه
الله أكبر من كل تصور و من كل فهم و من كل علم..

و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا….من رؤيتنا الضعيفة لجزء بسيط جداً  جداً  جداً من القدرة عرفنا القادر…

د.عدنان عبود

Yosra Kobbi الله عزوجل خلق لنا قلوبا لنعقل وقلوبا لنتحب ما رايت مسلما يطبق القران حقا انما فقط يعتمد على تفاسير اشخاص مثله … امس وحين اكتب عن الله يتهمونني بالكفر والعودة لله انالمساس باهل الفقه كما يسمونهم يضارعون الله عز وجل في قدسيته

أمس في الساعة ‏01:10 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 1

زيناء ليلى لااله الا الله.الله اكبر

أمس في الساعة ‏01:15 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 1

معلم العرفان هناك فرق بين أن لانضع قوانين بشرية على الله وبين أن لانفهم الله ولانعرفه ولانتعرف عليه

23 ساعة · أعجبني

د.عدنان عبود اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ…….

{اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }البقرة255

{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }الإسراء85 فما بالك بالله…

23 ساعة · تم تعديل · أعجبني · 2

معلم العرفان لن تستطيع فهم الإله إن لم تفهمه من خلال وجدانه وصفات روحه وعواطف قلبه وحكمة فكره ورحمة نفسه وقلق ضميره على مصير خلقه الإله ليس كيان لاماهية له —

23 ساعة · أعجبني

د.عدنان عبود لكي لا ننغلق في رؤيتنا لله لم نطلق عليه تسميه واحدة و إنما أطلقنا عليه الأسماء الحسنى..فالأسماء الحسنى توضح من مفهومنا البشري صفات الله و لكن علينا أن لا ننسى كلمة الله أكبر/من كل تصور و كل علم/ و ليس كمثله شيء و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا…و سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا

23 ساعة · تم تعديل · أعجبني

معلم العرفان صديقي العزيز -أنت أجبت -علينا أن ننظر إليه من خلال أسمائه التي ذُكرت وتلك التي أُخفيت -أما تفسير الله أكبر فهو غير مانع للمعرفة بل مانع لتحديد المعرفة

23 ساعة · أعجبني

د.عدنان عبود /فالأسماء الحسنى توضح من مفهومنا البشري صفات الله/..قلت من : مفهومنا البشري ..أي لقلة معرفتنا و ليس للإحاطة الكاملة …فالله يخاطبنا بلساننا و معرفتنا الضيقة لتقريب الشيء لا لتبيان الشيء… مثال ذلك الجنة فكل الأوصاف لها هي لتقريبها منا و لكن الجنة تبقى شيء غامض و مجهول من قبلنا…

23 ساعة · أعجبني · 3

معلم العرفان لاأختلف معك أن التعرف على الله من موقع المقاربة لاالإحاطة لكن المقاربة مسموح بإنطلاقها وإنعتاقها من القيود ومن الخوف ومن الحدود الفلسفية -وإذا كان الإنسان مخلوق من روح الله فهذا يعني أن الصفات التي تبدو بشرية هي نوعان نوعٌ ألهمها تقواها أي أنها صفات إلهية نقية ونوع فجورها أي صفات بشرية —

23 ساعة · أعجبني

Gassan Derfaylie الله سبحانه و تعالى خارج الزمان و المكان، فلا يمكن ان نحصره ضمن آلة الزمن المتمثلة في الأربع و عشرين ساعة و لا حتى المكان الذي نعيش فيه.. و لذلك يقول في كتابه العزيز { وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ}

وفي آية أخرى : ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) .

ومن هنا نفهم بأن هذا الاله العظيم لا يمكن ان نصفه او نحصره ضمن حياتنا الطبيعية و ان نضع له تصورات حياتية مثل التي نعيشها..

و من هنا يأتي تصور الفيلسوف Brain leftow في كتابه “الزمن و الخلود”ان نظرية الاله خارج الزمان و المكان تتمشى مع النظرية النسبية الخاصة.

فالنسبية الخاصة تعتبر الوجود رباعي الأبعاد و ان الزمن يمثل بعده الرابع، و لذلك فالإله الذي لا يحده مكان لا يحده الزمان أيضاً.

