للأسف بعض الصداقات …مع الزمن….تبلى كما تبلى الثياب

د.عدنان عبود

 

‏07‏/12‏/2014

======================

قصر نظر……

البعض يعتقد و هو ينظر للنجم المتلألئ في السماء أنه صغير…. فقط لأن عينيه رأته صغيراً…

د.عدنان عبود

 

===============

لماذا دوماً ….هناك ممن يحيط بك … من يريد أن يجرّك نحو القاع..
د.عدنان عبود

=============

مع التقدم بالعمر… البعض لا يتنكس بالجسد فقط بل و بالأخلاق…طوبى لمن

حرص على أن يزداد جوهره ألقاً بفعل نار السنين…

د.عدنان عبود

 

====================

مازلنا …نرى حجم الفكرة ….من خلال حجم قائلها …لا محتواها.؟!

د.عدنان عبود

‏07‏/12‏/2014

===============

الاعلامي حسين مرتضى – مباشر

منذ 2 ساعات

ﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻓﻴﺴﺒﻮﻙ ﺍﺧﺘﺎﺭﺕ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺑﺮﻣﺠﻴﺎﺕ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺴﺮﻗﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻲ

 

ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 7/December 2014

ﺃﻋﻠﻦ ﻣﺎﻳﻠﻲ :

ﻓﺈﻧﻪ .. ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭﺍً ﻣﻦ ﻳﻮﻡ 7 ﻛﺎﻧﻮﻥ ﺍﻷ‌ﻭﻝ / ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2014، ﻭﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻠﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻬﻴﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﻭﺑﻤﻮﺟﺐ ﺍﻟﻤﺎﺩﺗﻴﻦ L.111، 112 ﻭ 113 ﻣﻦ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ، ﻓﺈﻧﻨﻲ ﺃﻋﻠﻦ ﺣﻔﻆ ﺣﻘﻮﻗﻲ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻟﺪﻱ ﻣﻦ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺷﺨﺼﻴﺔ،ﻭﺻﻮﺭ ﻭﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﺦ … ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻧﺸﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺘﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺘﺤﺖ ﺣﺴﺎﺑﻲ، ﻭﻳﺘﻄﻠﺐ ﺃﻱ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡٍ ﺗﺠﺎﺭﻱ ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻣﻮﺍﻓﻘﺘﻲ ﺍﻟﺨﻄﻴﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ،

ﻭﺑﻤﻮﺟﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ، ﺃﻋﻠﻦ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻨﻌﺎً ﺑﺎﺗﺎً ﺍﻟﻜﺸﻒ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺦ، ﻭﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ، ﻭﺍﻟﺒﺚ، ﺃﻭ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺃﻱ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺁﺧﺮ ﺿﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﻭ / ﺃﻭ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺗﻪ. ﻭﺗﻨﻄﺒﻖ ﺍﻹ‌ﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺃﻋﻼ‌ﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ، ﻭﺍﻟﻮﻛﻼ‌ﺀ ﻭ / ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﺇﺷﺮﺍﻑ ﻓﻴﺴﺒﻮﻙ .

ﻭﺗﺸﻤﻞ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﻣﻠﻔﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ. ﻳﻌﺎﻗﺐ ﺍﻧﺘﻬﺎﻙ ﺧﺼﻮﺻﻴﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ (UCC 1 1-308 – 308 1 -103 ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺭﻭﻣﺎ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺳﻲ)

ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﺍﻵ‌ﻥ ﻛﻴﺎﻥ ﻣﻔﺘﻮﺡ.

ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻘﺮّﺍﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﻧﺴﺨﻪ ﻭﻟﺼﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺘﻬﻢ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ، ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺘﻴﺢ ﻟﻬﻢ ﻭﺿﻊ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺮﻋﺎﻳﺔ “ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ”

=====================

أكرر نفس طلب الإعلامي حسين مرتضى:

د.عدنان عبود

ﺃﻋﻠﻦ ﻣﺎﻳﻠﻲ :

ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﺍً ﻣﻦ ﻳﻮﻡ 7 ﻛﺎﻧﻮﻥ ﺍﻷ‌ﻭﻝ / ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2014، ﻭﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻠﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻬﻴﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﻭﺑﻤﻮﺟﺐ ﺍﻟﻤﺎﺩﺗﻴﻦ L.111، 112 ﻭ 113 ﻣﻦ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ، ﻓﺈﻧﻨﻲ ﺃﻋﻠﻦ ﺣﻔﻆ ﺣﻘﻮﻗﻲ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻟﺪﻱ ﻣﻦ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺷﺨﺼﻴﺔ،ﻭﺻﻮﺭ ﻭﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﺦ … ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻧﺸﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺘﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺘﺤﺖ ﺣﺴﺎﺑﻲ، ﻭﻳﺘﻄﻠﺐ ﺃﻱ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡٍ ﺗﺠﺎﺭﻱ ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻣﻮﺍﻓﻘﺘﻲ ﺍﻟﺨﻄﻴﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ،

ﻭﺑﻤﻮﺟﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ، ﺃﻋﻠﻦ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻨﻌﺎً ﺑﺎﺗﺎً ﺍﻟﻜﺸﻒ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺦ، ﻭﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ، ﻭﺍﻟﺒﺚ، ﺃﻭ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺃﻱ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺁﺧﺮ ﺿﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﻭ / ﺃﻭ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺗﻪ. ﻭﺗﻨﻄﺒﻖ ﺍﻹ‌ﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺃﻋﻼ‌ﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ، ﻭﺍﻟﻮﻛﻼ‌ﺀ ﻭ / ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﺇﺷﺮﺍﻑ ﻓﻴﺴﺒﻮﻙ .

ﻭﺗﺸﻤﻞ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﻣﻠﻔﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ. ﻳﻌﺎﻗﺐ ﺍﻧﺘﻬﺎﻙ ﺧﺼﻮﺻﻴﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ (UCC 1 1-308 – 308 1 -103 ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺭﻭﻣﺎ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺳﻲ)

ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﺍﻵ‌ﻥ ﻛﻴﺎﻥ ﻣﻔﺘﻮﺡ.

ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻘﺮّﺍﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﻧﺴﺨﻪ ﻭﻟﺼﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺘﻬﻢ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ، ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺘﻴﺢ ﻟﻬﻢ ﻭﺿﻊ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺮﻋﺎﻳﺔ “ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ”

د.عدنان عبود

‏07‏/12‏/2014

============

 

مشكلة….
لا أستطيع أن أنتمي إلى حزب و لا طائفة…….أنا إنسان….

د.عدنان عبود

‏07‏/12‏/2014

============

ملاحظة هامة ….
في عالم التقنيات الحديثة لا يوجد سرية لأية معلومات أو صور أو فديوهات تخزنها على كمبيوترك الخاص أو موبايلك..بعض الأذكياء يحتفظون بصور أو فديوهات عائلية و خاصة..و بعضها لا يجوز أن يطلع عليها العامة..فتقوم شركات تهكير بسرقتها و نشرها.. كذلك يمكن لبرامج التجسس أن تشغل كاميرة اللاب توب أو كاميرة كمبيوترك بدون علمك و تصور ما هو موجود أمامها لذا دوماً غطي الكاميرة بلاصق غير شفاف عندما لا تستخدمها…كذلك أي محادثة تلفونية أو على الفديو هي عرضة للقرصنة الرجاء أخذ العلم..

د.عدنان عبود

‏08‏/12‏/2014

===========

لنساعد بعض…

منذ حوالي شهر…إبنتي الصغيرة سهر….
بسؤالها..أكتشفت أنها تعطي نصف مصروفها المدرسي لزميلتها إبنة الشهيد و اليتيمة الأم..قالت لي : أراها و هي تنظر عندما يشترين البنات..هي تشتهي مثلهم لكن ياحرام ما معها مصاري عم أقسم مصروفي كل يوم بيني و بينها..و كذلك أحياناً فلانة و فلانة من صديقاتي بيعطوها مصاري…قلت لها إبنتي لماذا لم تقولي لي..كل يوم بتاخدي مصروفك كامل و بتاخديلها مصروف مثلك…..

د.عدنان عبود

 

‏08‏/12‏/2014

==========

أنت تخلق إنسان—ثم تتحدث لغة قومك كما تأخذ مورثات قومك—ثم تأخذ هويتك الدينية و الفكرية و تنتمي لأي حزب تشاء…
إنسانيتك و قوميتك لا علاقة لإرادتك بإختيارهما.. أما دينك و أفكارك فهي يجب أن تكون نابعة من إرادتك الحرة الواعية و ليست بالوراثة…
إنسانيتك تمثل الهيكل العظمي لشخصيتك–و قوميتك تمثل بدنك–و معتقدك الديني و أفكارك تمثل ثوبك…

*
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13
{ كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } الزخرف213
{ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } الزخرف48

د.عدنان عبود

 

=======

الإعتداء الصهيوني على الأراضي السورية—
كلما طلب أردوغان مناطق آمنة و رفضت أمريكا تخوفاً من نتائجها…قامت إسرائيل ببيان عملي لتثبت إمكانية ذلك…

كلما لحقت خسائر بالعناصر الإرهابية كما حصل مؤخراً بداعش و جبهة النصرة–كلما قامت إسرائيل برفع روحهم المعنوية…

