منشوراتي لشهر11 و بداية12-2014 مع بعض المنشورات لبعض المميزين على الفيس بوك و نقاشات بعض الأخوة
نتحدث عن السلفية و ننتقد….و ننسى أنّ كلّ الطوائف بدون استثناء هم عبدة سلف أو عبيد للسلف بطريقة أو بأخرى….ببساطة تخلصوا من عبادة السلف و ستجدون أنفسكم تسبحون في بحر الإسلام العظيم بعيداً عن مستنقعات الطائفية…
د.عدنان عبود
01/11/2014
=====
عبادة السلف….
أهم سبب لبقائها مستشرية في هذا الشرق هو طريقة تربية الأطفال عندنا و التي تقوم على إعطاء الأب صورة تقارب صورة الإله ..فهو الذي يعلم و هو الذي يأمر و يطاع دون مناقشة ..هو الأصل و هم نسخ باهته منه..تربيتنا و تعليمنا يقوم على التلقين الذي يحرق كل أجنحة التفكر عند الطفل فيبقى دماغه حبيس الأفكار التي تمّ حفرها بإزميل الأسرة و المجتمع المنغلق المحيط به..و مع نمو هذا الطفل المعاق فكرياً ينقل صورة و صفات والده هذه إلى الأجداد و يصبح عبداً مطيعاً لكل ما يصله منهم دون مناقشة او تفكير..حتى الله تعالى تكون صورته في مخيلته مشوهة و مماثلة لصورة الوالد…..
د.عدنان عبود
=================
نعم أحسنت و أصبت كبد الحقيقة:فلا مجال اﻻن لنقد أي حديث من ناحية سنده ..بل ينقد من ناحية متنه …وهذا أمر يحسنه جميع العقلاء ……
د.عدنان عبود
+_+_+_+_+_
أبو حمزة الجعفري
يا أهل الحديث …سيترك لكم العقلاء مناقشة أسانيد اﻷحاديث وجرح وتعديل الرجال … لكن لن يتركوا لكم نقد متن الحديث ونصه وعرضه على العقل والقران والعرف النبوي …..
((يا أهل الحديث لكم السند … وللعقﻻء متن الحديث)) ….ويكفيكم ألف سنة استحوذتم فيها على أحاديث النبي وتمنعون أي مفكر او ناقد أن يستعرض نصوص اﻷحاديث أو يشرحها او يستنبط منها ..وان استنبط منها فالويل له أن لم يستشيركم في استنباطاته وفهمه للحديث آو رده آو تضعيفه بسبب مخالفته للثوابت والعرف النبوي ….
يا أهل الحديث ﻻ تكونوا كقطاع الطريق إلى رسول الله …
انأ أدعوا أهل اللغة العربية أن يعيدوا النظر في الأحاديث من زاويتهم اللغوية وينقدوها ..
وكذلك أهل اﻷدب ..
وكذلك الأساتذة الكبار الذين يناقشون وينقدون رسائل الدكتوراه…
وكذلك أهل اﻷدب …
والمحللين الصحفيين الذين هم اقرب من أهل الحديث إلى تقصي الحقيقة في الأخبار ..
وغيرهم من العقلاء ..
يا أهل الحديث … مدة صﻻحية التوكيل النبوي الذي ادعيتموه قد انتهت ..وهو توكيل غير قابل للتجديد …فالنبي للجميع ….فادخلوا مساكنكم جزيتم …فقصة علم الرجال التي تتفاخرون بها قد مضى عهدها …فﻻنحن وﻻ انتم نعرف هؤﻻء الرواة ولم تعايشوهم ولم تعايشوا حتى من عدلهم واثني عليهم ….فلا مجال اﻻن لنقد أي حديث من ناحية سنده ..بل ينقد من ناحية متنه …وهذا أمر يحسنه جميع العقﻻء ……
اللهم صل على نبيك محمد الذي أرسلته رحمة للعالمين ولم ترسله وتخص به أهل الحديث …
=========
ممتهني الدين و ممتهني السياسة…
الإثنان يسخّفون أفكارك و شخصك ..و لا يقبلون بك إلّا تابعاً لهم…فأنت أصغر
من أن تصل لجادة الصواب إلّا عن طريقهم….
د.عدنان عبود
01/11/2014
======
لننتبه…
في سوريا مئات الفصائل المقاتلة؟؟!!
بينما مجموع الدول التالية :قطر- السعودية -تركيا -إسرائيل-فرنسا-بريطانيا-أمريكا= 7 دول….أي يجب أن لا يزيد عدد الفصائل المقاتلة عن 7 في حال فرضية أنّ كل دولة من هذه تعمل بصورة مستقلة عن الأخرى و تدعم فصيل خاص بها…إذن ما سبب هذا العدد الهائل للفصائل المقاتلة؟؟؟!!!
..ببساطة لإنهم يريدون إشعال النار في سوريا و تحويلها لدولة فاشلة قاموا بإنشاء و دعم و تمويل عدد غير متناهي من الفصائل المقاتلة لتبقى متقاتلة فيما بينها و تتشظى خارطة سوريا
…
د.عدنان عبود
=============
في القلب حرقة….
في الطب…لا تعالج قبل أن تشخّص….إن لم تستطع أن تفيد المريض فلا تسبب له أذية جسدية أو معنوية أو مادية….
د.عدنان عبود
01/11/2014
============
أعلن إنشقاقي…عن كل الطوائف…
و إنضمامي للإسلام المحمدي العظيم
د.عدنان عبود
03/11/2014
========
الحساب على قدر المعرفة..و كلٌ مسؤول عن كيفية تجميعه لمعرفته..و مدى الجهد الذي بزله لتعميقها و تحري صحتها و دقتها..
الحقيقة واحدة و لا تعرف التلون الطائفي…..
{… قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }الزمر9
د.عدنان عبود
03/11/2014
===============
{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة216
…………….
الآية الكريمة تصف القتال بالمكروه و بأنه مفروض عليكم(بسبب بغي الطرف الآخر)…لماذا في تراثنا الإسلامي يصفون القتال و كأنه اللحظة التي ينتظرها المسلم بشوق!!!…ألم يكن المسلمون الأوائل عندما يعودون من جهاد الحرب يقولون عدنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر و كانوا يقصدون بذلك مجاهدة النفس و الحياة من أجل الحياة الكريمة و السلوك السوي و الأخلاق الرفيعة و إعمار الأرض
د.عدنان عبود
Michel Ziton قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ﴿٢٩ . وهنا حلوا محل الله ليقتلوا من لا يوافقهم وليس من يحاربهم وهل اهل سوريا والاندلس ذهبوا لهم الى صحرائهم وحاربوهم أم هم غزوا ونهبوا وقتل اهل البلاد …؟
5 نوفمبر، الساعة 10:40 مساءً •
د.عدنان عبود قاتلوا غير اقتلوا..كأن تقول قاتلوا الصهاينة و هنا ليس قتال لليهود…بل للصهاينة..و قاتلو في هذه الآية الكريمة في هذا السياق و القرآن الكريم المؤلف من أكثر من 600 صفحة يؤكد ذلك في بقية الآيات التي تنير و توضح معنى هذه الآية الكريمة..أما من غزى الشعوب فهي الأمبراطوريات الأموية و العباسية و العثمانية و ليس الإسلام تماماً كالحروب الصليبية التي قام بها ملوك و ليست المسيحية..
5 نوفمبر، الساعة 10:47 مساءً • تم تعديل • أعجبني • 3
Michel Ziton وفي الحرب يوجد مزح يعني القتال بالحرب لعبة سامحني دكتور لسنى سذج لتلك الدرجة أننا نتقن اللغة العربية ونعي ماذا يعني الحرب والقتال بالحرب يعني قاتل او مقتول أليس كذلك ….؟ ههههههههههههههه
5 نوفمبر، الساعة 11:08 مساءً •
Michel Ziton نترك التفاسير والايات ونرى تطبيقهم على الارض عند الفتوحات الاسلامية هل كانوا يرشون الورد والرياحين على الناس أم كانوا يقطعون الرؤوس …؟
5 نوفمبر، الساعة 11:11 مساءً •
د.عدنان عبود يا أخي الكريم الموضوع ليس بهذه الطريقة التي تطرح و الموضوع أعمق من هذا بكثير لا أحد يتذاكي عليك و لكن إن لم تفرق بين أقتلوا و قانلوا فهذه مشكلة كبيرة عندك و في لغتك العربية و إن كنت ترى أي حرب هي عدوانية و لا تفرق بين الدفاع عن النفس و العدوان فهذه مش…رؤية المزيد
6 نوفمبر، الساعة 03:57 مساءً •
Kussay Hassan أعتقد ان السيد ميشيل ينطلق من مفهومه لحروب”الفتح” الإسلامي لبلاد الشام. مع اني لا أعتبر تلك الحروب “فتح” بل هي في حقيقتها “غزو” مثله مثل أي غزو تقوم بها جيوش اجنبية، لكن الفارق الأساس أن المعارك “القتال” الذي جرى في منطقة الشام والرافدين كانت ضد جيوش الفرس و الرومان اللذين هم بدورهم كانوا محتلين لمنطقتنا وتلك الحروب لم تستهدف السكان الأصليين للبلاد
6 نوفمبر، الساعة 05:25 مساءً •
د.عدنان عبود الرسول تم تهجيره من مدينته مكة إلى المدينة ..أي لم يكن مسموح له نشر دعوته حتى في بلدته و من ثم عندما كان في المدينة كان طريدة لقبائل العرب التي اجتمعت في غزوة الخندق..لا بل بعض المسلمين هاجر للحبشة هرباً من الإضطهاد الديني..و بديهي مع توسع الدعوة في شبه الجزيرة العربية كان سيهاجمها الفرس و الروم لإختلافهم مع المسلمين في العقيدة …و لو لم يكن هناك تأببد كاسح من سكان بلاد الرافدين و الشام و مصر للدعوة الجديدة لما نجحت..الدعوة الجديدة أتت لتلبي مطالب الكثبر من سكان المنطقة و الذين اسلموا مع وصول القبس الإسلامي إليهم ..الإسلام ليس بدين جديد بل حركة تصحيحية محمدية في دين الإسلام التوحيدي دين ابراهيم و آبنائه..و الموضوع يطول..
6 نوفمبر، الساعة 07:00 مساءً •
8/11/2014
==================
القرآن يفسر بعضه بعضاً…..
اهدنا الصّراط المستقيم*صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين(الفاتحة 6-7)
=========
الآية الكريمة التالية تفسر معنى الضالين:
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
(الكهف 103-104)
===========================
ماذا فسر بعض الجهابذة كلمة الضالين؟ اعتبروا أن المغضوب عليهم هم اليهود و الضالين هم النصارى!!!!!و لا تعلم من أين جاؤوا بهذا التفسير الذي ما أنزل الله به من سلطان….