فعندما نقول ان الله خارج الزمان يعني انه لا ماضي له و انه لا ينسى و نحن ننسى و لا يتوقف عن الفعل فلو توقف يعني انه هناك ماضي و هكذا…

و من هنا ندرك ان الله اكبر منا جميعا في كل شيء و ليس كمثله شيء و خارج كل القوانين البشرية.

22 ساعة · تم تعديل · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود / الإنسان مخلوق من روح الله/..إن كان هذا المقصودبه : من ذات الله أو جوهره ..فهذه لا أوافق عليها..الإنسان مخلوق بمشيئة و إرادة و فعل الله الذي يقول للشيء كن فيكون…لو كنا من ذات الله كما يقول بعض المتصوفة فنحن بطريقة أو بأخرى الله و نعود لمقولة الحلاج انا هو و هو أنا…فساد هذا القول في جعلك جزء من الكل أنّ هذا ينفي العقاب فالكل لا يعاقب الجزء فمثلاً لا يمكنني أن أقطع أصبعي لأي سبب من الأسباب لكونها هي جزء مني…أرجو أن تكون اتضحت الصورة..

19 ساعة · تم تعديل · أعجبني · 1

معلم العرفان لم أقل هو جزء من الله وكل هذه إفتراضات لاعلاقة لها بما قلت -أنه خُلق بإرادة الله من سمات في روح الله ولست أقول بوحدة الوجود ولم أدخل الأمر بعملية فلسفية –أقول ببساطة أن في وجدان الإنسان صفات من سمات وجدان الله -وبالتالي فالمشاعر والأحاسيس والعواطف المعنوية لا المادية من الله وليست بشرية–

18 ساعة · أعجبني

د.عدنان عبود الإنسان أصغر من هذا و الله أكبر من هذا…بالمناسبة تبادل الآراء يحيي العقول…بارك الله فيك و أنا شاكرٌ لك حوارك

18 ساعة · أعجبني · 2

المهندس سميع حسن قال رجل بحضرة الإمام الصادق: الله أكبر…. فقال الإمام الصادق: أكبر من ماذا؟

فقال له: أكبر من كل شيء…

فقال الإمام الصادق: إذا حددته….

فقال الرجل: ماذا أقول؟!

فقال الإمام الصادق(ع): الله أكبر من أن يوصف…..

وفي خطبة ﻷمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع):

ليس بذي كبر امتدت به النهايات فكبرته تجسيما، وﻻ بذي عظم تناهت به الغايات فعظمته تجسيدا، بل كبر شأنا وعظم سلطانا……

16 ساعة · إلغاء إعجابي · 4

Ahmad Al-hakim لا يبلغ مدحته القائلون ولا يحصي نعماءه العادون لا يدركه بعد الهمم ولايناله غوص الفطن…الى آخر الخطبة من نهج البلاغة..على من يريد الفهم الصحيح والميسر والمريح فليقرأ خطب النهج وسيجد الاجوبة لاغلب وأصعب الاسئلة…مع تحياتي لكل عقل متنور بعيد عن التعصب والسوداوية

13 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود المشكلة أن نهج البلاغة يحتاج إلى بليغ ليفهمه..لذا وجب علينا التبسيط و الكتابة بروح العصر لتعم الفائدة

13 ساعة · أعجبني

Ahmad Al-hakim اوافقك الرأي د.عدنان الحديث يقول خاطبوا الناس على قدر عقولهم ..ويقول أيضا لكل مقام مقال…ما أقصده أن يكون النهج هو الاساس والمصدر لكل الأفكار التي عرضت سابقا …كل يفهم منه على قدر امكانياته وعلى من يعرف أكثر التوضيح لمن لا يعرف…هذا رأي ..لكم محبتي