كلما قربت تسوية الملف النووي الإيراني كلما قامت إسرائيل برفع صوتها إحتجاجاً

الإعتداء يحتاج لعوامل داخلية و خارجية لتقوم إسرائيل بذلك و يمكنني المراهنة على عدم غضب أي زعيم عربي من ذلك و كثرٌ من فرحوا بذلك—و أيضاً الرد على هكذا إعتداء يحتاج لعوامل داخلية و خارجية لدمشق لترد على ذلك و لا يخفى على أحد عدم توفر ذلك لدمشق الآن بسبب إشتعال النيران في البيت السوري و بسبب تصهين أغلب الحكومات العربية—

د.عدنان عبود

======

ربط الإسلام بالعروبة يخالف روحية الإسلام و يلغي منه عالميته التي تميز بها عن الرسالات السماوية التي سبقته و يجعلنا نسير على خطى اليهودية التي نزلت حصراً على بني إسرائيل—

د.عدنان عبود

 

======

قالت لي مريضة….
دكتور هل صحيح جهازك الأيكو أحدث جهاز؟…
قلت لها : بالرغم من إفتخاري بدقة جهازي..لكن المهم الطبيب أولاً و أخيراً…أنظري للقرآن الكريم ماذا أنتج منه محمد نبي الرحمة -ص- و ماذا أنتج منه الدواعش مع أن القرآن الكريم هو هو…

د.عدنان عبود

 

=========

عن زوجتي–

زيارة ام الشهيد حسنة……. لا تنسوا زيارتهن باستمرار…فزياراتكم لهن تخفف من النار المشتعلة في قلوبهن

د.عدنان عبود

 

======

اليوم الساعة الخامسة صباحاً انتقل لرجمته تعالى—عمي الغالي عزيز عبود—إثر نوبة قلبية—له الرحمة و لأهله الصبر و السلوان و لكم طول البقاء و صالح الأعمال

د.عدنان عبود

 

‏10‏/12‏/2014

======================

مع أن القرآن الكريم أكد على بشرية جميع الرسل…و على الرغم من تباري السلفيين على تحجيم مقام رسول الله و إبراز أخطائه البشرية و تصحيح من يحيطون به لأخطائه…لكننا نجدهم يجعلون من السلف آلهة أو أنصاف آلهة..فهم لا يخطئون و يمتلكون الحقيقة المطلقة و لا يعتورهم ما يعتور البشر من الأهواء و نقص المعرفة…

د.عدنان عبود

 

‏11‏/12‏/2014

=============

للدواعش بعض الحاذبية عند البعض حيث يداعب المشاعر و الغرائز…

*يجعل مسحوق يحلم بأنه سيرث الأرض و من عليها لمجرد الإنضمام إليهم

*يعده بإزالة الحدود المصطنعة في المنطقة

*يعده بأن يغدق عليه المكافآت من خلال الغزو و السبي و يشبع غرائزه الجنسية و المادية

*و ضمن تربيتهم أنصارهم بأنهم على حق و غيرهم على باطل و بكون مخالفيهم أما كفار أو مرتدين..يصبح القتل مصدر رضا لله و تطهير للأرض من الكفر

*يعده بالإنتقام من الأمريكي الذي يجسم على صدر الأمة….

و لكن ليعلم الجميع أن وعودهم ما هي سوى سراب…سراب فكري و مادي

د.عدنان عبود

 

=========

نحن نقاتل مفرزات فكر…. تجسد داعشاً و نصرةً و تكفيراً…و جزء من معركتنا متمثل …بقطع وسائل دعمهم الفكري المتسربة عبر كتب تكفيرٍ تسللت عبر حدود الزمن و وصلت إلينا…..أخطر معاركنا معهم هي المعركة الفكرية و تكملها المعركة الإقتصادية و العسكرية
د.عدنان عبود

=========

جلال الدين الرومي :”الحقيقة كانت مرآة في يد الله …..فسقطت …..فكل من وجد قطعة …..ظن ان لديه الحقيقة الكاملة”

===========

قال لي—مع إحترامي لما تكتب—أنت لا خبرة لك في الحياة…أنت و من هم من أمثالك على الفيسبوك لن تستطيعوا أن تغيروا شيئاً …أنتم نقطة ماءٍ عذب في محيط من الماء المالح…ستبقى الطوائف و الطائفيون و التكفيريون يملأون الشوارع فيما أنتم تهربون إلى رصيف الفيسبوك….قلت له : لم يطلب الله من الرسل سوى البلاغ..و نحن ليس مطلوباً منا أكثر من البلاغ —نبلغ من هو مستعد للتبليغ..و أن يهتدي بي أو أفتح نوافذ جديدة للحق لبضغة أشخاص في حياتي.. فهذا يكفيني.. فمن احيا نفساً كأنه أحيا الناس جميعاً …و إحياء الروح أهم من إحياء الجسد
{– مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ }المائدة32…

د.عدنان عبود

 

=========

تحدّث و تحدّث عن فساد البشر….لا فائدة من محاولة الإصلاح!!.الفساد منتشر في النفوس….قلت له هل أنت متأكد من أنك صالح—-قال أكيد—-قلت له إذن اعلم أنك أحد حجج الله على الخلق—إعمل صالحاُ و أدعوا له و كن حجة لله على الفاسدين —-

د.عدنان عبود

=========

 

الله لا يجبرنا على إعتناق طائفة أو مذهب و لا يقرر عنا ذلك…و نحن مطالبين أن نصل للحق بالدراسة و التفكير و ليس بالتبعية..لا بل أزيد بأنّ معرفة الحق مترقية بترقي الزمن..فكلما زادت معارفنا العلمية كلما زادت معرفتنا بالله..

من هنا أقول و أدعو أي مسلم لقراءة العهد القديم و الحديث كما أدعو  لقراءة القرآن الكريم من قبل إخوتي المسيحيين..و ادعوا الدولة لإستبدال كتاب التربية الإسلامية أو المسيحية بكتاب يشرح فكر الأديان جميعاً بطريقة مبسطة و علمية….بالنسبة لي قرأت العهدين القديم و الحديث و أنا طالب طب ثم بعدهما قرأت القرآن الكريم و أطلعت على فكر السنة و الشيعة…ثم أخترت طريقي…

 

د.عدنان عبود

‏11‏/12‏/2014

كلمة تستفزني و تطاردني منذ صغري….. ليش ما عم نشوفك؟؟!!

علماً أن بيتي معروف عنوانه لكل من يسألني هذا السؤال…

د.عدنان عبود

 

===========

لا يمكن تجزيء أو تبضيع الإله و إلاّ أصبح له حيز أي أصبح محدود ..فنحن نقول الله احد ليس بمعنى التعداد و لكن بمعنى التفرد في الألوهية…

د.عدنان عبود

 

‏11‏/12‏/2014

============

عندما نقول بصيغة الأمر ..ربي ارحم..أو ربي استجب..أو…..هو طلب من الضعيف للقوي أي هو طلب إسترحام و ليس طلب أمر …فيرجى الإنتباه…

د.عدنان عبود

 

========

جلال الدين الرومي :”الحقيقة كانت مرآة في يد الله …..فسقطت …..فكل من وجد قطعة …..ظن ان لديه الحقيقة الكاملة”

============

علينا إعمال العقل لا العاطفة—-

*ينقل لنا التاريخ أنّ الأحاديث التبوية المكتوبة تم جمعها و إحراقها من قبل الخليفة عمر-رضي الله عنه…

*و ينقل لنا التاريخ أنّ الأحاديث جمعت في العصر العباسي أي بعد 200-300 سنة من وفاة رسول الله ..بعد أنّ دبّ الخلاف و الإنشقاق في جسم الأمة و تشرذمت لشيع ..أي جمعت في زمن لا يمكن أن يكون من جمعها حيادي بل أستخدمت الأحاديث لتثبيت أركان كل فرقة و عمّقت التشرذم و الإنقسام..و بإختراعهم للناسخ و المنسوخ عطّلوا أي آية لا توافق أهوائهم بحجة أنها منسوخة..و من لم يستطيعوا عليه بهذه الحجة أوجدوا له حديثاً يعاكس القرآن و و جعلوا لهذا الحديث الأولوية على القرآن الكريم..

لنستعمل عقلنا…

لا يمكن الشيء و عكسه أن يكون صحيحاً..أقصد حرق الأحاديث و جمعها..أحدهما خاطئ؟؟

مع ذلك أستطاعوا أن يوفقوا بين المتناقضين بقولهم أن هناك حديثاً نبوياً حرّم جمع الأحاديث عنه و كتابتها و بنفس الوقت ساقوا حديثاً آخر بأنّ رسول الرحمة أجاز لهم جمع الأحاديث بعد أن ألغاها في وقت سابق؟؟!!

—لو فكرنا بمنطق :

*من الطبيعي أن يسمح الرسول -ص-في بداية بعثته أن يكتبوا أحاديثه لكون الإسلام حديث و غير منتشر و بحاجة لشرح و ما أحاديثه سوى شروح للقرآن الكريم…و بالتالي إذا أمر بعدم كتابتها فيجب أن يكون بعد أن قويت الدعوة و أصبح القرآن مفهوماً و ضعفت الحاجة للأحاديث…

*الشيء الثاني..من يضع هكذا نظرية يضع إحتمالين لا ثالث لهما في حال صحة المنع ثم الإيجاز:

1- الخليفة عمر-رض- لم يكن يعلم بالحديث الثاني و من يقول هذا ينسب لعمر الجهل بالحديث و هذا محال

2-الخليفة عمر-رض- كان يعلم بحديث الإيجاز و لكن لم يفعل ذلك و من يقول هذا ينسب لعمر مخالفة أوامر النبي

من هنا نقول أنّ من لجأ للأحاديث لم يلجأ إلا لكي يولّد و ينشئ الطوائف و المذاهب…و أقول لكم أننا لن نستطيع أن نزيل المذاهب و الطوائف التي إعتاشت على الأحاديث إلا بالرجوع للقرآن الكريم الذي فيه تبيان كل شيء و الذي هو أحسن الحديث

{تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ }الجاثية6

{— وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل89

د.عدنان عبود

إلغاء إعجابي ·  · مشاركة

أنت و‏Kayan Dunia‏ و‏PureSpirit Jordan‏ و‏نور الشمس‏ و‏‏11‏ آخرين‏ معجبون بهذا.