+++++++++++
الضال هو من طلب الحق و ضل طريقة أي حسن النية سيء الفعل……أما المغضوب عليه فهو من علِم الحق و لكن أتبع أهواءه..أي سيء النية و الفعل…أما من هو على الصراط المستقيم فهو من حسنت نيته و فعله….
ملاحظة أخيرة : تردادك اليومي لسورة الفاتحة في كل الصلوات يعني أنك تردد(اهدنا الصّراط المستقيم*صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين)…فالمؤمن الحق هو الذي يعيد كل يوم تفكيره بما تكون عنده من معتقدات لكي لا يكون من الضالين….و هو أبعد ما يكون عن الجمود العقائدي و عدم مراجعة ما يعتقد به بشكل يومي…
============================
ربنا اهدنا الصراط المستقيم..
د.عدنان عبود
Rawd Nasri امين يارب العالمين
6 نوفمبر، الساعة 07:57 مساءً •
Yosra Kobbi فسر لي هذه ان شئت دكتور فانا للا اهرف بما لا اعرف امام الاخوان وطيور الظلام … ارسلوا لي هذا الكلام بعد الاخوان والاسلاميين
إلى يسرا لتتعلم ولا تهرف بما لا تعرف : وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119) .سورة هود
قال العلامة السعدي رحمه الله
(( يخبر تعالى أنه لو شاء لجعل الناس كلهم أمة واحدة على الدين الإسلامي، فإن مشيئته غير قاصرة، ولا يمتنع عليه شيء، ولكنه اقتضت حكمته، أن لا يزالوا مختلفين، مخالفين للصراط المستقيم, متبعين للسبل الموصلة إلى النار، كل يرى الحق، فيما قاله، والضلال في قول غيره.
( إِلا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ) فهداهم إلى العلم بالحق والعمل به، والاتفاق عليه، فهؤلاء سبقت لهم، سابقة السعادة، وتداركتهم العناية الربانية والتوفيق الإلهي.
وأما من عداهم، فهم مخذولون موكولون إلى أنفسهم.
وقوله: ( وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ) أي: اقتضت حكمته، أنه خلقهم، ليكون منهم السعداء والأشقياء، والمتفقون والمختلفون، والفريق الذين هدى الله, والفريق الذين حقت عليهم الضلالة، ليتبين للعباد، عدله وحكمته، وليظهر ما كمن في الطباع البشرية من الخير والشر، ولتقوم سوق الجهاد والعبادات التي لا تتم ولا تستقيم إلا بالامتحان والابتلاء.
( وَ) لأنه ( تَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) فلا بد أن ييسر للنار أهلا يعملون بأعمالها الموصلة إليها.
6 نوفمبر، الساعة 08:04 مساءً 1
د.عدنان عبود الفساد في هذا الموضوع هو تفسير تمت كلمة ربك..فكلمة الرب هي إعطاء الإنسان العقل و تخيير الإنسان و بوجود التخيير وجدت المسؤلية و بوجود المسؤلية كان لزاماً وجود حساب و لا يمكن وجود حساب دون جنة و نار و رواد لهما حسب أفعالهم
Yosra Kobbi والله يا دكتور اني احدث كل الناس فيفهمون الا الاخوان المسلمون والسلفيون لا حيلة لي معهم شكرا لك
6 نوفمبر، الساعة 08:19 مساءً •
المهندس سميع حسن رائع دوما دكتور تنطق بحق قرآني دامغ
6 نوفمبر، الساعة 09:05 مساءً •
فاضل طابوراغاسي امين يارب العالمين
============
مازال بعض الذين يدرسون التربية الإسلامية في مدارسنا يمثلون نبعاً لا ينضب للدواعش..
إبني في الصف الحادي عشر…ماذا قال لهم مدرس التربية الإسلامية اليوم :
-*إن زنى المسلم بالكافرة فعليه 80 جلدة و إن كانت مسلمة يرجم بالحجارة/تصوروا شاب في هذا العمر و هذا التثقيف له؟؟!!/
*إن ترك المسلم الإسلام/أي أرتد/ يجوز قتله؟؟!!
فما كان من الطلاب إلا أن قالوا لهذا المدرس داعش..داعش..
و قال لي إبني سأغيب عن دروسه هذه..قلت له و أنا الحريص على تعليمك و تثقيفك و تهذيبك غيب و أنت الفائز بذلك..
د.عدنان عبود
08/11/2014
=========
{إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }هود119
{إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً }الأحزاب72
..فكلمة الرب ..أو الأمانة..هي إعطاء الإنسان العقل و بإعطاءه العقل أصبح الإنسان مخير لا مسير و بوجود التخيير وجدت المسؤلية و بوجود المسؤلية كان لزاماً وجود حساب و لا يمكن وجود حساب دون جنة و نار و رواد لهما حسب أفعالهم
د.عدنان عبود
08/11/2014
========
البعض لا يرى في الإسلام إلا كما رأت داعش..فعندما نتحدث عن الإسلام و سماحته …يبادر لإبراز تاريخ إمارات الظلم التي أدعت أنها إسلامية و يطرح القرآن جانباً و يعتبرنا إما أننا جاهلين أو كاتمين للحقيقة؟؟!!
أخي العلماني الداعشي…لماذا تذكر معاوية و يزيد من التاريخ و لاتذكر الحسين الذي ثار و أستشهد ليبقى دمه يشير إلى الخروج الذي تم على الإسلام الحق …..
د.عدنان عبود
08/11/2014
=========
و هل الدفاع عن ثورة الحسين-ع- أصبح تهمة؟؟
أعتقد أنّ استذكار ثورة الحسين يجب أن يترافق مع استعادة فكرة الإسلام بلا مذاهب..فكرة استقاء الإسلام من النبع من القرآن الكريم لا من السلف ..فكرة الوحدة الإسلامية..أنا لست مع إقامة عروض عسكرية في ذكرى استشهاد الحسين عليه السلام بل مع إقامة معارض للكتب الإسلامية التي تنقي الإسلام كل الإسلام من الشوائب و مع إقامة لقاءات إسلامية تبحث في سبل توحيد الكلمة و نبذ كل ما تسلل لإسلام الطوائف جميع الطوائف من معتقدات غير إسلامية …
د.عدنان عبود
08/11/2014
====================
*الدعوة لعدم إتباع ما لا تعرف:
{وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً }الإسراء36
د.عدنان عبود
==================
د.عدنان عبود….
تأملات قرآنية…
في سورة البقرة في الآية1 (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ) و لم يقل هدى للعالمين فخص المتقين…و لهذا قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ }البقرة6 .. الكلام الطيب يحتاج لتربة صالحة لينبت حباً و خيراً….{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَـذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُواْ وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ نُفُوراً }الإسراء41 فهذا القرآن الذي يهدي المتقين –نجده عند غير المتقين يزيدهم نفوراُ أي تأثير عكسي… {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً }الإسراء82…. {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً }الإسراء89
++++++++++++++
*الدعوة لعدم تقليد الأباء:
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ }البقرة170
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ }المائدة104
{وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }الأعراف28
{قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاء فِي الأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ }يونس78
{قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءنَا لَهَا عَابِدِينَ }الأنبياء53
{قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ }الشعراء74
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ }لقمان21
{بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ }الزخرف22
{وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ }الزخرف23
د.عدنان عبود
=======
*دعوة لإحكام العقل
{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }محمد24
{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }البقرة164{إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ }الأنفال22
{وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }النحل12
{وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }النحل67
{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }الحج46
{وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }العنكبوت35
{وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }الروم24
{ضَرَبَ لَكُم مَّثَلاً مِنْ أَنفُسِكُمْ هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن شُرَكَاء فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَاء تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }الروم28 إنتبه للعبارة:نفصل الآيات لقومٍ يعقلون..الهدف من القرآن و تفصيل آياته ليقرأه الناس و يعقلونه و ليس ليرددونه كالببغاء
د.عدنان عبود
==========
*كل نفس ستقف وحيدة بين يدي الله تدافع عن نفسها و لن يكون معها من يدافع عنها:
{وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ }الأنعام94
{وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِداً }الكهف48
د.عدنان عبود
————
انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً{21}
الإسراء
هناك تفاضل بين الناس في الآخرة…و درجات التفاضل بين الناس في الآخرة أكبر من التفاضل بين الناس في الدنيا….
فعلى الخير فليتنافس المتنافسون…
د.عدنان عبود
============
وَاللّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَآدِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاء أَفَبِنِعْمَةِ اللّهِ يَجْحَدُونَ{71}…النحل
==========
لننظر للتفسير غير الموفق للآية الكريمة:
تفسير الميسر:والله فَضَّل بعضكم على بعض فيما أعطاكم في الدنيا من الرزق, فمنكم غني ومنكم فقير, ومنكم مالك ومنكم مملوك, فلا يعطي المالكون مملوكيهم مما أعطاهم الله ما يصيرون به شركاء لهم متساوين معهم في المال, فإذا لم يرضوا بذلك لأنفسهم, فلماذا رضوا أن يجعلوا لله شركاء من عبيده؟ إن هذا لَمن أعظم الظلم والجحود لِنعم الله عز وجل……و مثله تفسير الجلالين..
+_+_+_+_+_
لو تأملنا الآية الكريمة:
وَاللّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْرِّزْقِ……و كأني أسمع بعضكم يردد في قلبه و لماذا فضّل الله بعضنا على بعض في الرزق؟ أليس هذا بظلم؟…الله يسمع تساؤلكم هذا و يجيب…/فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَآدِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاء/…للوهلة الأولى قد لا نفهم المقصود من الكلام و ما دخل ما ملكت إيمانكم في هذا الموضع؟؟؟..لنستعرض العبارة و التي من ورائها الحكمة: تخيلوا لو يوجد سيد و يوجد لديه جواري.. أليس المال هو كلّه ملك لسيدهم؟ هل نستطيع أن نقول أنّ جارية هي أغنى من جارية؟ أليس المال كلّه للسيد و هنّ متساويات في الملك الذي هو ملك سيدهن؟..كذلك أنتم أيها البشر سواء كنتم عبيد أو اسياد فالملك هو كله لله و و ما أنتم سوى عبيد عنده و لا يوجد تفاضل بينكم في المال لإنّ كل ما تملكونه هو لله و هو أمانة بأعناقكم و ستسألون كيف تصرفتم بأموال الله..
أفبنعمة الله يجحدون
و الله أعلم
د.عدنان عبود
=============
{وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ }يس6
المقصود بها النقص في القدرة البدنية و الذهنية…و لكن للأسف البعض يتم تنكسه أيضاً في القدرة الأخلاقية….