12 ساعة · تم تعديل · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود

‏08‏/10‏/2014

===========

لماذا خلقنا الله؟؟

السؤال الأول يجب أن يكون هل يوجد الله فإذا اتفقنا على وجود الله ننتقل لماذا خلقنا الله..و جود الله لا يمكن إثباته بدليل حسي مادي قطعي كالعلوم التجريبية لكن يمكن إثباته بالبصيرة لا البصر فحيث نظرت في السموات و الأرض تجد قدرة خلّاقة مبدعة أنشأت هذا الكون ..فمن القدرة نستدل على القادر و عظمته…بعدها ننتقل للجواب على السؤال الثاني/لماذا خلقنا الله؟/..بصراحة لا نعلم إلا ما علمنا الله حيث  ذكر أنه خلقنا ليعلم من منا أحسن عملا و ذكر لكي نعبده و البعض يفسر كلمة يعبده يعرفه..و شي طبيعي لا يمكنك أن تعبد من لا تعرف…و هنا يجب أن نكون علميين فهذين الجوابين لا يحيطان بكامل جوانب السؤال و لكن يبينان لنا ما يجب علينا فعله و ما هو مطلوب منا في هذه الحياة..و لنتذكر و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا…فمعرفتنا للغيبيات قاصرة و لا نعلم منها إلّا ما ارتأى الله أنها كافية لنا لنسير على هدى و نور في الحياة

{وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }هود7

{إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً }الكهف7

{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ }الملك2

{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56

د.عدنان عبود

‏08‏/10‏/2014

===============

بالمناسبة كلمة رافضي التي تستخدم كشتيمة و كتحقير و أحياناً تكفير..هي

مساوية لكلمة معارض في عصرنا الحديث..و متى كانت المعارضة عيباً أو كفراً..
د.عدنان عبود

‏08‏/10‏/2014

=======

المرأة؟؟
كنت أتابع حوار مع رجل دين حول المرأة….كل كلامه حول لباس المرأة و موافقته للشرع…لم يذكر شيء عن النهوض بالمرأة فكرياً ..و كان يتباهى بقوله أنّ الغرب حوّل المرأة لسلعة….و أتى بحديث نبوي يؤكد على أنّ النساء هن مصدر الفتنة و الإغراء…أي بطريقة أو أخرى مصدر الرذائل و نسي أن الرجال هم الأكثر ميلاً للسير خبط عشواء و تعددِ في الزوجات و العلاقات العابرة و…..
يا أخي لا نريد أن تكون المرأة سلعة و لا نريدها أيضاً عورة أو اعتبارها مثيراً للرذيلة…

فقط المرأة التي تحمل فكراً تحمل إيماناً صحيحاً عميقاً …و فكرها و إيمانها هذا هو أفضل حجاب …المرأة الحرّة المؤمنة ليست بسلعة و ليست بعورة و هي المربية للأجيال أي الصانعة للمستقبل…

{يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }الأعراف26
وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ……هل يدركون..

د.عدنان عبود

‏09‏/10‏/2014

————————–

هل تعلم أن الصلاة فرضت في السنة الثانية للدعوة….
و أن أول آية من القرآن نزلت في غار حراء…أقرأ…

أي أنّ القرآن الكريم نزل قبل سنة من فرض الصلاة..أي أنّ قرائته و تدبره إبتدأت قبل سنة من الصلاة..
أي أن قراءة القرآن/الذكر الحكيم/ و تدبره و تفكره أهم من الصلاة دون أن يعني هذا الإقلال من منزلة الصلاة و عدم جواز هجرانها

{اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ }العنكبوت45

د.عدنان عبود

10/10/2014

هل تعلم أن الصلاة فرضت في السنة الثانية للدعوة….
و أن أول آية من القرآن نزلت في غار حراء…أقرأ…

أي أنّ القرآن الكريم نزل قبل سنة من فرض الصلاة..أي أنّ قرائته و تدبره إبتدأت قبل سنة من الصلاة..
أي أن قراءة القرآن/الذكر الحكيم/ و تدبره و تفكره أهم من الصلاة دون أن يعني هذا الإقلال من منزلة الصلاة و عدم جواز هجرانها

{اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ }العنكبوت45

د.عدنان عبود

‏11‏/10‏/2014

==================

لا يمكنني إلّا أن أقول أنني مسرور عندما أجد بين أصدقائي و متابعيي أناس من الصعب إجتماعهم في الأحوال العادية..فهناك المتشدد و المتمذهب و الذي يحاول تربيط الدين بحبال أحاديثه و فتاويه و هناك من الأصدقاء و المتابعين من يريد بنور القرآن أن يكسر هذه القيود..و هناك الملحد..و هناك رجال دين مسلمين من مختلف الطوائف و رجال دين مسيحيين…هذا وسام أضعه على صدري و يفرض علي المتابعة بطريقي الذي أشقه دون ملل أو وجل…لكم جميعاً أقول نحن أخوة نحاول أن نميز نور الحق عن الأنوار الإصطناعية المبهرة…….معاً سنصل بإذن الله إلى ما يرشدنا لنور الحق