مشاركة واحدة

 

Mazin Maksousa الله يرحم والديك جبتها من الاخر

أمس في الساعة ‏09:52 صباحاً‏ · إلغاء إعجابي · 1

 

Zanobia Asang صباحك سوري وجمعة مباركة

لقد طرحنا هذه التساؤﻻت منذ2003وتتلمذت على ايدي المطران يوحنا والاب بولص والرهبان في كنائس المجاورة لبيتنا مع محللين الانتقاد الذي وجهته ان ماأعلمه عن الدين مختلف من حيث المفهوم السعودي عن السوري تمام مجرد مناقشة الموضوع وكتبت كتاب عن الدين التدمري السوري واﻻسﻻم السوري قابلوني بلتهديدات وتصدى لها من وثق بي شاكرة لك

أمس في الساعة ‏10:53 صباحاً‏ · إلغاء إعجابي · 1

 

Rami Odabashy القرآن الكريم يكفينا

23 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

 

فؤاد وحود عزيزي، السائد أن الرسول طلب من أصحابه عدم تدوين أحاديثه لكي يخلطوا بين القرآن والحديث. أما أن الحديث هو شرح للقرآن فهذا غير صحيح، لأن القرآن نزل بلغة قريش وكانوا يفهمونه دون حاجة لشرح. الحديث نوعان حديث نبوي نطق به الرسول وحديث قدسي أوحى به الله إلى النبي. أما موضوع تدوين الأحاديث لاحقاً فهذا أمر آخر. وإذا كان عمر قام بإحراق ما دون من أحاديث فهو بذلك يحقق طلب النبي بعدم تدوين الأحاديث. باختصار لم يهتم النبي كثيراً لإيصال أحاديثه للأجيال التي جاءت بعده، وكان تركيزه الرئيسي على تبليغ رسالة الاسلام عبر القرآن.

13 ساعة · إعجاب

 

د.عدنان عبود يا أخي فؤاد لا تجني على التاريخ و تتحدث بما لا يوافقه فقط لتأييد رأيك

أقرأ

http://articles.islamweb.net/media/index.php?page=article

 

كتابة الحديث بين النهي والإباحة – موقع مقالات إسلام ويب

كتابة الحديث بين النهي والإباحة لا يخالف أحد من المؤرخين وأهل العلم…

ARTICLES.ISLAMWEB.NET

13 ساعة · إعجاب · 1 · إزالة المعاينة

 

فؤاد وحود قرأت في هذا الرابط (لا يخالف أحد من المؤرخين وأهل العلم في أن السنة لم تدون في دواوين خاصة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا حتى في عهد الصحابة وكبار التابعين ، وإنما بدأ هذا التدوين بمعناه الصحيح..) وهذا كلام غير سليم وغير مسند لأن السنة ليست الحديث، سنة الرسول هي ما أثر عنه من قول وفعل وتقرير وهذا موضوع آخر.

13 ساعة · إعجاب

 

د.عدنان عبود و لماذا لم تكمل باقي المقال الذي يناقش مسألة المنع و الإجازة لنسخ الحديث و هذا محور منشورنا أصلاً–

13 ساعة · تم تعديل · إعجاب · 1

 

فؤاد وحود لم أكمل القراءة لأنه غير مسند لا يوجد اسم للكاتب ولا مصدر للمقال. هل سأضيع وقتي في قراءة كل ما يرمى في سلة مهملات الانترنيت؟

13 ساعة · إعجاب

 

د.عدنان عبود يا أخي تناقش في موضع كمن يناقش في وجود بسم الله الرحمن الرحيم في القرآن الكريم أبحث و طالع ثم ناقش و من كتب المسلمين موضوع النهي و الإجازة…

13 ساعة · إعجاب · 1

 

د.عدنان عبود

https://www.youtube.com/watch?v=drCJ-qUiL-A

 

نهي النبي عن كتابة الحديث الشريف ::: الشيخ محمد العريفي

نهي النبي عن كتابة الحديث الشريف ::: الشيخ محمد العريفي

YOUTUBE.COM

13 ساعة · إعجاب · إزالة المعاينة

 

فؤاد وحود عزيزي د. عدنان، المسائل الدينية التي تناقشها على صفحتك سبق لي أن قرأتها وناقشتها عندما كانت طفلاً وحالياً تجاوزت هذه المواضيع بعيداً. في تعليقي أردت أن أوجه لك رسالة غير مباشرة إلى الخطأ المنطقي في موضوعك عندما ذكرت تعبير أوامر النبي وأجبتك بأنها طلبات…رؤية المزيد

ساعة واحدة · إعجاب

 

د.عدنان عبود// المسائل الدينية التي تناقشها على صفحتك سبق لي أن قرأتها وناقشتها عندما كانت طفلاً //…إذن الصفحة لا تفيدك ..بإمكانك مغادرتها..فمن صفة الراشدين عدم إضاعة وقتهم…و لسنا بحاجة لدروس منك

 

============

يحتقرون العقل….و يعتبرونك من العاقلين إن سرت خلفهم

د.عدنان عبود

========

في أربعينية ذكرى استشهاد الحسين-ع- …17 مليون زائر في كربلاء…

لنجعل من ذكرى الإستشهاد–ذكرى سنوية للإصلاح في أمة محمد ..ذكرى سنوية لتجميع و توحيد أمة محمد…ذكرى سنوية للبناء و الإرتقاء و التقدم العلمي و الحضاري

د.عدنان عبود

======

لا يمكنك أن تكون ضد الحسين-ع- و تكون مع رسول الله و بالتالي مع الله….و لكن هل أنت فعلاً مع الحسين ؟أم تظن نفسك كذلك؟..تأكدوا من التوافق ما بين الطريق و اسم الطريق رحمكم الله…

د.عدنان عبود

========

دعوة للقراءة—

من أساسيات النقاش أن تكون ملم بموضوع المناقشة و لا يجوز أن تنكر شيء فقط لأنك لم تقرأه و لست مطلعاً عليه…و تتخيل أنّ كل ما هو خارج معلوماتك لا وجود له …الجهل بالشيء ليس حجة لك بل عليك…و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا….ربي زدني علماً….

د.عدنان عبود

======

تذكر—

المنشور الذي يستفزك قد يكون أكثر فائدة لك من المنشور الذي يعجبك…فكم من حقيقة صادمة فتحت آفاقاً جديدة للبحث كانت مجهولة لكثيرين…

د.عدنان عبود

===========

تساؤل مشروع
هل الإعترافات الأوربية بالدولة الفلسطينية الموعودة و التي أتت في لحظة غابت أي جهود عربية لنصرة القضية الفلسطينية هي ناجمة عن صحوة ضمير أوروبية؟؟!! أم أنها ستسكمل بخطوة ثانية يعترف الأوربيون فيها بيهودية الكيان الصهيوني؟؟

د.عدنان عبود

============

لو تجلًى الشيطان على الأرض لكان بصورة واعظ ديني…احذروا ثم احذروا …ممن يدّعون أنهم وعاظ و أنهم علماء دين ….و لا تسلموا عقولكم و قلوبكم لأحد
د.عدنان عبود

========

التلفزيون المصري اليوم:
الجيش الليبي يقصف جماعات المسلحين
جيش النظام السوري يخرق الهدنة و يقصف المعارضة في بلدة الفيجة…المعارضة /و لم يقل الدواعش/تفجر دبابة يقودها إنتحاري قرب مطار دير الزور…
علماً أنّ حفتر ضابط متقاعد و لا ينتمي للجيش الليبي و الجيش الليبي تم تفكيكه و لم يكتمل بناؤه…و أنّ من تسميهم مسلحين في ليبيا هم نفسهم تسمهم في سوريا معارضة بما فيهم جبهة النصرة و القاعدة- و الدواعش—

و عندما تسألهم يقولون لك السيسي رجل مخابرات و هو فاهم اللعبة…و أنا أرى انه يحارب الإخوان بالوهابية ..و باع لهم سوريا في سبيل إنقاذ مصر من معارضيه الإخوان و مقابل دعمه خليجياً في وجه تركيا…ببساطة سياسته لا علاقة لها بالعروبة سميها سياسة مصر أولاً و أخيراً و لو كان الطوفان..و لكنه نسى شيء هام جداً أن المنطقة بكامل دولها إما أن تغرق معاً أو تصل لشاطئ الأمان معاً..