د.عدنان عبود
12/11/2014
===============
معتوه من يعتقد أنه يستطيع أن يبقي اسمه مكتوباً على رمال الزمان …ما نحن سوى ومضة لا تلبث أن تلتحق بالنور الكلّي…..
د.عدنان عبود
============
سألتني زوجتي وهي تشاهد الأخبار……لماذا كلما زادت أمور الفلسطينيين تأزماً زادت أناقة و إبتسامات المسؤولين الفلسطينيين؟؟!!
د.عدنان عبود
========
العيون مرآة القلوب
فقط انظروا في العيون
و ستجدون القلوب عارية
د.عدنان عبود
=========
و لأنّ الوطن العربي في قلبي…و لإنّ الإسلام في قلبي..و لإنّ الإنسانية في قلبي…..لا يمكنني إلّا أن أكون حزيناً….
د.عدنان عبود
=============
الغرب…. أكتشف و استعمل البترول العربي كوقود ____و مؤخراً أكتشف و استعمل العرب كوقود____
د.عدنان عبود
===============
مازال السيسي يعتمد على الوهابية لا العروبة للتصدي للإخوان—و بصراحة إن خيّرت بين الأثنين أنا أختار الإخوان على الوهابية—-
د.عدنان عبود
==========
….حقيقة مرة…..
مهما تعاطف معك من يحيط بك…بالنهاية أنت من تتألم و أنت من تعاني من الألم الذي يمزّق جسدك…عندما تموت ….تموت وحدك—–
د.عدنان عبود
==========
لا يمكنني إلا أن أعبّر عن رعبي و إشمئزازي من الأفكار اللا إنسانية التي تسوّق تحت عبارة دين…و ما هي من الدين في شيء
د.عدنان عبود
16/11/2014
=======
د.عدنان عبود
ماذا تعني كلمة أمّي في القرآن الكريم؟؟
الذين لا يعلمون فسروها عدم القراءة و الكتابة و بالتالي اعتبروا أن الرسول كان لا يجيد القراءة و الكتابة!! …و القرآن صريح و واضح فهي تشير لمن لم يكونوا يتبعون أحد كتب الله المنزلّة سابقاً فكانوا بذلك أميين بدين الله الحق ..و الآيات الكريمة الآتية تثبت ذلك:
{فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }آل عمران20
لا حظ تقسيم الآية البشر لثلاثة أقسام :الذين اتبعوا الرسول-ص- و الذين أوتوا الكتاب و القسم الثالث الذين ليس عندهم كتاب و أطلق عليهم لفظ الأميين
{وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ }البقرة78
{وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران75
{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }الأعراف158
{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }الجمعة2
Gassan Derfaylie أشكرك جزيل الشكر على إثبات هذه الحقيقة التي غابت على كثير من رجال دين هذه الأمة.
ان الفقهاء دعموا فكرت ان النبي أمي بقولهم لا يعرف القراءة و لا الكتابة و ذلك من خلال الروايات التي فسرت سورة العلق..
ان كلمة (اقرأ) فسرت على انها ردد او رتل “Recite” كما ورد حتى في المصاحف التي ترجمت الى اللغة الانجليزية و للاسف هنا وقعوا في الخطأ و اخرجت كلمة اقرأ من قالبها الحقيقي وهي Read.
فكلمة اقرأ تعني ان الله امر نبينا محمد بأن يتدبر و يفكر و يتذكر كلام الله في القران الكريم.
ان الرواية التي قالت بأن نبينا محمد قال لسيدنا جبريل – ما انا بقارئ – هذه وردت في خرافة الكتاب المقدس من العهد الجديد عندما قال الرب لسيدنا عيسى وفق لما جاء في سفر اشعياء الإصحاح ٢٩ العدد ١٢ فيقال له (اقرأ هذا) فيقول (لا عارف الكتابة).
انني لم اجد ايه في القران الكريم تدل على ان نبينا الكريم لا يعرف الكتابة و لا القرأة بل ما وجدته هو ايه تبرئ النبي من تهمة تأليف القران {وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ}…..
فهذه التبرئة دليل على ان سيدنا محمد يعرف الكتابة و لذلك اتهم من قبل المشركين و الا لماذا اتهموا سيدنا محمد بخط الكتاب بيمينه طالما انه لا يعرف الكتابة !!
انها دسائس الملحدين كما قال العلامة ابوبكر الرازي في كتاب احكام القران. لكي يقنعوا العوام بأن هذا الكتاب ليس كلام الله.
تحياتي الخالصة لك دكتورنا العزيز .د.عدنان عبود
=================
سنّة الله
عندما نقول سنّة أو سنن الله… فإننا نقصد النواميس او القوانين العلمية التي وضعها الله لتسيير ما خلق من سموات و أرض و كائنات بدقة متناهية…. فالله هو العقل الكامل و هو العلم الكامل..بديع السموات و الأرض..
عندما نقول أن (فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر.) هي سنّة الله في الأرض التي لا تبديل لها. … ..هذا يعني أن هذه العبارة هي قانون لكل المجتمعات و الإخلال بهذا القانون سيؤدي لفساد المجتمع الذي يخرقه…..فلو كنا في مجتمع يقتل فيه المؤمنين لإيمانهم و يمنعهم من التعبد ..فهذا مجتمع يكون قد أخلّ بأحد سنن صلاح المجتمع و سينتشر الفساد فيه و هذا سينعكس عدم أمن و أمان و سعادة للفرد في هذا المجتمع
…كذلك إن كنا في مجتمع يقتل الكافر و لا يحاول قتل الكفر بالفكر و الحوار و الموعظة الحسنة ..فهذا مجتمع سيتحول لمجتمع فاسد و ستغرق الشوارع بالدماء …..و جزء مما يحدث في منطقتنا الآن هو نتيجة للإخلال بهذه السنّة
د.عدنان عبود
============
{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء107….
{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }الأحزاب21….
+++++++++++++++++++
محمد-ص- كان رحمة للعالمين….المؤمن الحق الذي يتأسّى برسول الله-ص- هو أيضاً رحمة للعالمين….مظهره يجب أن يُظهر نعمة الله في خلقه…حديثه مُعطّر بطيب الكلام..نبرة صوته الهادئة تعطيك الطمأنينة..يعمل على إعمار الأرض و إعمار القلوب و بث الرحمة و الحكمة و المحبة..ظاهره كباطنه..يؤلف لا يباعد بين القلوب..أعماله خير داعٍ لأفكاره.. لا إنفصال بين القول و العمل..لا يوجد في قلبه كِبَر أو غل أو حقد على أحد…عادل حتى مع نفسه و عدوه……………..فهو كالنسمة العطرة أينما حلّت تُنعش و تُحيي لا تُميت…
د.عدنان عبود
=======
لا يمكنكم أن تهدوا من تكرهون……اكرهوا الكفر.. و لا تكرهوا الكافرين..بل أغدقوا عليهم محبتكم و أحسنوا إليهم بالعمل و القول…فلا يمكن فتح العقول قبل فتح القلوب….لا أحد يحب أن يخسر و طالما أنتم تعلّمون الناس كيف يفوزون لا يخسرون…ففشل دعوتكم ناجم عن فشل معركتم في كسب القلوب…
د.عدنان عبود11/16/2014
=============
د.عدنان عبود
ماذا تعني كلمة أمّي في القرآن الكريم؟؟
الذين لا يعلمون فسروها عدم القراءة و الكتابة و بالتالي اعتبروا أن الرسول كان لا يجيد القراءة و الكتابة!! …و القرآن صريح و واضح فهي تشير لمن لم يكونوا يتبعون أحد كتب الله المنزلّة سابقاً فكانوا بذلك أميين بدين الله الحق ..و الآيات الكريمة الآتية تثبت ذلك:
{فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }آل عمران20
لا حظ تقسيم الآية البشر لثلاثة أقسام :الذين اتبعوا الرسول-ص- و الذين أوتوا الكتاب و القسم الثالث الذين ليس عندهم كتاب و أطلق عليهم لفظ الأميين
{وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ }البقرة78
{وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران75
{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }الأعراف158
{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }الجمعة2
Mohamed Ali Mavrakis احترم وجهة نضرك بس سؤال محيرني. اذا كان الاميي مقصود بها غير اهل الكتاب. فكيف يكون النبي صلي الله عليه وسلم اميي وهو متبع لله
العلم والايمان /د0عدنالن عبود/المسيح عليه السلام ولد لعائلة مسيحية…أما نبي الله محمد -ص-فهو لم يولد لعائلة مسيحية او يهودية و لم يكن هناك كتاباً كانت تؤمن به أسرته…و الله أصطفاه و علمّه القرآن و الإنجيل و التوراة…
Mohamed Ali Mavrakis وتدبر معي وقارن بين هاتين الايتين. ومنهم اميون لا يعلمون الكتاب الا اماني وان هم الا يظنون. .
وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله … فهل يا تري معني تمني هنا المقصود به التلاوه او القراءه كما اخبرونا ام ماذا اذا كان صحيح فيجوز اذا اطلاق وصف من لايستطيع القراءه علي الامي وهذه الايه ترشح انه لربما المقصود بالكتاب هنا كيفية الكتابه ( ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل) هنا في هذه الايه يتضح ان الكتاب غير الانجيل والتوراة علي حد علمي . مع اني لا اميل الي معني الاماني انه هو القرأه او التلاوه لانه لو كانت تعني هكذا لذكرن كما هيا. لربما تعني تمني الشيء.ام للانسان ما تمني انه هو القرأه او التلاوه لانه لو كانت تعني هكذا لذكرن كما هيا. لربما تعني تمني الشيء.ام للانسان ما تمني
=================
العلم والايمان /د0عدنالن عبود/الكتاب يأتي أحياناً بمعنى اللوح المحفوظ و أحياناً بمعنى القرآن و احياناً بمعنى الإنجيل و التوراة..أما الإلقاء من الشيطان فهذا يؤكد عصمة النبي عن الهوى فبمجرد أن توجد فكرة مجرد أمنية في قلب الرسول يقوم الله بنسخها أي بإلغائها و إعادة الأمر للحق و الصواب..و ما ينطق عن الهوى..و يمكن أن نجد إشراق آخر للآية الكريمة..بمعنى أنّ كل آية لها تفسير شيطاني باطل و تفسير رباني هو الحق..و الحق بين و ظاهر على الباطل إن تدبر الإنسان القرآن بحكمة و بعيداً عن الأهواء..
============
16/11/2014
=====
عليك أن تعلم أنّ المذاهب و الطوائف لم ينشئها نبي الرحمة محمد-ص- و لا الرعيل الأول من المسلمين بمن فيهم علي أو عمر أو أبو بكر الصديق أو عثمان…و ما هي سوى إجتهادات تابعي التابعين مع ما رافق ذلك من نقص في المعرفة و أهواء البشر و تراكم غبار السنين….لنعد لإسلام محمد ص و كفى
د.عدنان عبود
16/11/2014
===========
مجتمع بلا منظمات مجتمع مدني و أحزاب سياسية تنظم و تنسق و توجه فعالياته هو أشبه بحسد خالي من الأعصاب….مشلوووول..