د.عدنان عبود

‏11‏/10‏/2014

======

عندما يكون حديثك موجه لجزء من الناس فقط…

عندما يكون قلبك مفتوح لجزء من الناس فقط

عندما تكون أذنك تسمع جزء من الناس فقط

عندما يكون عقلك مجهز للدفاع عن جزء من الناس فقط

عندما يكون عقلك مجهز لكشف أخطاء جزء من الناس فقط

فأعلم أنك تغوص في بحار الطائفية البغيضة أو العنصرية البغيضة أو كليهما

د.عدنان عبود

‏11‏/10‏/2014

===========

الفتوى…
ولكم في رسول الله أسوة حسنة…

في مسائل عدة كان يُسأل رسول الله-ص- عن أمور و كان لا يجيب مباشرة بل يطلب الإنتظار إلى أن يصله وحي السماء فيفتيهم فيما سألوه…
ويح مفتي اليوم… ففتواهم أسرع من البرق …بلا دراسة ..و بلا إحاطة… و بلا بقبسٍ منير…إلّأ ما رحم ربي

د.عدنان عبود

‏11‏/10‏/2014

============

التعليم الديني و تخريج علماء دين..

و لكم في رسول الله أسوة حسنة…
لبث رسول الله -ص- 40 عاماً يعمل كأي مواطن قبل أن يأتيه الوحي حيث علمه الله الكتاب و الحكمة و القرآن الكريم…

دعوة لكل الأديان..أن تكون المعاهد الدينية كمعاهد بناء الكوادر القادة أي لا يدخلها إلّا من حصل على شهادة جامعية لا علاقة لها باللاهوت…

لا نريد أن نخلق أشخاص يعتقدون أنفسهم أنصاف آلهة و لا يملكون أي خبرة بالحياة..نريد بشراً تشبعوا بالعلوم الدنيوية و تعمدوا بتجربة الحياة هؤلاء عندما يتعمقون بالدين يعطونا علماء دين و باحثين في الدين متكاملين متميزين …

د.عدنان عبود

‏9‏/10‏/2014

===========

المرأة؟؟
كنت أتابع حوار مع رجل دين حول المرأة….كل كلامه حول لباس المرأة و موافقته للشرع…لم يذكر شيء عن النهوض بالمرأة فكرياً ..و كان يتباهى بقوله أنّ الغرب حوّل المرأة لسلعة….و أتى بحديث نبوي يؤكد على أنّ النساء هن مصدر الفتنة و الإغراء…أي بطريقة أو أخرى مصدر الرزائل و نسي أن الرجال هم الأكثر ميلاً للسير خبط عشواء و تعددِ في الزوجات و العلاقات العابرة و…..
يا أخي لا نريد أن تكون المرأة سلعة و لا نريدها أيضاً عورة أو إعتبارها مثيراً للرذيلة…

فقط المرأة التي تحمل فكراً تحمل إيماناً صحيحاً عميقاً …و فكرها و إيمانها هذا هو أفضل حجاب …المرأة الحرّة المؤمنة ليست بسلعة و ليست بعورة و هي المربية للأجيال أي الصانعة للمستقبل…

{يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }الأعراف26
وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ……هل يدركون..

د.عدنان عبود

===========

لا يأتي اليقين إلّا بعد الشك و تفنيد الشكوك بالتفكّر و الممارسة

{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة260

{وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }الأعراف143

لاحظ استخدام كلمة يظنون في وصف المؤمنين و الظن غير اليقين و لا ينتقص من إيمانهم..

{الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ }البقرة46

{فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ }البقرة249

د.عدنان عبود

‏12‏/10‏/2014

=============

يا حسرة…
لو صرف المسلمون الوقت الذي صرفوه على جمع الأحاديث و حفظها و استنطاقها..لو صرفوا هذا الوقت على القرآن الكريم في تدبره و استنطاقه لكنا أفضل حالاً بكثير….