د.عدنان عبود

12/13/2014

==========

لمن لا يعلم—
لو شاء الله لجعل نبيه محمد يفسر آيات قرآنه الكريم و ينسخها في حياته لتبقى و ثيقة لأجيال المسلمين …و لكن الله تعالى الحريص على إتمام نوره… و الذي أنزل قرآنه الكريم بلغة إعجازية تنتج زهوراً جديدة يمكن فطافها بتعاقب الأجيال…كتب القرآن الكريم بهذه الطريقة ..و لم يأمر محمداً -ص- بتفسيره …هذا التفسير لو وجد كان سيحد من ديناميكية تفتح معانيه بتفتح الزمن

د.عدنان عبود

==========

القرآن الكريم يتميز بكونه كضوء الشمس مكون من ألوان لا يمكن تحليلها إلا بموشور الزمن..و بالتالي كل جيل سيكتشف لون جديد لم تكتشفه الأجيال التي سبقته و بعبارة أخرى القرآن الكريم سيبقى متجدد المعاني و يواكب العصر الذي يقرأ به….
لكن الأحاديث النبوية أتت لتشرح لمن عاصر نبي الرحمه بلغة مناسبة لمستواهم الثقافي و العفلي..فكما لبس ثيابهم و أكل مما يأكلون فهو تكلم بما يفهمون–و بالتالي الأحاديث النبوية لا يمكنها أن تجاري القرآن الكريم في قدرتها على مواكبة التطور الثقافي —و هذا صفة للإعجاز القرآني—

د.عدنان عبود

==========

يخطئ كل من يعتقد أنّ الصراع الفلسطيني الصهيوني هو صراع حدود لا صراع وجود….حتى لو قبلتم بكونه صراع حدود لن يقبل الصهيوني..

د.عدنان عبود

======

كل من يقرأ القرآن و يتفكّر به و لا يقلّد و يسير بهدى القرآن…لا أجد خلاف بيني و بينه..و كل من يتبع ما سموه سنّه و يجعلها فوق القرآن…أجده على خلاف مع القرآن و من البديهي معي….البحث عن السنة الحقيقية لا يمكن أن يوصلنا ليقين لكثرة ما كذبوا على لسان رسول الله-ص-

{تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ }الجاثية6
— وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل89
د.عدنان عبود

============

من أعتمد على عقله ضل؟؟!!
+_+_+_+_
وردت جملة أفلا تعقلون في القرآن الكريم 12 مرة..و وردت يتفكرون يتدبرون يبصرون…..مرات عديدة و كلها تظهر أهمية العقل..و مع ذلك يحجبون عنك العقل و يقولون بكفر من ينظر للقرآن بعقله بدل إتباع أنصاف الآلهة الذين فسروا القرآن

{يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }البقرة269
و هل الحكمة إلا أحد نتاجات العقل

و لو نظرنا لقصة سيدنا إبراهيم-ع-لو جدنا انه بالعقل و بالتفكر وصل لله تعالى:

وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ{75} فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ{76} فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ{77} فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ{78} إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{79} وَحَآجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلاَ أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلاَّ أَن يَشَاءَ رَبِّي شَيْئاً وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً أَفَلاَ تَتَذَكَّرُونَ{80}

هناك فرق بين أن تنشئ دين إعتماداً على العقل و بين أن تنظر في دين الله بعين العقل

الله أعطانا ميزاناً لنزين به كل شيء في الدنيا ألا و هو العقل..أيأمرنا بعدم إستخدامه في أهم قضية ألا و هو الدين…و عندما نتكلم عن الفطرة التي فطر الله الناس عليها..نحن نقصد وجود منظومة عقلية بدئية في الإنسان تهديه لله تعالى بشرط عدم إتباع أهواءه…
ألا إن الله يعرف بالعقل و يعبد بالعقل و يعصى بالعقل و الحساب و العقاب على قدر الغقل و العمل…
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }المجادلة11 …أنظر لقيمة العلم عند الله تعالى..و هل العلم إلا أحد تجليات العقل

د.عدنان عبود

===========

لا يوجد في الإسلام كتاب يمكن أن نسميه صحيح سوى القرآن الكريم…كل عمل يقوم به إنسان هو عرضة للزيادة و النقصان و الأهواء..فقط كتاب الله هو الصحيح

د.عدنان عبود

إعجاب ·  · مشاركة

‏‎Saker Aboud‎‏ و‏‎Nano Abood‎‏ و‏‎Yosra Kobbi‎‏ و‏‏50‏ آخرين‏ معجبون هذا.

Mahmoud Hamideh وصحيح البخاري ؟

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏09:57 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود صحيح عند البخاري لا أكثر و لا أقل…

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏09:57 مساءً‏ · إعجاب · 1

Muhammad Khir Alou القرآن لا زيادة ولا نقصان يكفي

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏09:57 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود { — وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل89

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏09:58 مساءً‏ · إعجاب · 3

Med Sabri RF أتفق معك أخي عدنان هنالك العديد من الأحاديت الخاطئة لكن كيف يمكن أن نعرف كيفية الصلاة من دون سنة النبي ؟؟

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏09:59 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود هذا سؤال تقليدي و لكن سأجيبك جواب غير تقليدي…عدم تفصيل الصلاة في القرآن لأن المهم جوهر الطقوس و ليس شكليات الطقوس–لكننا نجن عبدنا المظهر و تركنا الجوهر…..

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:01 مساءً‏ · إعجاب · 2

Med Sabri RF أنتظر الاجابة أخي عدنان

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:03 مساءً‏ · إعجاب

د.عدنان عبود {تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ }الجاثية6

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:04 مساءً‏ · إعجاب · 1

Med Sabri RF للعلم أنا متابع لك أخي عدنان هنا و في صفحتك لكن أنا في أمس الحاجة لمتل هدا الجواب و كيف أعرف الصلاة ان كان القران تبيانا لكل شئ

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:05 مساءً‏ · إعجاب

د.عدنان عبود و هل الصلاة علمناها من الأحاديث أم أننا علمنا ها بالتواتر جيل عبر جيل–

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:06 مساءً‏ · تم تعديل · إعجاب · 1

PureSpirit Jordan دكتور سلم لسانك لكن الجهله اخذو ينفو كل شئ فكل الحديث أصبح منفي حتى صاروا يشككوا هل سيدنا محمد عليه واله أفضل صلاة وسلام هل هو لجنه أم لنار

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:06 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود و الله لم أقرأ حديث أعتقد بصحته إلّا وجدته صدى لآية في القرآن الكريم…أي حديث نخضع متنه للقرآن و العقل فإذا وافقهما نحاول دراسة صحة إسناده–أما ما يسقط متنه أمام القرآن و العقل يحذف و لا داعي للبحث في إسناده

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:09 مساءً‏ · إعجاب · 1

فؤاد وحود هل المقصود بكتاب صحيح أنه لا توجد فيه أخطاء أم أنه غير محرف عن الأصل؟ ما هو إثبات أن القرآن هو فقط كتاب الله الصحيح، وما دونه غير صحيح؟

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:10 مساءً‏ · إعجاب

د.عدنان عبود النقاش يختلف عند مناقشة مسلم آمن بمحمد كرسول لله و بين شخص لا يؤمن بالله أصلاً أو يؤمن بالله و لا يؤمن بمحمد نبياً..

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:12 مساءً‏ · تم تعديل · إعجاب · 1

PureSpirit Jordan دكتور إذا سمحتم أتفق معك بكلامك ولكن ليس كل شيء يقاس بلعقل فقط (علوم الروح )أكثر متانه وبينه

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:15 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود الله أعطانا ميزاناً نزن به الأمور هو العقل به يزان كل شي..لا بل نهانا عن إتباع ما لم نفقه و نعقل….. {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً }الإسراء36

لا شي كالعقل به نعرف الله و به نعبد الله و به نعصي الله و عليه الله يثيب و يعاقب

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:17 مساءً‏ · إعجاب · 2

د.عدنان عبود القرآن الكريم مجموعة من الآيات /المعجزات/العقلية و هو يخاطب العقول

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:19 مساءً‏ · إعجاب

Muhammad Khir Alou سورة المائدة ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ

وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن

كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ

أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء

فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ

بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ

عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ

نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ).

قال تعالى (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً

سُجَّداً

(فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً

وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ)

قال تعالى (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي)

(فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ)

(وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ)

(سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى)

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:19 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 1

PureSpirit Jordan أتفق معك دكتور ولكن لروح علوم تفيظ على العقل ما لم يكن يتصوره من علوم ربانيه

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:20 مساءً‏ · إعجاب

د.عدنان عبود لوتجرينا عن الصلاة لوجدناها أنها قديمة و لوجدنا صلاة شبيه جداً بصلاة المسلمين ما زالت عند طوائف يهودية

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:22 مساءً‏ · إعجاب · 1

PureSpirit Jordan وسؤال ومعرفة علوم الروح أسرع بكثير للوصول إلى الصراط المستقيم

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:22 مساءً‏ · إعجاب

د.عدنان عبود

صلاه اليهود تشابه صلاه المسلمين _ سري ومخفي

YOUTUBE.COM

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏11:24 مساءً‏ · تم تعديل · إعجاب · 1 · إزالة المعاينة

PureSpirit Jordan تصديق لكلامك دكتور الآن الحمله لتشكيك بدين وبطقوسه تقارن بين الصلاه في الديانه الزردشتيه والاسلاميه فهما قريبتان جدا

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:25 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ }البقرة13…..لا أحب التذاكي و التفلسف في الدين الذي يدخلنا في مداخل تصل بنا لللإبتعاد عن الصراط المستقيم..لا يكلف الله نفساً إلا وسعها…… {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ }المائدة101…لسنا مطالبين بتكلف تبيان ما غض القرآن عنه…

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏10:26 مساءً‏ · إعجاب · 1

Med Sabri RF

Med Kermouss

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏11:18 مساءً‏ · إعجاب

Mohammad Al Basha

Med Sabri RF

وكيف كان يصلي الناس قبل تدوين كتب الروايات والمعروف ان كتاب البخاري ظهر بعد وفاة النبي بحدود ال 300 سنة ،ثم من قال لك ان هذه الصلاة التي يصليها المسلمون تم تفصيلها في البخاري

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏11:53 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 1