د.عدنان عبود
18/11/2014
============
مجنمعنا يؤله الفردية في كل شيء و يقيم جدران عزل إجتماعي بين أفراده …و لولا الأعراس و الجنازات و صلاة الجماعة لما وجدنا أي مكان للقاء…
شكراً فيس بوك كسرت هذا الحجر
د.عدنان عبود
18/11/2014
============
نحن مجتمع لم نتعلّم من الدين سوى كره الآخر!!!!! و تركنا رب العالمين الرحمن الرحيم…..!!!!
د.عدنان عبود
18/11/2014
=======
نحن مجتمعٌ تجمعه الأحزان ….و تفرقه الأفراح !!!
د.عدنان عبود
18/11/2014
===========
آه كم أصبحنا بعيدين رغم تجاورنا …….المشكلة أن الأيام أنبتت في كلِ منا نباتاً لا يمكنه أن يعيش في فضاء الآخر…لا أعلم على من يقع الحق… و لكني أعلم أننا أصبحنا بعيدين……
د.عدنان عبود
18/11/2014
======
عندما شاهدت منذ أيام نسخ القرآن الكريم محروقة من قبل صهاينة في جامع فلسطيني…….لم أغضب….شيء عادي…اعذروني….ففي بلدي لا تحرق نسخ القرآن فقط بل تحرق روحية القرآن أيضاً…ليتهم يبصرون
د.عدنان عبود
18/11/2014
=========
د.عدنان عبود
كل الإنسان على الإنسان حرام دمه و عرضه و ماله…..كفانا ترديداً كالببغاوات دم المؤمن على المؤمن حرام…..أو دم المسلم على المسلم حرام و نقف و لا نعمم على كل البشر…………في القرآن التحريم واضح لكل دم البشر و ليس للمؤمن فقط و منذ أيام بني إسرائيل.. فكيف بالمسلمين {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا…
مشاهدة المزيد
أعجبنيأعجبني • • مشاركة
Maiss Kamal والصالح صالح الصالح وAnas Abudalu و7 آخرين معجبون هذا.
2 مشاركة
Oubayda Kokash شو الدية بهالوضع , ومين بدو يدفعها ؟؟؟؟ هذا الذي حدث لجنودنا من يومين !!!!!!!!!!!
صورة Oubayda Kokash.
ساعة واحدة • تم تعديل • إلغاء إعجابي • 1
د.عدنان عبود الدية في القتل الخطأ و ليس العمد…من يقتل النفس التي حرّم الله هو خارج من ربقة الإسلام و لا يقال عنه مسلم…
ساعة واحدة • أعجبني • 1
DrMichael Arnouk كل المذاهب الاسلامية بما فيها الشيعية الامامية و اليزيدية لا تتفق معك صديقي في هذا الرأي ,, باستثناء المذهب الحنفي .. و حجتهم في ذلك حديث قدسي يقول : لا يُقاد مسلم بذمي .. فما بالك بغير أهل الكتاب ؟؟ و قالت المذاهب ان ما أوردته من آيات هي تخص اليهود و لا تنسحب على المسلمين .. و حددوا دية غير المسلم الذي يُقتل غيلة و ظلما بخمسة جمال ,, ( يا بلاش ) .. تحيتي
ساعة واحدة • إلغاء إعجابي • 1
د.عدنان عبود كل ما يخالف القرآن الكريم و العقل يضرب به الحائط و هو من صنع السلف لا الله..شكراً لمرورك دكتور
هذه الآية للمسلمين و ليست لليهود
{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَ…رؤية المزيد
ساعة واحدة • تم تعديل • أعجبني
د.عدنان عبود ابو حمزه الجعفري
ساعة واحدة •
نسبو للنبي في صحيح البخاري في كتاب الديات…رؤية المزيد
ساعة واحدة • أعجبني
DrMichael Arnouk نعم د عدنان ,, ما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا .. و السلف فسر المؤمن هو المسلم فقط .. أنا أشكرك جدا لطرح هذا الأمر لكني أحاول هنا أن أكون محامي الطرف المغاير لكي نجد حقيقة الحجة على من يرفضون اطروحتك هذه ,, تحيتي
ساعة واحدة • إلغاء إعجابي • 1
د.عدنان عبود آسف على التأخر بالرد بسبب المرضى..الحال من بعضه ..
القرآن يفسر بعضه بعضاَ و لذا القرآن الكريم لم يقل عن المسلم مؤمن و لم يحصر الإيمان بالمسلم../ قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ …/
{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }البقرة285
55 دقيقة • تم تعديل • أعجبني • 1
DrMichael Arnouk أنا أيضا أعتذر منك بسبب ظروف العمل ,, لكني سأترك لاحقا ما يؤيد اطروحتك ,, لك الاحترام
ام عبدالملك الودرني تركوا كتاب الله واتبعوا قال فلان وقال علان… فعلوا مثلما فعل اليهود عندما تركوا التوراة واتبعوا الاسرائيليات
أمس في الساعة 12:42 مساءً • إلغاء إعجابي • 2
DrMichael Arnouk خلافا لكل المذاهب و اجماعها ( الشافعية و المالكية و
الحنابلة و الظاهرية و الشيعة الامامية و اليزيدية ) حول أنه ( لا يقاد مسلم بكافر
) و حول اعتبار الكافر هو غير المسلم سواء كان كتابيا أو غير كتابي ,, و أنه حتى
ديته ليست كدية المسلم ..
فان المذهب الحنفي تفرد في ما تطرحه د.عدنان عبود من رأي فجاء
في حجتهم :
– كل ما سبق أن أوردته أنت من آيات كريمة
– حديث قدسي ( أنا احق من وفى بذمته ) ( من آذى
ذميا فانا خصمه و من كنت خصمه , خصمته الى يوم القيامة ) ,, السيوطي
و يٌقال أنه روى هذين الحديثين بعد أن أقاد
مسلما بذمي ..
– نقل عن علي بن أبي طالب أنه أقاد مسلما قتل
ذمي و قال : انما بذلوا الجزية لتكون أموالهم كاموالنا , و دماؤهم كدمائنا .. سنن
الدرامي – البدائع ..
– و يستدل الاحناف أيضا على وجوب قتل المسلم
اذا قتل ذميا بمبدأ القياس على السرقة ,, فقد أجمع الفقهاء على قطع يد المسلم اذا
سرق ذميا ,, و قالوا : ان حرمة دمه أعظم من حرمة ماله .. الطحاوي , الجصاص و
الزيلعي ..
و لكن القرطبي يعود فيؤكد في كتابه تفسير
القرآن أن الأحناف انفردوا بهذا التفسير الذي أجمع عليه الجمهور ( عامة الفقهاء )
.
و قد روي عن القاضي أبي يوسف و كان تلميذ
للامام أبي حنيفة ,, و كان قاضيا في عهد هارون الرشيد أنه قضى بالقود على رجل مسلم
قتل ذميا .
فجاءه رجل برقعة ألقاها أمامه و كتب فيها :
ياقاتل المسلم بالكافر جُرتَ و ما العادلُ كالجائرِ
يا من ببغداد و أطرافها من علماء الناس أو شاعرِ
جار على الدين أبو يوسف بقتلِ المؤمنِ بالكافرِ
فدخل أبو يوسف على هارون الرشيد بالرقعة ,,
فقال له الرشيد : تدارك الأمر كيلا تكون فتنة ,,
فخرج أبو يوسف و طلب أصحاب الدم فأسقطوا حقهم
بالقود و قضى لهم بالدية .. الأحكام السلطانية , الماوردي ..
آسف على الاطالة د عدنان ,, و أرجو أن نخرج
من هذا النقاش بلزوم ابعاد الدين عن السياسة
تلك امبراطوريات دينية زالت و لم تعد ظروف
وجودها و مفاهيمها موجودة ,, و تبقى محاولات استنباط الأحكام الانسانية العادلة
غاية سامية لا شك ,, و لكن دعوة الناس الى دولة المواطنة و المساواة هي الأكثر
سموا و الاكثر الحاحا في هذا الزمن الزئبقي الخطير
تقديري و احترامي ..
16 ساعة • تم تعديل • إلغاء إعجابي • 1
د.عدنان عبود الإمبراطورية الأمريكية اليوم تمنع محاكمة جنودها و مسائلتهم من قبل الأمم المتحدة…نفس المبدأ الإمبراطوري الإستعماري الذي يحرك الأمريكيين حرك الإمبراطورية الأموية و العباسية و العثمانية و جعل من المستعمر المسلم شيء آخر له حقوق اخرى عنصرية..يكفي أن نذكر قول الإمام علي:الناس إما نظراء لك في الخلق أو أخوة لك في الدين…أما موضوع الفصل بين الدين و السياسة فهذا أمر أؤكد عليه و أؤكد على المواطنة في الدولة…لكن بنفس الوقت لا أستطيع أن أتهرب من الأمراض القاتلة التي بلي بها الإسلام الرسمي و أنتج داعش و فاحش..و صوتي هنا هو محاولة لتصحيح الأمراض التي تنخر بالدعوة الإسلامية و ليس لإقامة دولة دينية حتى بالمفهوم الإسلامي الحق لا السائد الدولة يجب أن تكون دولة كفاءات دولة فيها حرية العقيدة و المساواة في المواطنة حق للجميع تحياتي لك دكتور
14 ساعة • إعجاب • 2
DrMichael Arnouk كل الاحترام و التقدير د د.عدنان عبود..
14 ساعة • إلغاء إعجابي • 1
المهندس سميع حسن هنا الدية شيء واحد محو الإرهابيين من ترابنا بﻻ رحمة
ساعة واحدة • إلغاء إعجابي • 1
المهندس سميع حسن والله وتالله لقد جعلوا نبيهم في تراثهم مجرد سفاك للدماء….
حسنا لنأخذ حسب زعمهم حيث دم المسلم على المسلم حرام….
هل تتوافق المذاهب بالتوافق….
لقد كفرت المذاهب الإسﻻمية بعضها ؟!
وأخرجوا بعضهم بعضا من الإسﻻم….
فهذا يعني كل دماء المسلمين حﻻل كونهم كفروا بعضهم وأخرجوا بعضهم من الإسﻻم…..