د.عدنان عبود

‏12‏/10‏/2014

==============

{قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }المائدة100

=================

{وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ ال

ْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً }الإسراء81

=================

لا يأتي اليقين إلّا:

* بعد الشك  و تفنيد الشكوك بالتفكّر و الممارسة و التجربة

* أو الظن و إثبات الظنون  بالتفكّر و الممارسة و التجربة

د.عدنان عبود
+_+_+_+__+_

لا يأتي اليقين إلّا:

* بعد الشك  و تفنيد الشكوك بالتفكّر و الممارسة و التجربة

* أو الظن و إثبات الظنون  بالتفكّر و الممارسةو التجربة
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة260
{وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }الأعراف143
لاحظ استخدام كلمة يظنون في وصف المؤمنين و الظن غير اليقين و لا ينتقص من إيمانهم..
{الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ }البقرة46
{فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ }البقرة249
د.عدنان عبود

د.عدنان عبود شَكَّ: ( فعل )
شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في شكَكْتُ ، يَشُكّ ، اشْكُكْ / شُكّ ، شَكًّا ، فهو شاكّ ، والمفعول مشكوك – للمتعدِّي
شكّ بالأمر / شكّ في الأمر : ارتاب فيه ، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين { فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ }
شَكَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ ، اِرْتَابَ فِيهِ
==========

د.عدنان عبود ظَنَّ: ( فعل )
ظنَّ / ظنَّ بـ ظَنَنْتُ ، يَظُنّ ، اظْنُنْ / ظُنَّ ، ظَنًّا ، فهو ظانّ ، والمفعول مَظْنون
ظنَّ الشَّيءَ / ظنَّ الأمرَ : علمَه بغير يقينٍ { وَإِنْ هُمْ إلاَّ يَظُنُّونَ }
ظَنَّ الشَّيْءَ : علِمَه واستيقَنه { وَظَنُّوا أَنْ لاَ مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إلاَّ إِلَيْهِ }
ظنَّ أنَّ : توهَّم ، تخيَّل ،
ظنَّ فلانًا / ظنَّ بفلانٍ : اتَّهمه وجعله موضع ظنِّه { إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ }
ظَنَّ الرَّجُلُ : شَكَّ
ظنَّ الطَّالبَ مجتهدًا : فِعْلٌ ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، يدلّ على الشكّ أو الرُّجحان
لا أَظُنُّكَ تُخالِفُ القانونَ : لاَ إِخالُكَ تُخالِفُهُ
فيما أظنُّ : فيما أرى
ظنَّ به الظّنون : ظَنَّ به شرًّا

د.عدنان عبود مما سبق نجد:
الشك هو إرتياب في صدقية شيء.. لكنه يحتاج لإثبات يحوله ليقين
و الظن هو الإيمان بصدقية شيء… لكنه يحتاج لإثبات يحوله ليقين

و من هنا نرى دقة القرآن الكريم حيث استخدم للتعبير عن عدم يقينية المؤمنين كلمة الظن و استخدم للتعبير في عدم يقينية الكافرين كلمة الشك:
الظن:
{الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ }البقرة46
{فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ }البقرة249
الشك:
َلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللّهُ جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّواْ أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُواْ إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ{9} قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَـمًّى قَالُواْ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَآؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ{10}

أما استخدامه للظن هنا فهو  للإشارة للمعتقدات الباطلة التي يعتقدون بصحتها دون إثبات يحولها ليقين..
{وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }يونس36
د.عدنان عبود

‏16‏/10‏/2014

=====================

يقولون لي أنت قطرة في محيط..و مالذي يمكن ان تفعله قطرة في محيط….؟؟

و أنا أقول لهم…لا يمكن لواقعنا أن يتغيّر إن لم نحاول نحن تغييره..بغض النظر عن نجاحنا أو فشلنا في ذلك….
في مهنتي كطبيب تعلّمت أن أصارع و أعالج الورم الخبيث حتى آخر رمق دون إستسلام..و سيأتي يوم ننتصر فيه عليه…………….و كذلك نحن …المهم في الأمر ان نبقى حاملين لمشعل النور و نسلّم الراية من جيل إلى جيل ..حتى يأتي زمن يعمّ فيه نور الحق……
…فلم يستشهد الحسين-ع- إلا لكي يقذف بمشعل النور لمن يأتي بعده من أجيال..