Med Sabri RF اجابة راءعة أخي شكرا و لكن نحن كمسلمين كيف ينبغي لنا أنصلي و شكرا

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏11:54 مساءً‏ · إلغاء إعجابي · 2

Med Sabri RF أنتظر ايجاة واضخة أخي و شكرا مسبقا

‏11 ديسمبر‏، الساعة ‏11:58 مساءً‏ · إعجاب · 1

د.عدنان عبود أنظر على الرغم من دعوتنا للتوجه للقبلة لكن هذا لإن الإسلام دين إنتظام و ليس لعبادة جهة القبلة و الدليل {وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة115…لنبتعد عن عبادة المظهر..سوا ء صليت كما السنة يصلون أو كما الشيعة يصلون لا يوجد فارق جوهري بالموضوع –المهم الجوهر ثم الجوهر

أمس في الساعة ‏12:01 صباحاً‏ · تم تعديل · إعجاب · 2

د.عدنان عبود حركات الصلاة تؤخذ بالتقليد لكونها غير مرتبطة بالعقل و التقليد تأخذه ممن يطمئن له قلبك و عقلك…

أمس في الساعة ‏12:03 صباحاً‏ · إعجاب · 1

Mohammad Al Basha الصلاة حفظت وانتقلت بالتواتر قبل ان يولد البخاري وامثاله ممن جمعوا الروايات ولكل مذهب ائمته الذين سار على نهجهم اتباع كل مذهب ال في تفاصيل وما رخصوا واباحوا وما اوجبوا وابطلوا فيها

أمس في الساعة ‏12:04 صباحاً‏ · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود و الكل متفق : في صلاة الجماعة-صلي كما يصلي الإمام و لو كان الإمام من مذهب مختلف..

=========

د.عدنان عبود

المغضوب عليهم/الضالين؟؟

القرآن يفسر بعضه بعضاً…..

اهدنا الصّراط المستقيم*صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين(الفاتحة 6-7)

=========

الآية الكريمة التالية تفسر معنى الضالين:

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا

(الكهف 103-104)

===========================

ماذا فسر بعض الجهابذة كلمة الضالين؟ اعتبروا أن المغضوب عليهم هم اليهود و الضالين هم النصارى!!!!!و لا تعلم من أين جاؤوا بهذا التفسير الذي ما أنزل الله به من سلطان….

+++++++++++

الضال هو من طلب الحق و ضل طريقة أي حسن النية سيء الفعل……أما المغضوب عليه فهو من علِم الحق و لكن أتبع أهواءه..أي سيء النية و الفعل…أما من هو على الصراط المستقيم فهو من حسنت نيته و فعله….

ملاحظة أخيرة : تردادك اليومي لسورة الفاتحة في كل الصلوات يعني أنك تردد(اهدنا الصّراط المستقيم*صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين)…فالمؤمن الحق هو الذي يعيد كل يوم تفكيره بما تكون عنده من معتقدات لكي لا يكون من الضالين….و هو أبعد ما يكون عن الجمود العقائدي و عدم مراجعة ما يعتقد به بشكل يومي…

============================

ربنا اهدنا الصراط المستقيم..

د.عدنان عبود

=========

الإسلام حجة على المسلمين و ليس العكس

د.عدنان عبود

=========

الصراط المستقيم= طريق الحق الذي لا يوجد فيه إعوجاج…
ربنا إهدنا الصراط المستقيم= ربنا أرنا الحق حقاً و ألهمنا إتباعه
{إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ }ص22
أَنَّ هَـٰذَا صِرَ‌اطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّ‌قَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿الأنعام: ١٥٣﴾

د.عدنان عبود

=======

يتاجرون بمأساتنا….و يذرفون دموع التماسيح…

د.عدنان عبود

====

فكرة……
بعد سنواتٍ عديدة من الفراق التقى ابني بجارنا القديم ..كان يراه في طفولته فارع الطول…بعد السلام….قال له عمو كنت أراك طويلاً جداً…أنا الآن أطول منك!!!!
هل نثق بأنفسنا و نرى أننا أكثر ثقافة من أجدادنا أم مازلنا نراهم عمالقة أو ظلال للآلهة على الأرض و نرى أنفسنا مجرد أقزام….
د.عدنان عبود

=====

عندما نقول بصيغة الأمر ..ربي ارحم..أو ربي استجب..أو…..هو طلب من الضعيف للقوي أي هو طلب إسترحام و ليس طلب أمر …فيرجى الإنتباه…

د.عدنان عبود

=====

لا يمكن تجزيء أو تبضيع الإله و إلاّ أصبح له حيز أي أصبح محدود ..فنحن نقول الله احد ليس بمعنى التعداد و لكن بمعنى التفرد في الإلوهية

د.عدنان عبود

=====

عبارة  تستفزني و تطاردني منذ صغري

ليش ما عم نشوفك ؟؟

علماً أن بيتي معروف عنوانه لكل من يسألني هذا السؤال…

د.عدنان عبود

 

الله لا يجبرنا على إعتناق طائفة أو مذهب و لا يقرر عنا ذلك…و نحن مطالبين أن نصل للحق بالدراسة و التفكير و ليس بالتبعية..لا بل أزيد بأنّ معرفة الحق مترقية بترقي الزمن..فكلما زادت معارفنا العلمية كلما زادت معرفتنا بالله..
من هنا أقول و أدعو أي مسلم لقراءة العهد القديم و الحديث كما أدعو لقراءة القرآن الكريم من قبل إخوتي المسيحيين..و ادعوا الدولة لإستبدال كتاب التربية الإسلامية أو المسيحية بكتاب يشرح فكر الأديان جميعاً بطريقة مبسطة و علمية….بالنسبة لي قرأت العهدين القديم و الحديث و أنا طالب طب ثم بعدهما قرأت القرآن الكريم و أطلعت على فكر السنة و الشيعة…ثم أخترت طريقي…

د.عدنان عبود

 

=========

مع أن القرآن الكريم أكد على بشرية جميع الرسل…و على الرغم من تباري السلفيين على تحجيم مقام رسول الله و إبراز أخطائه البشرية و تصحيح من يحيطون به لأخطائه…لكننا نجدهم يجعلون من السلف آلهة أو أنصاف آلهة..فهم لا يخطئون و يمتلكون الحقيقة المطلقة و لا يعتورهم ما يعتور البشر من الأهواء و نقص المعرفة…

د.عدنان عبود

 

====

للدواعش بعض الحاذبية عند البعض حيث يداعب المشاعر و الغرائز…

*يجعل مسحوق يحلم بأنه سيرث الأرض و من عليها لمجرد الإنضمام إليهم

*يعده بإزالة الحدود المصطنعة في المنطقة

*يعده بأن يغدق عليه المكافآت من خلال الغزو و السبي و يشبع غرائزه الجنسية و المادية

*و ضمن تربيتهم أنصارهم بأنهم على حق و غيرهم على باطل و بكون مخالفيهم أما كفار أو مرتدين..يصبح القتل مصدر رضا لله و تطهير للأرض من الكفر

*يعده بالإنتقام من الأمريكي الذي يجسم على صدر الأمة….

و لكن ليعلم الجميع أن وعودهم ما هي سوى سراب…سراب فكري و مادي

د.عدنان عبود

 

=====

نحن نقاتل مفرزات فكر…. تجسد داعشاً و نصرةً و تكفيراً…و جزء من معركتنا متمثل …بقطع وسائل دعمهم الفكري المتسربة عبر كتب تكفيرٍ تسللت عبر حدود الزمن و وصلت إلينا…..أخطر معاركنا معهم هي المعركة الفكرية و تكملها المعركة الإقتصادية و العسكرية
د.عدنان عبود

=====

جلال الدين الرومي : الحقيقة كانت مرآة في يد الله …..فسقطت …..فكل من وجد قطعة …..ظن ان لديه الحقيقة الكاملة

=============

د.عدنان عبود

كثيراً ما نركز على أركان الإسلام ..و ننسى الإسلام ذاته…

 

ببساطة هذه الآيات توجز الإسلام و توضح الطريق المستقيم الذي يجب أن تسلكه و هي حجة على كل مسلم يحيد بها عن الصراط المستقيم الذي حدده الله لا البشر و هي تقريباً نفسها الوصايا العشر عند اليهود..من يسألني ما هو الإسلام أقول له أقرأ هذه الآيات الكريمة  و تفكّر

+_+_+_+_+_+_

 

قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{151} وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{152} وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ{153}

 

 ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَاماً عَلَى الَّذِيَ أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُم بِلِقَاء رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ{154} وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{155} أَن تَقُولُواْ إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَآئِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ{156} أَوْ تَقُولُواْ لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ فَقَدْ جَاءكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ اللّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يَصْدِفُونَ{157} هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيهُمُ الْمَلآئِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ{158}

 

 

 إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ{159}

 

 مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ{160}

 

 قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{161} قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{162} لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ{163} قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ{164} وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ{165}  الأنعام

==============

سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ{148} قُلْ فَلِلّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ{149}..الأنعام

===============

أعلى النموذج

الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ{1} رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ{2} ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ{3} وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلاَّ وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ{4}..الحجر

=====================

قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ{31}..ابراهيم

=======

بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً …هذا حال قسم كبير من المسلمين….