والله تم تشويه نبينا بهذه الأحاديث……
+++++++++++++++====
صدق الله العظيم….أنا معك دكتور الإنسان مخيربين طريقين….ولكن في بعض الأمور….مثل الرزق والزواج…نحن مسيرون………فماذا تقول…
15 ساعة • إلغاء إعجابي • 1
Ferial KhazenaKatbi افلا يعقلون ؟افلا يتدبرون ,انسان مخير
15 ساعة • إلغاء إعجابي • 1
د.عدنان عبود أنت كقارب يبحر في محيط الحياة لك كامل الخيار في التحكم بطريق إبحارك في قاربك و لكن عليك مصارعة الأنواء و الدوامات التي تعترض طريق حياتك و التي تتشكل و تنشا بمعزل عن إرادتك….يقال الرزق رزقان رزق تسعى إليه و رزق يسعى إليك….
=========
د.عدنان عبود
الصلاة على النبي…؟؟؟
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }الأحزاب56
التفسير الميسر:إن الله تعالى يثني على النبي صلى الله عليه وسلم عند الملائكة المقربين, وملائكته يثنون على النبي ويدعون له, يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه, صلُّوا على رسول لله, وسلِّموا تسليمًا, تحية وتعظيمًا له. وصفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثبتت في السنة على أنواع, منها: “اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد, كما صليت على آل إبراهيم, إنك حميد مجيد, اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد, كما باركت على آل إبراهيم, إنك حميد مجيد”.
+_+_+_+_+_+_+_+_+_
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ؟؟؟……نحن نعلم أن الصلاة هي لله… و نعلم نوع ثاني من الصلاة هي الصلاة على المتوفي…و هناك إختلاف بينهما في الهدف من الصلاة و طريقة الصلاة….فالصلاة على إنسان متوفي قبل دفنه ..يكون الهدف منها الدعاء له بالرحمة و يرافقها عادة الإشادة بالمتوفي و بأعماله الخيّرة…
و لنعد للآية الكريمة:إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ؟؟…بالتأكيد مالك الرحمة لن يطلب الرحمة من نفسه لبشر و بالتالي صلاة الله و ملائكته على النبي هي ثناء و تعزيز للنبي-ص- و هي تأكيد على مكانة محمد-ص- الفريدة بالنسبة لله و هذا الموقف من الله تعالى هو لإسكات من كان في الماضي وفي الحاضر و المستقبل يقللون من شأن رسول الله-ص- حيث البعض يعتبره مجرّد مرسال لا أكثر و لا أقل….و هو تذكير للمؤمنين بمكانة سيدنا محمد -ص-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً : بالنظر لما سبق تصبح الصلاة على النبي من قبل الناس هي تعظيم و تفخيم لمكانته و إمتثال لما أتى به و السير على منهجه.
وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً =و استسلموا له و لما يأمركم به و ينهاكم عنه…..كأن العبارة صدى للأية الكريمة
{وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }آل عمران132
و بنفس السياق تأتي الصلاة على النبي و آل النبي-ص-…
+_+_+_+_
هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ{221} تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ{222}/الشعراء/
الأفاك=الكاذب
أثيم=فاجر
كل كذّاب..كل من يغالي في البغضاء/فاجر/ …هو من جيش الشيطان في الأرض
د.عدنان عبود
23/11/2014
==========
الاستعجال في اتخاذ القرار؟؟
{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُواْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ }البقرة93
{وَيَدْعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً }الإسراء11
من صفات الإنسان غير الثوي هو الاستعجال في اتخاذ قراراته و هذا قد يجعله في صف الضالين أو المغضوب عليهم
د.عنان عبود
23/11/2014
================
د.عدنان عبود
+_+_+_
كيف تكوّن حكمك و رأيك على ما يعرض أمامك من أمور؟؟
من شروط اتخاذك قرار عادل و سليم في حال وجود نزاع بين فريقين على أمر ما هو الاستماع للفريقين و عدم أخذ أي قرار من طرفك قبل الاستماع للطرفين مهما كانت القصة التي تسمعها تبدو منطقية و مقنعة لك ..و النص القرآني يعلمنا ذلك:
*{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6
*وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ{21} إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ{22} إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ{23} قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ{24} فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ{25} يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ{26}//ص//
فهنا تسرّع داوود علية السلام في الحكم حيث بدت القضية أمامه واضحة و منطقية و مقنعة:المتخاصمين أحدهما مقتدر ثري يملك 99 نعجة و الثاني فقير مسكين يملك نعجة واحدة و أتى الفقير يشكيه الغبن و لو لاحظنا استخدام صيغة الجمع/دخلوا/بدلاً من /دخلا/صيغة المثني فهذا يشير إلى وجود جمع من الناس معهم و أستطيع أن أخمّن بأن هذا الجمع يناصر الفقير…و تحت ضغط الجماهير المرافقة لهما و تحت خدعة منطقية القصة استعجل داوود عليه السلام و حكم للفقير دون أن يستمع للغني و في واقع الأمر أن الفقير كان هو المحقوق للغني
…..فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى.
لا تجعل شعبية قرارتك أهم من الحق و لا تجعل من نقص معرفتك و تغاضيك عن الإلمام بكامل القصة المعروضة عليك سبباً للخروج عن الحق..
تبصّروا رعاكم الله لكي تبصروا و لا تخطئوا بحق الناس
د.عدنان عبود
23/11/2014
========
اختلف معي بالسياسة و لكن لا تحوله لخلاف ديني..
و اختلف معي بالدين و لكن لا تحوله لخلاف سياسي..
و الأهم من كل هذا لا تجعل الخلاف يفقدك إنسانيتك السمحاء…
د.عدنان عبود
===========
فكرة جميلة للشيخ حسن بن فرحان المالكي–فك الله أسره من سجون بن سعود—بتصرف مني—
الشيطان ليس ساذجاً–لا يأتيك بصورة كذب صارخ—هو لا يحاول ثنيك عن الجهاد بل يوجه الجهاد الوجهة الخاطئة نحو أبناء بلدك و دينك و الدواعش مثال على ذلك–
هو لا ينهاك عن الصلاة بل يحولها لمجموعة طقوس لا قيمة لها–
هو لا يقول لك أشتم محمد-ص- أو علياً أو أباذر أو—و لكن ينقل أحاديث مفتراة على ألسنتهم ليدخل المعتقدات الخاطئة لديك
هو يجعلك تترضى على جنوده كبني أمية و تساويهم بالحسين و لا يقول لك اشتم الحسين
أحذرو الشيطان فهو يحاول التسرب لعباداتكم و معتقداتكم–جهد الشيطان ينصب على المؤمنين الخلّص لا الطغاة و الكفرة الذين أصبحو جزءاَ من جنوده—
د.عدنان عبود
24/11/2014
Maher Mou إلاعبادي فليس لك عليهم سلطان ..صدق الله العلي العظيم
Ferial KhazenaKatbi ابليس غير الشيطان ,,الشيطان من فعل شاط وغضب واشتعل ,,وهو النفس الامارة بالسوء
Setta G. Ibrahim من له اذنان للسمع فليسمع
د.عدنان عبود إبليس أو الشيطان ليس سوى النفس الأمارة بالسوء و هو ليس كيان مستقل{وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً }الإسراء64 /صوتك= حديث النفس الأمارة بالسوء/…
معلم العرفان تحرير الإنسان من فكرة الشيطان الخارجي وفهم شيطانه الداخلي المُتمثل بنفسه ضرورة من ضرورات تحرير العقل المُسلم كما يجب ان يتحرر من خُرافات عين الحسد وربط السحر وأعماله وتلبس الجن والطب النبوي —
د.عدنان عبود تماماً..
=======================
أنا رجل فقير جداً بالوقت و هذا من فضل الله…لذا أعتذر عن الرد على الرسائل على الخاص و يمكنكم أن تطرحوا ما تشاؤون على صفحتي بحيث يمكنني الرد عليكم عندما يتوفر الوقت لدي و لكي يستفيد من المعلومة أكبر عدد من الأصدقاء…مع تقديري و حبي للجميع
د.عدنان عبود
====
Maher Mou قال له ( فرقت بين بني إسرائيل )ولم يقل له فرقت بين اليهود ..
د.عدنان هل هنالك فرق بين اليهود وبين بني إسرائيل لأن الموضوع بقناعتي مهم جدا وشكرا لك ولكل من لديه فكرة واضحة عنه …
12 ساعة • إلغاء إعجابي • 2
د.عدنان عبود وردت كلمة بني إسرائيل في القرآن الكريم 40 مرة
و القرآن الكريم يذكر أنّ موسى-ع- بعث لبني إسرائيل:
{وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً }الإسراء2
فالتوراة هي لبني إسرائيل و ليست للعالمين …ليست رسالة عالمية..و بالتالي الطبيعي أن يكون اليهودي إسرائيلي..و لكن هناك أقوام دخلت في الدين ليسوا من بني إسرائيل فهم يهود و ليسوا من بني إسرائيل..
و كذلك عيسى-ع- بعث لبني إسرائيل و غيرهم:{وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }آل عمران49
أمّا الرسالة المحمدية فللعالمين..
{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء107
{تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً }الفرقان1
{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }سبأ28
25/11/2014
===========
د.عدنان عبود
القران الكريم يحمل حركية و ديناميكية تسابق الأيام قد لا تحملها الأحاديث..
إنّ الله تعالى تعهد بحفظ القرآن الكريم و لم يتعهد بحفظ أحاديث النبي و أهل البيت ..لا بل حتى رسول الله و آل البيت نبهوا لما سيروى باطلاً عنهم و أمرونا بمقارنته و القرآن الكريم و كل ما يعارض القرآن الكريم يضرب به عرض الحائط فهو مكذوبٌ عليهم؟؟
لنتابع العرض القرآني :
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9
{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }الزمر23
{تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ }الجاثية6
و لننتبه لهذه الآية الكريمة:
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }إبراهيم4
كل الرسل كانت رسالتهم السماوية و شروحهم من خلال الأحاديث و الأفعال هي مؤقتة و تناسب التطور الفكري للجماعة التي نزلت الرسالة السماوية عليهم..إلا القرآن الكريم فهو للناس أجمعين على إختلاف الأمكنة و العهود ..لذا أتى بلغة فكرية عميقة تتكشف معانيها تباعاً بتعاقب الأزمان و الأجيال..
{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7/مَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ …….وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ/
{وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ }الأنعام38/…مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ…هو صالح لكل الأزمان/
أما حديث و أعمال رسول الله و حديث و أعمال آل البيت فهي شروح لمن عاصروهم و هي تتفق و ثقافة تلك الأيام و روحية القرآن الكريم..لذا يتوجب علينا أن ننظر للقرآن الكريم أولاً ثم لأحاديث و أعمال رسول الله و آل بيته..و نستنبط ما يوافق ثقافتنا و حاجاتنا المادية و الاقتصادية المستجدة..القران الكريم يحمل حركية و ديناميكية تسابق الأيام قد لا تحملها الأحاديث..