د.عدنان عبود

‏16‏/10‏/2014

================

ابو حمزه الجعفري
اريد أن أسأل أصحاب اﻷفق الضيق من الشيوخ الذين ضيقوا على الناس بسم الدين وأرعبوهم من الله ويأسوهم منه وجعلول إرضاءه غاية ﻻتدرك … :
ما هو معنى اسم الله ( الواسع ) و
( والرحمن ) و( التواب )…. ؟
أم أن هذه اﻷسماء جعلوها تخص أولياء نعمتهم من اﻷمراء وأولياء اﻷمور من الساسة والسﻻطين دون غيرهم .. ونسجوا لهم اﻷحاديث التي تنجيهم من اكبر الجرائم بالمغفرة السريعة السلسه حيث انهم يتمتمون ببعض اﻷذكار فقط فتمسح جرائمهم وتبدل سيئاتهم حسنات ونسبوها للنبي زورا …..!
أما العوام …فجعلوا بينهم وبين رحمة الله اهوال ومفاوز وعقبات …

‏16‏/10‏/2014

=======

ابو حمزه الجعفري
أخي …يامن تعاني من وهم امتﻻك الحقيقة …إنه من الفجور أن تحصر الله في فهمك وفكر جماعتك ومذهبك ….!!
فالله ﻻيحده مذهب …
وﻻ يحويه فكر …
وﻻ يحيط به اجتهاد ….
وﻻ تحكمه جماعه …
وﻻ يلزمه مذهب ….
الله … ليس كمثله شيء .. وكذلك وسعت رحمته كل شيء …
فدع الخلق للخالق .

15/10/2014

=============

أنا لست ملزماً بالدفاع عن أخطاء الآخرين سواء كانوا سنة أو شيعة….و أنا وارث لمحاسن السنة و الشيعة…و أطمح باًلتطوير المستمر للفكر الإسلامي
د.عدنان عبود

15/10/2014

=========

مشكلة….
العديد منا يقيم الناس من خلال ذاته….فعندما يرى أي إنسان مسلم يجب أن يصنّفه…شيعي؟سني؟ إباضي…و لا يمكنه تصور وجود فئة هي عابرة و فوق الطوائف…
أشهد الله أنني مسلم و لا أزيد على هذه الصفة شيء آخر

د.عدنان عبود

15/10/2014

=====

وجود معارضة وطنية ليست وصمة عار في صدر نظام و إنما وسام على صدر الوطن

وجود المعارضة الوطنية يشير إلى مدى تطور هذا الوطن فكرياً و مدى قبول شعبه لنهج تعدد الآراء..و يشير إلى حجم الكفاءات الواسع المتعدد الطيف الذي يزخر بها الوطن..و يشير إلى مدى تطور السلطة و إرتقائها لسلّم الديمقراطية

د.عدنان عبود

14/10/2014

===========

الجهاد السلمي الفكري و المالي و البدني هو أساس الجهاد…لإعلاء كلمة الله بالحكمة و الموعظة الحسنة…. و لإعمار الأرض و إحياء النفوس و الأبدان …
و الجهاد العسكري البدني هو الإستثناء و هو في يومنا هذا فقط للدفاع عن الوطن
د.عدنان عبود

14/10/2014

=======

حسرة…
لو صرف المسلمون الوقت الذي صرفوه على جمع الأحاديث و حفظها و إستنطاقها.. لو صرفوا هذا الوقت على القرآن الكريم في تدبره و إستنطاقه لكنا أفضل حالاً بكثير….

د.عدنان عبود

12/10/2014

======

الدواعش…
ما كان ممكناً أن يقوم لهم قائمة لولا الإنحرافات السابقة التي حصلت و لوثت نهر الإسلام….هل نملك الجرأة و المعرفة لنشير إلى الروافد الملوثة التي صبّت و تصب في نهر الإسلام…أم أننا سنريح انفسنا عناء البحث و جهد المواجهة و نعتبرهم نبت شيطاني لا علاقة للإسلام التقليدي بهم…

د.عدنان عبود

‏19‏/10‏/2014

============

وَالْعَصْرِ{1} إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ{2} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ{3}

يمكننا هنا أن نستدل على إشراق للآية الكريمة مختلف عما موجود في كتب التفسير…

العصر هنا إذا أخذناها بمعنى خريف العمر عند الإنسان..فتصبح السورة الكريمة كالآتي:.