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ{28} جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ{29} وَجَعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً لِّيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ{30}إبراهيم

=============

إن كنتم تقصدون بالإسلام هو ما صاغه فقهاء السلاطين و متاجري الطائفية—فأنتم مخطئون–لذا لا تتفاجئوا بأن نتكلم بما لم تألفوا–و لا تخطئوا و تعتبروننا بأننا نجمل وجه الإسلام أو تعتقدون بأننا لا نعلم وجه الإسلام الحقيقي—
نحن ببساطة نتحدث من وحي القرآن و غيرنا يتحدث من وحي شياطين الأنس و الجان الذين أفسدوا و شوهوا و رسموا صورة ما يعرف على أرض الواقع بالإسلام و الإسلام الحق من هذه الصورة براء—
د.عدنان عبود

========

على الدين أن يبقى في حركة دائمة ….يناقش المستجدات التي تتخلّق في كل عصر…و يفتح أفقاً جديدة للفكر و العمل….لا أن يبقى ملعباً لمناقشة ما حصل و سجن للحاضر بقيود الماضي…

د.عدنان عبود

 

============

د.عدنان عبود
إنتشار المواقع الإباحية ؟؟!! هل نلوم المجرم أم الضحية؟؟
لي وجهة نظر في هذا الموضوع و هو أنّ العتب يقع أكثر على من يروج للفاحشة و يستغل الغرائز البشرية و ضعف البشر أبشع إستغلال حيث ينزل بالإنسان إلى درك الحيوانية و هنا أصابع الإتهام تتجه للغرب و لمفاهيم التحرر الجنسي التي أنشأت إمبراطوريات إقتصادية قائمة على تجارة الجنس…
{إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }النور19

===============

ويلكم من الله و من غضب الله…

داعش تذبح أربع مواطنين بحجة شتم الذات الإلهية؟؟!!

لو شتمني أي إنسان..لما رفعت كفاً و صفعته…
يقول الله في كتابه العزيز …
{وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً }الفرقان63…
{وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ }فصلت34
إن كان المؤمن يتصف بهذه الأخلاق العالية و الرحمة فكيف الله أرحم الرحمين….
د.عدنان عبود

 

==============

الدعوة لله…سنة الله في الأرض
سنّة الله في الكون…و الدعوة لله
+_+_+_++_+___+++++___+++
يقول الله تبارك وتعالى في سورة يوسف :
“وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين”آية -103-ص247
و في سورة الرعد الآية1:
(المر تلك آيات الكتاب و الذي أنزل إليك من ربك بالحق و لكن أكثر الناس لا يؤمنون)
و يقول تعالى:
(و ما يؤمن أكثرهم بالله إلا و هم مشركون)سورة يوسف آية106 ص248
……
إذن هذه سنة الله في الكون—- أغلب الناس غير مؤمنين و أغلب من يؤمن (و من كل المذاهب و الطوائف) سوف يشرك بالله و بطرق متعددة.. فما هو التصرف ؟ هل نقوم بالدعوة لله بالموعظة و الكلمة الحسنة أم نستل السيف و نجبر العباد على الإيمان؟؟
لننظر إلى الآيات الكريمة التالية:
*
قوله تعالى: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)(256). البقرة.
*
و قوله تعالى: (وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا)(29). الكهف.
*
قوله تعالى في سورة الغاشية : ( فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ(21)لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ(22)إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ(23)فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ(24)إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ(25)ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ(26)).
*
نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ(45).ق.
*
إنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا(19). المزمل.

*
﴿وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً﴾ (سورة هود:118)
*
﴿لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعاً ﴾( سورة الرعد: 31 )

فلا إكراه في نشر الدين .. و نشر الدين فقط بالموعظة الحسنة و الفعل الحسن و لا مجال للدعوة بالإكراه و العنف و أما مسألة عذاب من لا يؤمن فهو مختص بالله تعالى وحده
فالناس صنفان إما أخ لك في الدين أو أخ لك في الإنسانية
و بالتالي الحلم بالمجتمع الذي يشبه المدينة الفاضلة أو حلم دولة الخلافة الإسلامية الفاضلة هو حلم خيالي غير قابل للتحقيق و من يدعوا له و لا سيما بحد السيف جاهل لم تصل كلمات القرآن إليه..
د.عدنان عبود

 

======================

الإسلام….القرآن الكريم…

ما أصغر الفكرة العظيمة عندما تستقر في العقول الصغيرة..

د.عدنان عبود

 

‏16‏/12‏/2014

=======

سبحان الله…كل الأنبياء عانوا لنشر دين الله الحق…و كل الصالحين عانوا و يعانون في نشر دين الله الحق…إلا رجال الدين و من مختلف الأديان فأجسادهم مكتنزة و جيوبهم مليئة و يتصدرون شاشات التلفزيون؟؟!!

د.عدنان عبود

 

============

كل من يقاتل داعش و يعارضون و لا يبايعون الدواعش .. هم بعرف الدواعش ليسوا خصوم بل هم مرتدون و كفرة و يجب ذبحهم…
إذا أخذنا بهذا المبدأ و عممناه..الصحابة تقاتلوا و رفعوا السيوف بوجه بعض..إذن كان ينظر كل منهم للآخر على أنه مرتد و كافر..إن وزنوا الأمور بميزان داعش

د.عدنان عبود

 

========

د.أحمد صبحي منصور–
ودين الله تعالى أحوج إلى من يعانى فى سبيل إظهارحقائقه، وليس محتاج إلى من يتاجرون به ويشترون به ثمناً قليلا

 

=======

د.عدنان عبود هنا ذكرتني بفكرة أقولها لتاركي الصلاة–أذكر أنني و أنا أقرأ القرآن الكريم أنتبهت إلى أن الله غضب على الشيطان إلى أبد الآبدين لكونه رفض السجود لآدم هو لم يرفض السجود لله بل رفض لآدم—فما بال من يعصي الله خمس مرات في اليومبعدم الصلاة..و صدقوني من يومها لم أترك وقت صلاة واحدة بإذن الله

الذين عن صلاتهم ساهون؟
*الساهون تأتي بمعنى تاركي الصلاة كطقس من طقوس الدين و ليس فقط كجوهر و هذا إما بسبب عدم إيمانهم أو ضعف إيمانهم و كسلهم و إنشغالهم بالحياة

شكرا على الاجابة أخي عدنان سؤال اخر و الأخير يمكن أن أعرف كيفيتك في الصلاة و الوقت و هل لك أوقات محددة تصلي فيها لأن هنا أرى أن الله لا يريدنا أن نسهو عن الصلاة فهل علينا المداومة أم مادا و شكرا

د.عدنان عبود أوقات الصلاة معروفة لجميع المسلمين..و لكن الإسلام دين يسر و ليس دين عسر…فأفضل الصلوات هو أن تصليها بأوقاتها…و لكن مع تطور الحياة و مرور أوقات الصلاة و أنت في حال عمل هام لا يمكنك فيه أن تصلي و تعرض حياة البشر أو حتى تعرقل حياتهم بأن تتوقف عن العمل و تصلي..يمكنك جمع الظهر و العصر معاً و المغرب و العشاء…أما صلاة الفجر فقد لا تستطيع أن تلحقها بسبب طبيعة عملك فيمكنك أدائها لحظة إستيقاظك…كما قلت الأوقات المثلى هي الأوقات الخمس المعروفة للصلاة و لكن أن نصليها كما ذكرت أفضل من أن نتركها بسبب تعذر تأديتها بسبب أعمالنا..
*الساهون تأتي أيضاً بمعنى أنّهم يمارسونها كطقس مكون من حركات و كلمات وتاركين الصلاة كجوهر دون إستبصار و دون إستفادة منها..فالصلاة هي صلة بينك و بين الله حيث تستشعر الله في داخلك قتكون مبصراً للحق كارها للشر مستغفراً لأخطاءك و مجدداً العهد على السير على الصراط المستقيم و هي فرصة لتشكر الله على النعم و مستغفراً من النقم و مستعطفاً الرب و مترجياً لمساعدتك في ما تواجهه من صعاب أو تحقيق ما ترجوه من آمال

  • دكتور سؤال هل تومن بالسنة ؟؟ مع العلم هناك أحاديت خاطئة

17 ساعة · إعجاب

د.عدنان عبود أما عن قولك هذا فأحيلك لمناقشة على صفحتي تمت من يومين..مع ملاحظة أن لا أدعوا لترك السنة و لكن لعرض ما وصلنا مما أعتبروه سنة على القرآن و العقل و التمحيص العلمي لكشف بواطن القوة و الضعف
بالرجوع للمنشور وجدتك مشارك به و الأجوبة فيه مقنعة–الاحاديث كتبت بعد 200 سنة على الأقل كان خلالها المسلمون يصلون حتى في زمن إحراقها فهذا التساؤل غير صحيح و القرآن الكريم ذكر جوهر الوضوء دون الخوض في التفاصيل الفرعية لا بل حتى مريم العذراء ذكرت في القرآن الكريم كيف ركعت..فصلاة المسلمين هي استمرار لصلاة أهل الكتاب..
https://www.facebook.com/aladnanable/posts/883442038353815

د.عدنان عبود

لا يوجد في الإسلام كتاب يمكن أن نسميه صحيح سوى القرآن الكريم…كل عمل يقوم به إنسان هو عرضة للزيادة و النقصان و الأهواء..فقط كتاب الله هو الصحيح

د.عدنان عبود

17 ساعة · إعجاب · 1 · إزالة المعاينة

د.عدنان عبود الرجاء العودة للمنشور و قراءة التعليقات كاملة

17 ساعة · إعجاب · 1

د.عدنان عبود كما شرحت في منشور سابق إطاعة الرسول من طاعة الله و ليس كما يفعل السلفيون و يشطرون نبي الرحمة لشطرين فجعلوه خطاءاً فيما يتعلق بالأمور الدنيوية و جعلوا منه مجرد مرسال يبلغ رسالات الله دون خطأ؟؟..برأي كل ما قاله و فعله رسول الله يتفق قلباً و فالباً مع القرآن الكريم و روحيته..لكن ما تحدث به كان بلغة قومه كما صرح بذلك القرآن الكريم أي حسب إستعابهم الفكري و ثقافتهم و هنا الفرق بين الأحاديث و القرآن الكريم الذي يكلم كل العصور و الأزمان حيث يملك إعجازاً بلاغياً بحيث يتطور مفهوم الآية في ضوء المعرفة المترقية أرجوا أن أكون أوضحت..فنحن من نتبع سنة رسول الله المشتقة من سنة الله تعالى أصلاً..