د.عدنان عبود
===============
بيروقرااااطية—
منذ حوالي عشر سنوات و جدت عميد كلية الطب في جامعة تشرين و كان أنذاك د.غازي بدور يحمل حوالي ثلاثين مصنف و يسير بالكوريدور و دخل على غرفة موظف و وضعها على طاولة ذلك الموظف..و عندما سألته بإستغراب عما يجري قال لي غرفتي الموظفين متجاورتين و طلبات الطلاب متوقفة و الموظفين محتاجين لبريد لكي ينقل لهما طلبات الطلاب و لم يتنومس أحد منهما بنقلها من مكتب لمكتب ففعلت أنا ذلك!!!
د.عدنان عبود
25/11/2014
==============
د.عدنان عبود
المهم أن نفكر كيف نعمل صالحاً و كيف نعبد الله طاعة و شكراً و تقرباً من الله و غسلاً لأدران النفس الأمارة بالسوء أمّا كيفية الحساب فلا نبالي بها طالما نتبع الصراط المستقيم الذي طالبنا الله بالسير عليه و طالما الله أقرب إلينا من حبل الوريد و يعلم ما تبدي النفوس و ما تخفي و لا يغرب عنه مثقال ذرة و هو أرحم الراحمين–تبارك الخلاق –
=============
يخطئ الكثيرون…
رسول الله محمد-ص- لم يكن حاكماً أو سلطاناً للأمة..بل كان قائداً و مرشداً و هادياً للأمة و نبي الله…….
{لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتّم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم} (التوبة:128).
{لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً} (الأحزاب:21)
د.عدنان عبود
==========
مجرد تفكّر و تساؤل…
لو نظرنا للآية الكريمة
{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33
الجزء الأول عن نساء النبي و لذا استخدم نون النسوة
الجزء الثاني عن آل البيت لذا استخدم الميم علامة جمع الذكور /إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً/
و نحن نعلم أنّ ترتيب القرآن غير ترتيب النزول و هو يوافق تريتيب اللوح المحفوظ ..مالعبرة و بالتأكيد يوجد عبرة من ضم الشطرين في آية واحدة؟
د.عدنان عبود
=============
عسى أن تغسل الأمطار القلوب و تطفئ النيران في سوريا..
يا رب…….
د.عدنان عبود
27/11/2014
============
الله السلام…
ليكن السلام بينكم و بين ربكم ..بينكم و بين أنفسكم ..بينكم و بين عائلتكم و أقاربكم..بينكم و بين محيطكم..بينكم و بين البشرية جمعاء.. بينكم و بين الطبيعة بكل ما تحوي من مخلوقات و نباتات…
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }البقرة208
د.عدنان عبود
===========
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً{103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً{104}….الكهف
وما أكثرهم….
د.عدنان عبود
======
الأحداث الجارية في الولايات المتحدة الأمريكية…تثبت أنّ العنصرية ليست شيء من الماضي كم اثبت الدواعش حلفاء أوباما أنّ السبايا ليس شيء من الماضي..
أحزنني..أن أشاهد مواطن سوري كردي من عين العرب يوجه شكر لأوباما و يعلن عن أنّهم يسمون أولادهم على اسم أوباما
أذهلني….أردوغان يصف الأمريكيين بالوقحين و أنهم يعاملون الآخرين بإستعلاء و يتسائل عن سبب قطعهم آلاف الكيلومترات ليصلون للمنطقة..هي أسئلة منطقية لكن نفس الأسئلة توجه إليك أردوغان..أخرج من بلادنا و نحن بألف خير
……
د.عدنان عبود
27/11/2014
==========
طفلة لديها شلل دماغي…لا تستطيع المشي…خلال إجابتي على أسئلة والدتها التي تركت مشكلة الدماغ و أهتمت بالمفاصل…قلت لها :لوكانت الكهرباء مقطوعة و التلفاز لا يعمل لا نصلح التلفاز بل نصلح الكهرباء…
مشكلتنا..أن الكهرباء مقطوعة عن ثقافتنا العربية و الإسلامية من زمن و نحن نحاول إصلاح المفاصل…أقصد مرويات الأحاديث و …
د.عدنان عبود
27/11/2014
========
قبل قليل ..
خرجت مريضة مسنة ..أخبرتني أن ولدها و هو مواطن عادي مدني–كان منذ حوالي سنة بباص من دمشق إلى الساحل..تم خطفه مع مجموعة مسافرين بالتآمر من سائق الباص…دفعت ثمن 3 مليون حتى تم إطلاق سراحه..طبعاً باعوا اللي فوقهم و اللي تحتهم و ساعدهم سكان قريتهم حتى أمّنوا الفدية….و ما زال البعض يتحدث عن ثورة سورية شريفة لمكافحة الفساد…..
د.عدنان عبود
27/11/2014
================
ما ملكت أيمانكم………….؟؟
هناك الكثير من المبتلين بالمعاصي…و منها الزنى…..أقول لهم إن كنتم لا تستطيعون أن تتخلصوا من إدمان الزني رغم إن الزنى كان فاحشةّ و ساء سبيلا..رجائي منكم لا تحاولوا إغواء …أو التغرير …أو نصب الشباك و إبتزاز بنات الناس أو السيدات العفيفات…و كفاكم أن تمارسوا فاحشتكم مع ما ملكت إيمانكم …و هنا أقصد بها النساء الزانيات….و ليتكم من الإساس تتوبوا و تساعدوا غيركم على التوبة و تتخلصوا من الزني إنه كان فاحشةّ و ساء سبيلا..
د.عدنان عبود
29/11/2014
Ghaleb Al Khatib وماالمعاني العصرية ل “ماملكت ايمانكم”?
9 ساعة • إلغاء إعجابي • 1
د.عدنان عبود سؤال هام…و الله للآن لم أصل لتعريف دقيق لما ملكت أيمانكم في القديم و لكن ما وضعته قد يكون رؤية عصرية مقبولة ..هي تدعو القذر أن لا يلوّث الأنقياء سواء كان رجل أو إمرأة…هي من المواضيع التي سأحاول بحثها بدقة عندما يتوفر لي وقت و لكن ما ذكرته هي فكرة أنبثقت من عقلي الباطن دون تفكير و كان المحرض لها قصة رجل ذو مركز مهم كان من خلال مركزه و تصوير مراجعاته بأوضاع غير لا ئقة يبتزّهم تدريجياً إلى أن يأخذ منهم كل ما يريد..
5 دقيقة • تم تعديل • إعجاب • 1
Sawsan Mousto هذا الؤال سألته لكثيرين ولم أجد له الجواب المقنع والشافي , انشاءالله أجده عندك …ولك جزيل الشكر
4 دقيقة • إلغاء إعجابي • 1
د.عدنان عبود يوجد حديث للإمام علي-ع- بمعنى أن المؤمن الحق يكون نحيف غير بطن/بعكس ما حاولوا أن يرسموا لوحة للإمام علي و أنه كان مكتنز/ في إشارة منه إلى أنّ المؤمن غير نهم لطعام و هذا يتعلق ببناءه الفكري..فكيف سيكون نهم للجنس..الموضوع بحاجة لدراسة معمقة و عدم القبول بما وصل فالفكرة السائدة تعاكس جوهر الإسلام….
============
أثار إنتباهي…..
ما يحصل في أمريكا الآن هو ناجم عن غضب الزنوج من التمييز العنصري هناك…لكن على شاشات التلفزيون الإخبارية شاهدت كيف حرق المتظاهرين متاجر و منازل للزنوج…هي فوضى التظاهر و خروج الحشد عن الهدف المرسوم له…
هذا يحصل ..و يحصل دوماً..لذا على من يريد أن يخرج الناس للشوارع أن يكون قادر على ضبط حركتهم و إلّا فلا يدعو الناس للخروج لأن وزر ما سيحدث من غوغائية سيقع على من دعى لخروجهم…
هذا ما حدث في سوريا و من أول يوم..و عندما كنا نشتكي من الأعمال الإرهابية التي كانت تحدث ..كان الجواب دوماً هذا النظام هو من يفتعل ذلك و يرفضون رؤية الغوغاء و التكفيريين ضمن شارعهم…
د.عدنان عبود
29/11/2014
==============
{وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ }الزمر55
في الأخلاق هناك الحسن و الأحسن..و في الرسالات السماوية السابقة هناك الحسن و الأحسن…..و حتى في القرآن و إرشاداته هناك الحسن و الأحسن…فما أنزلت من رسالات سماوية قبل الإسلام هي حسنة..و لكن الدعوة المحمدية هي الأحسن بمعنى الأتمم و الأكمل../إنما بعثت لإتمم مكارم الأخلاق/
د.عدنان عبود
==========
لماذا سوء الظن….؟
الأمريكيون و أذيالهم من آل سعود لم يخفضوا سعر برميل النفط لمحاربة روسيا و إيران و فنزويلا…….بل لمحاربة و ضرب الاقتصاد الداعشي المعتمد على تهريب النفط….
د.عدنان عبود
30/11/2014
==============
لا تشترط ممن ترافقه في الحياة أن يسير معك كامل الطريق و إلّا ترفض صداقته—دوماً أبحثوا عن نقاط الالتقاء مع الجميع و حاولوا توسيعها باستمرار —-
بالمناسبة أنا طريقي تتقاطع مع الجميع و لكنني لا أسير على طريق احد—فأنا أسير في كافة الاتجاهات و حتى أنني أحلق في الفضاء— واضعاً نصب عيني الحق
د.عدنان عبود
==============
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }المائدة87
في زواج المتعة و الضرورات العصرية التي تفرض علينا رؤية واقعية معتمدة على العلم و الدين و الأخلاق…
…..