مع تقدم العمر بالإنسان و إنطفاء جذوة الشباب من جسده و تحول الوهن إلى رفيق مستديم له..في هذه المرحلة العمرية سيحصد الخاطئ شر أعماله فالكاذب و السارق و..و..سيكونون في خسران شديد من تقطع صلة رحمهم و عدم إحترام الناس لهم….و…..فيما المؤمنون الزارعون للخير..سيرون ثمار زراعتهم ..فسيجدون من يقدرهم و يرد لهم صالح أعمالهم…فالحياة دين و وفاء ..و هذه المقولة تصبح أكثر وضوحاً في خريف العمر…أي العصر..

د.عدنان عبود

‏19‏/10‏/2014

========

من يقتطع آية من القرآن الكريم دون النظر لها في سياق كامل السورة الموجودة فيها و دون النظر لباقي سور و آيات القرآن الكريم..هو مثله كمثل من يقتطع من حديث مسجل لشخص ما و يعرض من التسجيل الصوتي جملاً محددة تعطي معنى مخالف للحقيقية فيما لو تابعنا كامل التسجيل لهذا الشخص…
د.عدنان عبود

‏20‏/10‏/2014

===============

العمل أولاً و ثانياً و ثالثاً  و رابعاً ……ثم يأتي بعده  الدعاء ..رجائي لا تقلبوا المعادلة…

{وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }التوبة105

و عندما ذكر الدعوة:

{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186

*شروط إجابة الدعوة:

-فليستجيبوا لي: أي الآخذ بالأسباب المادية/أُعقل/

-و ليؤمنوا بي: الإيمان الحق و الدعاء لله/بعد أن تعقل الأمر..توكّل على الله/

-لعلهم يرشدون: لعلهم يفوزون بنتيجة عملهم في الدنيا و الآخرة…أما من يأخذ بالأسباب دون الإيمان الحق فله ثمرة عمله بالدنيا لا الآخرة

{كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً }الإسراء20

//خذ بالأسباب و كأنها كل شيء ..و توكّل على الله و كأنها لا شيء//

د.عدنان عبود===================

ابو حمزه الجعفري
عجبت لمن يقدس ازمنة هدمت فيها الكعبة مرات وسرق فيها الحجر اﻻسود اكثر من عشرين عاما على يد القرامطه..وصلب فيها ابن الزبير منكسا في مكه واغتيل فيه اﻻمام علي ومن قبله قتل عثمان ومن قبله قتل عمر ومن قبله سم ابوبكر كما ذكر ذلك ابن كثير وكذلك سم اﻻمام الحسن وكذلك قتل اﻻمام الحسين وقطعت رقبته وشردت بنات النبي في الصحاري …ازمنة صلب فيها الإمام زيد ابن علي عريانا ثم انزل فاحرقت جثته …وكان يسب اﻻمام على بن ابي طالب على المنابر وقتل فيه حجر بن عدي صبرا ودفن اصحابه احياء ﻷنهم لم يتبرأو من اﻻمام علي … ازمنة كذب فيها على رسول الله ووضعت عليه فيها اﻻحاديث ….ازمنة حكم فيها امثال الحجاج وامتهن فيها الصالحون وجلدوا وحبسوا وملئت بهم السجون وصودرت الحريات واﻻرواح والفكر واحرقت كتب المسلمين في بغداد … وقتل في تلك اﻻزمنة من الصحابة سبعين الفا ….واستبيحت المدينة واغتصبت نساء الصحابة من جنود الشام وحملن سفاحا كما ذكرابن كثير والطبري وغيرهم ورميت الكعبة بالمنجنيق رميت بالنار …….
ايها الساده … زمننا مثل زمانهم وﻻ فضل لزمنهم على زمننا ….بل …ارى ان زمننا خير من زمنهم …..والتفاضل بالتقوى والعمل الصالح ونفع عباد الله

‏30‏/10‏/2014

=============