 

=================

حسب القرآن الكريم
{وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }الأنفال41

=======

Rami Odabashy

16 دقيقة · Tuxford, United Kingdom ·

مذهب إسلامي يقول بأن الزكاة ٢،٥ بالمئة من الأرباح والاموال التي يدور عليها الحول.
المذهب الاخر يقول بأنها ٢٠ بالمئة !! اين الصواب ياترى ؟
مثال بسيط على الاختلاف في تفسير الآيات.
أرجو من الدكتور عدنان د.عدنان عبود الإضاءة ان استطاع الى ذلك سبيلا.

إعجاب ·  · مشاركة

د.عدنان عبود قارن ذلك بضرائب الدول الحالية..الضرائب التي تبني أمم و ستعرف من هو الأصح…10-20%

14 دقيقة · إعجاب · 2

د.عدنان عبود و لكن المشكلة في من هو المسؤول عن جمع الزكاة و كيفية توزيعها

12 دقيقة · إعجاب · 2

Rami Odabashy في بريطانيا على مذهب اهل البيت كحد أدنى

5 دقيقة · إعجاب

د.عدنان عبود

5 دقيقة · إعجاب · 1

د.عدنان عبود حسب القرآن الكريم
{وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }الأنفال41

3 دقيقة · إعجاب · 1

Rami Odabashy لاأظن ان ٢،٥ ٪ تكفي لتوزيع اي معونات على الفقراء.
ولماذا في الدول التي تدعي الاسلام ليس هناك معونات اجتماعية للعاطلين عن العمل والفقراء المحتاجين وبينما تقوم الدول (الكافرة) بما امر به الله.

2 دقيقة · إلغاء إعجابي · 1

Rami Odabashy شكرًا دكتور أظن ان هذه الآية هي المبتغى والدليل القاطع ولكن لااعرف كيف خالفها البعض؟ تخفيضات ضريبية لجلب الاستثمارات مثلا!!

دقيقة · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود لو أخذ 20% من فائض دول الخليج و وزع على المسلمين لما كان هناك فقيراً في أي دولة إسلامية

الآن · إعجاب

 

=======

ماهو الفرق بين الدولة الدينية و الدولة المدنية؟

الدولة الدينية يستولي فيها رجال الدين على مقاليد الحكم و يعتبرون أنفسهم ممثلين لله على الأرض و حاكمين بأمره و كل ما يقومون به مستمد من الإرادة و المشيئة الإلهية فيصبح فعلهم فعلاً إلَهياً بدلاً من أن يكون بشرياً….أي أنهم يتقمصون صورة الإله..و كل من يخالفهم هو بحكم من شق الطاعة و فارق الجماعة و مرتد و كافر..هم يتناسون أنّه لا يوجد طبقة كهنة في الإسلام و أنّ الدولة الدينية يمكن أن تصلح لكل الأديان إلّا الإسلام!!و أنه في الإسلام هناك علماء دين لا رجال دين

أما الدولة المدنية ففيها الحكم يكون لذوي الإختصاص و الحاكم يحكم بأمر الله و لكنه ليس وصي على الناس و فعله و قوله يتحمله هو و ليس منزلاً من الله..و بالتالي محاسن أو مساوئ هذا الحكم تنسب للبشر لا لله..و في الدولة المدنية يكون جميع رعاياها متساوون في الحقوق و الواجبات أما في الدولة الدينية فهناك تمايز حسب الدين….و للحديث تشعبات كثيرة

د.عدنان عبود

===========

ماهو الفرق بين الدولة الدينية و الدولة المدنية؟

الدولة الدينية يستولي فيها رجال الدين على مقاليد الحكم و يعتبرون أنفسهم ممثلين لله على الأرض و حاكمين بأمره و كل ما يقومون به مستمد من الإرادة و المشيئة الإلهية فيصبح فعلهم فعلاً إلَهياً بدلاً من أن يكون بشرياً….أي أنهم يتقمصون صورة الإله..و كل من يخالفهم هو بحكم من شق الطاعة و فارق الجماعة و مرتد و كافر..هم يتناسون أنّه لا يوجد طبقة كهنة في الإسلام و أنّ الدولة الدينية يمكن أن تصلح لكل الأديان إلّا الإسلام!!و أنه في الإسلام هناك علماء دين لا رجال دين

أما الدولة المدنية ففيها الحكم يكون لذوي الإختصاص و الحاكم يحكم بأمر الله و لكنه ليس وصي على الناس و فعله و قوله يتحمله هو و ليس منزلاً من الله..و بالتالي محاسن أو مساوئ هذا الحكم تنسب للبشر لا لله..و في الدولة المدنية يكون جميع رعاياها متساوون في الحقوق و الواجبات أما في الدولة الدينية فهناك تمايز حسب الدين….و للحديث تشعبات كثيرة

د.عدنان عبود

 

=======

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً }الإسراء89
كل ماورد في القرآن من أمثلة هو كان للحاضر و المستقبل و لكن أغلب المسلمين لا يعتبرون و يقرأون القرآن الكريم و كأنه كتاب تاريخ…
{إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ }آل عمران19..البغي هو إختلافهم و خروجهم عن الطريق الذي هداهم له الله و رسوله
فهذه الآية الكريمة تشخص المرض الذي أصاب كل الرسالات السماوية و ستصيب و أصابت الرسالة المحمدية—-يأتي الرسل و يبلغون رسالة الله بأحسن طريقة و ينيرون الطريق بحيث يكون الصراط المستقيم واضحاً للجميع..و بسبب الأهواء يبدأ أتباع هؤلاء الرسل بالإبتعاد عن طريق الحق و ينقسمون شبعاً {مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ }الروم32 و هكذا يستمر هذا الإنحراف في الأجيال التالية إلا ما رحم ربي
و الله بؤكد لنا على أنّ الحق بيّن و يحتاج للوصول إليه فقط لباحث نشيط و بعيد عن الهوي و لا يخشى في الله لومة لائم {إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى }النجم23..تأمل:لَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى..لكن إنحرافهم عنه بسبب إتباعهم لإهوائهم أو بسبب كسلهم و إتباعهم للظن…
د.عدنان عبود

==========

تعليق:الحلال حلال و لا يوجد حسن أو أحسن ….!!

رد:

{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }الزمر18
الرحمة فوق العدل ..فالعدل حسن و لكن الرحمة أحسن…

د.عدنان عبود

 

=======

الردود المعارضة التي أتتني عندما بينت من القرآن الكريم أنه لا يوجد ما يسمى بحكم المرتد و أن العقاب على الكغر هو من إختصاص الله وحده يوم القيامة و إن عقابه لشديد..فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر…..كل هذه الردود المعارضة لم تعتمد على كلمة واحدة من القرآن الكريم و كانت على شكل : أنت لا تفهم شيء من الإسلام..أنتم علمانيون….أنتم تساعدون على تحول المسلمين لنصارى…نحن نريد المسلم القوي لا الضعيف و لذلك من يخاف من الدخول للإسلام إذا عرف أنه سيقتل إذا أرتد لا نريده…الدين ثابت و لا يجوز تغيير حدود الله…..

هي عقلية منغلقة تدعوهم لكلام الله فيما هم يتبعون كلام البشر..و ليس لديهم من الدين إلا حسن الظن فيما يتبعون….

د.عدنان عبود

 

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

في بلاد تؤمن بقتل/المرتد/…كيف يمكنكم أن تقنعوني أنّ الديمقراطية فيها ممكنة….

د.عدنان عبود

 

كل مرتد عن الإسلام يهدر دمه ؟

ألا تذكركم كلمة هدر دمه بهدر القبائل لدم أبناءها الخارجين عن طوعهم..هي بداوة الأعراب التي أنتقلت إلى الإسلام فأفسدت…

د.عدنان عبود

 

لا حساب على الكفر إلا من الله فهو حق لله لا للعبد

د.عدنان عبود

 

حكم المرتد

هذه الآيات في من كفر بعد الإيمان و هي حالة أشد من التحول من الإسلام إلى المسيحية

يوجد قاعدة في الإسلام: الحساب على قدر المعرفة و من وصل له الحق ثم لم يسلكه ..حسابه في الآخرة أشد ممن ضل عن الحق…..

لا أريد التعليق على الآيات أنا أعتقد أنها واضحة

{… وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة217

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }المائدة54

{كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْماً كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }آل عمران86

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّن تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الضَّآلُّونَ }آل عمران90

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً }النساء137

مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَـكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ{106} ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ{107} أُولَـئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ{108} لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرونَ{109} ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُواْ مِن بَعْدِ مَا فُتِنُواْ ثُمَّ جَاهَدُواْ وَصَبَرُواْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ{110} يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ{111}

========

أنظر:

ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُواْ مِن بَعْدِ مَا فُتِنُواْ ثُمَّ جَاهَدُواْ وَصَبَرُواْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ{110}……. أي فتنوا و كفروا ثم تابوا و لم يقتلهم أحد عند كفرهم و إلا لما كان لهم فرصة للتوبة…

و أنظر:

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً }النساء137

هذه الآية الكريمة تظهر إمكانية التحول من الإيمان إلى الكفر ثم الإيمان و من ثم للكفر…و هذا لا يمكن أن يتم لو كان عقاب المرتد القتل…ناهيكم عن القاعدة الذهبية فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر.