دوماً نقول هناك في القرآن الكريم الحسن و الأحسن..و واضح في موضوع الزواج أنه الأحسن و هو الطريق الطبيعي لتكوين عائلة و لنشوء علاقة ود و تراحم. بين الزوجين .و لكن—
أنا أقول كطبيب أنّ الحرمان الجنسي و العاطفي قد يكون قوة خلاقة عند الشاب و تساهم في تطويره و تحفيزه على العمل للحصول على ما ينقصه و لكن إن استمر لفترة طويلة أي سنوات مديدة فإنّ ذلك له تأثير مدمر على بنيته النفسية. و معيق لإنتاجه الفكري و العضلي….يحزنيي و يرعبني عندما اشاهد رجل في الأربعين أو الخمسين و مازال يبحث عن مسكن ليتزوج..نحن نقول الزواج نصف الدين و نأتي بسبب الظروف الإقتصادية و نمنع عنه هذا النصف…مثال آخر طالب في بلد الإغتراب لا يستطيع الزواج و سيبقى في بلد الإغتراب سنين عديدة و كل ما حوله يثير غرائزه فيما هو جالس يصارع و يكبت غرائزه أي يبزل طاقة سلبية قوية ليبقى محافظاً على عفته هذه الطاقة كان أفضل لو بزلها في تحصيله العلمي..مثال آخرإمرأة و رجل فقد كل منهما زوجه و عندهما أولاد و الزواج التقليدي قد يدمر العائلتين..و أمثلة كثيرة..في هكذا أمور فإن زواج المتعة يقدم حل عملي لهكذا حالات….قد يكون لفظ المتعة تثير حفيظة البعض و يسقط عليها صورة غير صحيحة حيث يعتقد أنها تعني اللهو و الفجور…في حين أنها تقدم حلول عملية لحالات قليلة من المجتمع ..في وجود الماء يبطل التيمم..أي عندما يستطيع أن يتزوجها بشكل شرعي و طبيعي فلا يجوز زواج المتعة…و الموضوع خاضع للمناقشة…
د.عدنان عبود
04/12/2014
Ghaleb Al Khatib نرجو وضع التعريف الدقيق لزواج المتعة وضوابطه ليتم النفاش على هذا الاساس
د.عدنان عبود التعريف بسيط : الخلاف بين الزواج العادي و المتعة: أن زواج المتعة مؤقت لمدة محددة من الزمن يتفق عليها الطرفان..و هناك مهر /أو يسميه البعض أجر / يتفق عليه الطرفان ..لا ترث زوجة المتعة زوجها..في حال أثمر هذا الزواج أولاد فإنهم يعاملون كأولاد الزواج العادي و لهم كافة الحقوق….و الزواج لا يتم إلا بموافقة المتزوجة و دون إكراه و إن كانت قاصر يجب أخذ موافقة أهلها..
هناك ضوابط موجودة في أغلب المصادر الشيعية يمكن الرجوع إليها…أنا وضعت طريق عام و رؤية واقعية لمبررات هكذا زواج و على المشرعين وضع الضوابط العصرية المتناسبة مع روحية القرآن الكريم
==========
د.عدنان عبود
منشور عميق المعنى…بارك الله فيك
+_+_+_+_
حسن بن فرحان المالكي
عندما يشعر السني أو الشيعي بأن السياسة في قلبه هي الله فقد أشرك. فالسياسي مهما أحسن لا يجوز عبادته والسياسي مهما أساء لا يجوز عبادة بغضه. لذلك نصيحتي لنفسي وللجميع التنبه لهذه العبادة السياسية ولا تجسدوا الدين في من تحبون ولا الشيطان في من تكرهون الجميع بشر يصيبون ويخطئون.
وآمل من عقلاء الشيعة أن يعلموا عامتهم كيف يعبدون الله وحده لا يجوز لسني ولا شيعي أن يجعل الله متجسداً في شخص أو حزب أو دولة هذا غلو وشرك وأنا أتجنب الردود على ما أراه في مذاهب أخرى لسبب كررته كثيراً وهو أن على كل مذهب أن يمارس النقد الذاتي / الإصلاح الداخلي. ونسدد ونقارب.
عوام السنة والشيعة يقعون في الشرك بعبادة السياسي، بالتأله في حبه فوق حب الله (ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله) عندما تحب السياسي وتخشى على نفسك من الشرك في حبه فتذكر له بعض الأخطاء. وعندما تبغضه وتخشى لى نفسك من الشرك في بغضه فتذكر له بعض المحاسن.
04/12/2014
==========
مقالة جميلة ..من أخت متميزة..
صفاء الزفتاوي Safaa El-Zeftawy
اللهم أَرِنَا الحَقَّ حَقًا وَاِرْزُقْنَا اِتِّبَاعَهُ، وأَرِنَا الْبَاطِلَ بَاطِلًا واِرْزُقْنَا اِجْتِنَابَهُ.
الثلاثاء، 18 مارس، 2014
متى يحدث تحريف الدين؟ ولماذا؟
متى يحدث تحريف الدين؟ ولماذا؟
* * * * * * *
يقول الله عز وجل: (( وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (93) فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (94) وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (95) إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ (96) وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آَيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (97) )) (سورة يونس)
الآية 93 من سورة يونس السابقة تشير إلى أن الله سبحانه وتعالى بعدما نَجَّى موسى وقومه من فرعون _حسب سياق الآيات السابقة لها – أنزل بني لإسرائيل منزلًا طيبًا نتيجة صدق إيمانهم واتباعهم لرسولهم في تحديه وهروبه من فرعون، ورزقهم الله من الطيبات….. فماذا حدث بعد ذلك؟
يقول الحق سبحانه : (( فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ )). أي أن الاختلاف لم يحدث بينهم إلا بعد أن جاءهم العلم وعرفوا الحق والحقيقة الكاملة. لماذ؟؟؟ هل هذا أحد أسباب الاختلاف ، بعدما يصل الإنسان للحقيقة الكاملة ويرزقه الله من الطيبات فيشعر بالاكتفاء من الدنيا ( الطيبات) ومن الدين ( العلم) فيبدأ يشعر بالملل والر غبة في التجديد أو التغيير، أو إثبات الذات أو ……إلخ. فيبدأ بالتفكير في أمور من باب الترف الفكري الفلسفي والتعقيد الذي لا هدف منه سوى ملأ الفراغ الزمني والعقلي والنفسي فيثير الشكوك والتساؤلات حول أمور محسومة أصلًا أو أنها من البديهيات فيبدأ بالاختلاف والابتداع في الدين، وتنقسم الأمة إلى مذاهب وفرق مختلفة وكلٌّ يحاول إثبات أنه على الحق وتكفير الطرف الآخر. (طبيعة بشرية غريبة).
وهذا ما حدث للمسلمين كذلك، فما بدأ الاختلاف بينهم إلا بعد أن فُتحت عليهم الدنيا وزينتها وعَرفوا الحق والعلم الكامل من الله (القرآن): ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا)، أي أن القرآن حسم القضية واكتمل الدين وعلم الدين في عهد الرسول (ص) وقبل وفاته. فما الذي فرَّق الأمة؟؟ الترف المادي (الطيبات) واكتمال العلم بالدين. فالفراغ الفكري الذي يبحث في الأساطير والفلسفات القديمة ويحاول التغيير والتبديل فتنشأ الفرق والمذاهب ويكفر كل منها الآخر، وتدور الدائرة…… ولا يدخل في ذلك الاجتهاد الفقهي العلمي الذي يحاول تفسير المستجدات الحديثة والمشكلات التي تعاصر كل جيل في ضوء القرآن، لأن ضوء القرآن ( وهو نور ينبع من نور الله سبحانه فينير كل ما هو غامض)، ومع ذلك يظل كل اجتهاد فقهي وتفسير للقرآن عمل بشري وليس إلهي ولا نتاج وحي إلهي، فهو قابل للتغيير حسب مقتضيات الزمان والمكان ما دام يدور في دائرة ضوء القرآن.
وما حُكم الله فيما حدث من اختلاف بين علماء الأمة من خلال الآيات: (( إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ )). إن الله لم يكفرهم لاختلافهم فيما بينهم لأن هذه هي الطبيعة الفكرية والنفسية لبني البشر، وسيظلون كذلك إلى يوم القيامة.
فالحكم الوحيد بينهم هو الله، وليس الآخرين ممن يخالفونهم الرأي.
ومتى تُنصب المحكمة؟؟ يوم القيامة، وليست في الدنيا.
ويظل مع ذلك يصفهم الله بأنهم أهل كتاب، وإن اختلفوا فما زال الحق والعلم يدور بينهم، ويطلب من رسوله الكريم خاتم الرسل إذا أراد أن يتثبت من أن هذا الوحي الذي يأتيه هو حقًا من عند الله وليس مسًّا من الجن، أو تخيلات كما ادعى عليه البعض، أن يسأل أهل الكتاب “”الذين يقرأون الكتاب من قبلك” لأن لديهم علم ووحي يشبه إلى حد كبير ما جاءك من الله برغم تحريفهم وتغييرهم واختلافهم.
(( فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (94) )).
يا الله … ما أعظمك من إله! وما أجهلنا من مخلوقات!
خلقت الإنسان وتعلم ما توسوس به نفسه وتعلم أنه بعد أن يأتيه الحق سيبدأ بالتذمر والتفلسف والتغيير والتبديل و… إلخ . ومع ذلك تترك له مساحة كبيرة من الحرية ليفكر ويختلف ولا تطلب من الآخرين تكفيره ولا الحكم عليه، ولكن نَصَّبت نفسك الحكم الوحيد في تلك القضية المصيرية، ولم تنف عنه أنه لديه بعض الحق ما دام ما زال يقرأ الكتاب المنزل إليه، وتجعله مرجعًا لرسولك الكريم ليسأله ويستفيد مما لديه من علم.
ومع ذلك لم ينفي الله أن من هؤلاء المختلفين ضالين مُضلين، ولهم عقاب شديد، وهناك قلوب وعقول كالصخر الأملس الذي لا ينبت نباتًا ولا يُبقي ماءًا فلا خير فيه، فلا يُؤمن مهما جاءته من آيات بينات وأدلة على صدق الوحي، فهو مُكابر ومُعاند وصاحِب هوىً، فلا يُؤمن إلا بعدما أن يرى العذاب الأليم بعد فوات الأوان، مثل فرعون الذي آمن عندما كاد أن يغرق، ومثل الكفار والملحدين والفُسَّاق عندما يرون العذاب الأليم يوم القيامة فيطلبوا فرصة أُخرى حيث لا توجد تلك الفرصة، فهذا لا أمل فيه، وهو خاسر لدينه ونفسه.
ويقول الله عز وجل: (( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعًا )). و يقول سبحانه وتعالى: (( و لو شاء ريك لجعل الناس أمة واحدة و لا يزالون مختلفين )).
فالسنة الكونية ان نكون مختلفين في فهم منهج الدين مهما آتانا الله من العلم والفهم، فسوف تظل هناك مساحة من الاختلاف، قد تكون مقبولة، وقد تنحرف إلى أحد الطرفين (التطرف في الفكر)، أو تكون جاحدة كافرة معاندة، وغالبًا ما يكون النفور والجحود والإلحاد رد فعل عكسي للتطرف الديني بكافة أشكاله، وانسحاب الروح من الدين فيتحول إلى أوامر وشعائر مادية جامدة منفرة لا روح فيها ولا منطق أحيانًا، أو تغليب الجانب الروحي على المادي فيتحول الدين إلى تطرف صوفي فلسفي بعيد عن الحقيقة الإنسانية. وكلا الطرفين لديه تَصَوُّرٍ خاطئٍ لحقيقة الدين؛ وحقيقة الإنسان؛ وحقيقة وجود الإنسان وعلاقته بالخالق والوجود.
وإضافة لما سبق فقد لعبت السياسة على مرّ السنين والعصور المختلفة دورًا أساسيًا في تحريف الدين كذلك، وأوصلتنا جهالتنا بحقيقة الدين أن نَفَرْنا من الدِّين ونَفَّرنا الناس منه، وانتشر الإلحاد والكفر بالأديان وعمَّ وطم فالخالق سبحانه ليس ظالمًا ولم يخلقنا ليعذبنا، ولا يستفيد من عبادتنا شيئًا، ولا تضره معصيتنا شيئًا. ولكن ما توارثناه من تفاسير للدين ومذهبية قبيحة وفرق متناحرة ودموية سياسية أُلصقت بالدين لأهداف سياسية جعلت من البشر وقودًا لها واستعبدتهم باسم الدين هو ما أوصلنا لهذا الفهم الخاطئ وما أوصل فئة كبيرة من الناس وخاصة الشباب لرفض الدين وكل ما يتعلق به من مفاهيم. كل الكوارث الموجودة في تاريخنا الإسلامي حقيقية ومثلها في تاريخ جميع الأمم البشرية، ولكن الباحث عن الحق بموضوعية وطريقة علمية محايدة يجد أن الأسباب الحقيقية أسباب سياسية اِسْتُغِل فيها الدين لجذب العامة من الجهلاء لبوتقة الحروب وتجييش الجيوش لكسب مصالح الحكام وفقط. فسحقًا للسياسة وسُحقًا للغباء والجهل والاتباع الأعمى لأي شخص أو جهة أو مذهب.
صفاء الزفتاوي * * * 18-3-2014
================
الفكر …..كالنهر …..إن لم يستمر في الجريان ……يتحول بفعل الزمن …..لمكان آسن …
د.عدنان عبود
============
04/12/20144
إلى من حوّل الدين إلى طقوس ونسى الجوهر………….
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{30} وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{31} قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{32} قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ{33}
+_+_+_+_
الملائكة لا تخطئ و لا تعصى الله و أكثر من الإنسان عبادةّ لله….لكن الإنسان أعلم من الملائكة..لذا جعله خليفته في الأرض …/وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{31} قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{32} قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ /……
لا بل أكثر من ذلك إنّ الإنسان مخيّر فقط لكونه يمتلك عقلاً قادراً على جعله مسؤولاً عن الطريق الذي أختاره فيثاب أو يعاقب…الرب أعطاك ميزاناً دقيقاً تستطيع به وزن الأمور بشرط أن لا تتبع الأهواء و أن تقوم بتغذيته بالقراءة و التفكر…
{أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }الزمر9
/وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا{7} فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا{8} قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا{9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا{10}/ الشمس
د.عدنان عبود
==========
العبادة…
العمل هو الجوهر …و الطقوس الدينية هي الثوب..حافظوا على نقاء جوهركم و ثيابكم
الهدف من الحياة–يَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ و ليعبدون…
{وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }هود7
{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ }الملك2
{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56
د.عدنان عبود
==============
{ …. إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } الأعراف40
إن الحكم إلا لله…و ليس مقصود بذلك دولة الخلافة..بل المقصود=أمر أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ
—-
ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ
د.عدنان عبود
==========
عندما كانوا يتحدثون عن تقسيم سوريا لدويلات طائفية….كان يحيرني وجود دولتين سنييتين متنافستين على خريطة التقسيم كيف يمكن أن يحدث هذا.؟؟؟!!….
حالياً الأمر واضح و مفهوم..داعش و جبهة النصرة هما الجواب…
د.عدنان عبود
======
هل تعلم—-
أنّ داعش هو منتوج أمريكي-غربي بإمتياز لكن كالعادة المواد الخام لهذا المنتوج مأخوذة من بلادنا….
د.عدنان عبود
=========
لننتبه……….
الأمريكي أعلن أنه يحتاج للقضاء على داعش عشرات السنين—-هذا يعني أنه يحتاج لإستخدام داعش في المنطقة لعشرات السنين أي مخطط تفتيت و تجزيء سوريا سيحتاج ليتكامل إلى عشرات السنين
د.عدنان عبود
========
06/12/2014
==========
أثار هلعي====
على قناة الدنيا اليوم…شيخ كان يفتي الناس في الأحلام و في كل شيء..
متصلة:ياشيخ أرى نفسي في المنام أمارس مع عائلتي….
الشيخ الهمام—هذا خير..يقال من شاهد نفسه يطئ المحارم في منامه سيطئ الحرم في يقظته إنشاء الله—–
؟؟؟؟!!!!! …هداك الله يا شيخ هذه السيدة لديها مشاكل نفسية و تحتاج لطبيب نفسي!!!!–و ما هذا الجمع بين الوطئ الجنسي و وطئ مكة؟؟!!!
د.عدنان عبود
06/12/2014
=====
ليس بالضرورة أن يكون قتل الأنبياء جسدياً—بل بقتل فكرهم و رسالتهم…
كم من المسلمين يقتل يومياً نبي الرحمة محمد -ص-
د.عدنان عبود
=======
د.عدنان عبود
البعض يتسائل عن الآيات الكثيرة التي أفردت لبني إسرائيل في القرآن الكريم؟؟؟
القرآن الكريم يقول:
{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً }الإسراء89
أخي المسلم كل ما ذكر في القرآن الكريم عن بني إسرائيل من قتلهم للنبيين… و عبادتهم للعجل و غلب هارون على أمره بعد أن ذهب موسى ليلاقي ربه…و تفرقهم لشيع –و تلاعبهم بما أنزل الله و كتمهم للحق لا بل و بتحريف كلام الله مقابل منافع دنيوية بخسة..و..و….كل هذا ليس لعرض تاريخ بني إسرائيل لا بل هو عرض لما سيحل بالمسلمين …و قد حل و نحن نعاني ما نعاني منه بسبب هذا…ربنا إهدنا الصراط المستقيم
==
د.عدنان عبود
{ إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى } الأعراف23
لو دققنا في الآية الكريمة لوجدنا أفكار غاية في الأهمية –فالناس الذين لا يسيرون على الصراط المستقيم …..
* إما ضالين/إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ/ فهم ناس كسولون لم يبذلوا الجهد اللازم للوصول للحقيقة …مثال ذلك من أتبعوا آبائهم دون تدقيق في صحة الطريق الذي مشى عليه آبائهم
*أو مغضوب عليهم/وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ/ساروا على درب الهوى بدل درب الحق
*الفكرة الثالثة و المهمة و التي تلغي أي أعذار للضالين أو لمن أتبع الهوى فهي هذه العبارة/وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى/فالرب لم يترك الناس دون نور ينير الطريق لمن يريد أن يبصر…
~§§ الفاتحة(مكية)7 §§~
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ{1} الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{3} مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4} إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{5} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ{6} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ{7}
=========
حسن بن فرحان المالكي
طالب بحقوقك
لكن لا تنبش قبراً، ولا تأكل بشراً، ولا تخنق امرأة
ولا ترمي أحداً من فوق السطوح وهكذا..
عندها ستجدني معك.
الذي يريد المطالبة بحقوقه نحن معه
لكن أن يرتكب ألف جريمة ليصل إلى حق جزئي فهذا ليس طالب حقوق،
هذا مجرم متستر بالحقوق.
=========
مفارقة….
على الرغم من وجود متنورين كثر في كل من الشيعة و السنة ينتقدون ما وصلنا من الآباء و يحاولون تطوير الموروث و تنقيته و تصحيحه…لكن قلّة منهم من يحاول هدم جدران البغضاء و الكراهية و الريبة التي تفصل السنة و الشيعة عن بعض—
1 – { قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ } الأعراف71
2 – { مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } الأعراف40
3 – { إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى } الأعراف23
د.عدنان عبود
======
العبادة…
العمل هو الجوهر …و الطقوس الدينية هي الثوب..حافظوا على نقاء جوهركم و ثيابكم
الهدف من الحياة–يَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ و ليعبدون…
{وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }هود7
{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ }الملك2
{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56
د.عدنان عبود
===========
ما زلنا نقدّس ما تقيأه تاريخنا….
د.عدنان عبود
06/12/2014
===========
د.عدنان عبود
الحوار…
الحوار مطلوب دوماً ….و من لم يلجأ للحوار و النقاش…. سواء ليتخذ قرار إيجابي أو سلبي من الموضوع …..هو إنسان مقلّد أعمى أو مختال مغرور قتله الكبر و الهوى…و القرآن الكريم يعلّمنا الحوار مع الجميع…
عندما طلب الله تعالى من الملائكة و الشيطان السجود لآدم….
*لم تسجد الملائكة فوراً و تساءلت عمن جعله خليفة في الأرض و هو الذي يسفك الدماء..و سؤالها كا إستفهامي لا إستنكاري..و عندما لم تعرف الأسماء و عرفها آدم..سجدت لآدم و قالت سبحانك لا علم لنا إلّا ما علمتنا..رب العالمين لم يقل لهم اسجدوا و أنتهى الأمر بل حاورهم و بيّن لهم و أقام الحجّة على قراره
*أمّا الشيطان فهو لم يحاور الله و لم يستفهم بل أستنكر..أنا من نار و هو من تراب..فكان ملعوناّ مذموماّ مدحورا
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{30} وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{31} قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{32} قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ{33} وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ{34} البقرة
{وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ }الأعراف11
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً }الإسراء61
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً }الكهف50
{قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ }الأعراف12
{قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ }ص76
====
د.عدنان عبود
الحوار…
الحوار مطلوب دوماً ….و من لم يلجأ للحوار و النقاش…. سواء ليتخذ قرار إيجابي أو سلبي من الموضوع …..هو إنسان مقلّد أعمى أو مختال مغرور قتله الكبر و الهوى…و القرآن الكريم يعلّمنا الحوار مع الجميع…
عندما طلب الله تعالى من الملائكة و الشيطان السجود لآدم….
*لم تسجد الملائكة فوراً و تساءلت عمن جعله خليفة في الأرض و هو الذي يسفك الدماء..و سؤالها كان إستفهامي لا إستنكاري..و عندما لم تعرف الأسماء و عرفها آدم..سجدت لآدم و قالت سبحانك لا علم لنا إلّا ما علمتنا..رب العالمين لم يقل لهم اسجدوا و أنتهى الأمر بل حاورهم و بيّن لهم و أقام الحجّة على قراره
*أمّا الشيطان فهو لم يحاور الله و لم يستفهم بل أستنكر..أنا من نار و هو من تراب..فكان ملعوناّ مذموماّ مدحورا
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{30} وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{31} قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{32} قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ{33} وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ{34} البقرة
{وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ }الأعراف11
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً }الإسراء61
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً }الكهف50
{قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ }الأعراف12
{قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ }ص76
06/12/2014
============