د.عدنان عبود

======

‏18‏/12‏/2014

========

د.عدنان عبود
الدعوة لله…و الحق…
أنظر للقرآن الكريم عندما قال {فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ}{213}{وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ }الشعراء214
لم يقصد الله تنمية العصبية القبلية أو العائلية و لكن قاعدة عامة .. و هي أنّ الحق لينجح في الوصول للعقول يجب أن تكون القلوب مفتوحة و هذا يتحقق في من يحيط بك من العائلة و الأصدقاء و مع ذلك عندما تحدثهم بما لم يألفون قد يكون صوت الأجداد و سطوة أفكارهم أقوى من محبتك و قد يقفلون قلوبهم و عقولهم عنك ..الحقيقة كالدواء إن كانت بجرعة كبيرة تكون قاتلة و إن كانت أقل من الجرعة العلاجية تكون غير ذات فائدة..و علينا تذكر /لا يكلف الله نفساً إلا وسعها/ فعلى حسب الوعاء و سعته و أقصد هنا العقل تكون كمية الماء التي نسكبها فيه…{أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ }الرعد17

==========

أ. د. حسني المتعافي
32 دقيقة ·
وبخصوص ما هو منسوب إلى خالد بن الوليد من جرائم اقترفها فيما يُسمى بحروب الردة أو في غزو العراق وإبادة كل من استبسل في المقاومة فلا جدوى من إنكار ذلك خاصة وأن من الثابت أنه كان محل انتقاد شخصيات بوزن عمر بن الخطاب الذي كان من أول قراراته عندما تولى الخلافة عزل خالد، وهذا أمر ثابت لا مجال للمماراة فيه، وقد رووا أن خالد بن الوليد قد أسرف في قتل بعض العرب في العصر النبوي وأن الرسول رفع يديه إلى السماء متبرئا مما فعل خالد، لذلك من السنة أن يتبرأ المسلمون من أفعال خالد المخالفة للإسلام وإلا فإنهم يعرضون أنفسهم لأن يفعل بهم أعداؤهم ما فعله هو بالناس من قبل، فيجب دائما بيان قيم الإسلام ومثله الحقيقية والدفاع عنها، فالحق أحق أن يتبع ولله وكتابه ورسوله العلو المطلق فوق خالد وسيرة خالد، ولا يجوز أن ينشأ المسلم على الإعجاب بالجرائم والمخالفات المنسوبة إليه.
وهذا الكلام لا يتضمن أي مساس بمكانة خالد بن الوليد أو بمرتبته، فربه أعلم به، أما مزاياه الأخرى وإنجازاته فهي معلومة، والكتب التي دونت مزاياه وإنجازاته هي نفس الكتب التي سجلت آثامه وجرائمه، ولو ثبت أنه لم يفعل شيئا أو لم يوجد في التاريخ أصلا لما تغير شيء مما ذكرناه، فالناس يتبعون النماذج المدونة في الكتب وليس الحقائق التي لا يعلمون عنها شيئا! ويجب أن يكون ما يعني الناس هو الانتصار لله تعالى وكتابه ورسوله وقيم دينه واتخاذ ما يلزم لتحقيق مقاصد الدين بإعداد الإنسان الرباني الصالح المحسن المفلح وليس الشخص المولع بسفك الدماء وازدراء قوانين الإسلام وقيمه!!

=========

قصر نظر—

قال لي—-أنت من تناقش…هم لا يرون في أنفسهم سوى صورة والدهم…و لن يروا فيك مهما قلت سوى صورة والدك…المشكلة بقصر النظر…

د.عدنان عبود

=======

أنا متحرر من الطائفية و المذهبية..لذا أرى كل الإسلام ميداني..الإسلام الذي يمتد إلى آدم-ع-

د.عدنان عبود

=======

عليك أن تعلم أنّ المذاهب و الطوائف لم ينشئها نبي الرحمة محمد-ص- و لا الرعيل الأول من المسلمين بمن فيهم علي أو عمر أو أبو بكر الصديق أو عثمان…و ما هي سوى إجتهادات تابعي التابعين مع ما رافق ذلك من نقص في المعرفة و أهواء البشر و تراكم غبار السنين….لنعد لإسلام محمد ص و كفى

د.عدنان عبود

===========

نحن مجتمع لم نتعلّم من الدين سوى كره الآخر!!!!! و تركنا رب العالمين الرحمن الرحيم…..!!!!
د.عدنان عبود

=

مجتمع بلا منظمات مجتمع مدني و أحزاب سياسية تنظم و تنسق و توجه فعالياته هو أشبه بحسد خالي من الأعصاب….مشلوووول..
د.عدنان عبود

====

أ. د. حسني المتعافي
10 دقيقة ·
نحن نرفض أن يجعل بعض الأشخاص أو أتباع أحد المذاهب من أنفسهم محاكم تفتيش يسألون الناس عن عقائدهم، وكان من الأولى أن يداروا عارهم أو أن يخجلوا من أنفسهم ومن جهلهم وانحطاطهم وتخلفهم، ونعلم أنه بالتطور البشري والرقي الحضاري وانقشاع ظلمات الجهل ستختفي لا محالة هذه النفايات البهيمية وأن البلد الذي سيسمح باستنباتها سيتسببون في تدميره تدميرا!

===============

أقرأ و لا تنصدم و أبكي على الإسلام..لقد ضيعنا حتى تقويمنا..د.عدنان عبود
http://dr-hosnyelmotaafy.blogspot.com/…/04/blog-post_16.html

=============

نحن في الدول العربية لم ننشئ أنظمة حكم مدنية و لا دينية ….و حتى عندما أقمنا أنظمة ديمقراطية كانت ديمقراطية طائفية… و لكم في نظام حكم الطوائف في لبنان عبرة و لكم في أنظمة الحكم المدنية التي تشترط الإسلام في الرئيس عبرة ….

د.عدنان عبود

 

===========

صفحة العلم و الإيمان
د.عدنان عبود…
تنويه…
هذه الصفحة لجميع المسلمين و لجميع المؤمنين و لكل البشر…نحن نكتب فيها للإنتصار للحق و للعودة بالإسلام إلى نبعه الصافي –إلى كلام الله–القرآن الكريم …..نحن نؤمن إيماناً عميقاً بأن عموم السنة و عموم الشيعة هم قومٌ أرادوا الحق و لن بتوانوا عن إتباعه عندما يجدونه..و هم على طريق الحق بإذن الله…و لكننا بنفس الوقت نحن نؤمن إيماناً عميقاً بأن الزمن كدّر الماء التي ينهل منها المسلمون على إختلاف مشاربهم و لا بدّ من تنقية هذه المياه لتعود مياه صافية زلال..و كل هذا يتم بقلوب و عقول مفتوحة..و بإحترام كامل للجميع..نحن لا نسفه أو نكفر أحد و لكن نقول لمن يسلك طريقاً حسناً أنّ هناك طريق أحسن حاول أن تكون ضمن رواده و هذا الطريق يتطلب ذهناً صافياً و عزيمةٌ قوية و مؤمناً لا يخشى في الله لومة لائم و مؤمناً لا يبدي مصالحه الدنيوية على الحق و الحقيقة و رضى الله…مؤمناً لا يقول هكذا ألفينا آباءتا و إننا على طريقهم لسائرون…فهل من ناصرين

{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }الزمر18

د.عدنان عبود

 

https://www.facebook.com/imenwe3elm/posts/1550908521814448

========

ماهو الفرق بين الدولة الدينية و الدولة المدنية؟

الدولة الدينية يستولي فيها رجال الدين على مقاليد الحكم و يعتبرون أنفسهم ممثلين لله على الأرض و حاكمين بأمره و كل ما يقومون به مستمد من الإرادة و المشيئة الإلهية فيصبح فعلهم فعلاً إلَهياً بدلاً من أن يكون بشرياً….أي أنهم يتقمصون صورة الإله..و كل من يخالفهم هو بحكم من شق الطاعة و فارق الجماعة و مرتد و كافر..هم يتناسون أنّه لا يوجد طبقة كهنة في الإسلام و أنّ الدولة الدينية يمكن أن تصلح لكل الأديان إلّا الإسلام!!و أنه في الإسلام هناك علماء دين لا رجال دين

أما الدولة المدنية ففيها الحكم يكون لذوي الإختصاص و الحاكم يحكم بأمر الله و لكنه ليس وصي على الناس و فعله و قوله يتحمله هو و ليس منزلاً من الله..و بالتالي محاسن أو مساوئ هذا الحكم تنسب للبشر لا لله..و في الدولة المدنية يكون جميع رعاياها متساوون في الحقوق و الواجبات أما في الدولة الدينية فهناك تمايز حسب الدين….و للحديث تشعبات كثيرة

د.عدنان عبود

 

=======

و ما الحكم إلّا لله؟؟
هذا أكيد لكن لم يضع الله أحداً ناطقاً باسمه أو ظلّاً له على الأرض ..و إنما جعل البشر كل البشر على إختلاف أفكارهم و معتقداتهم خلفاء له على الأرض و لا يجوز لأحد أن يحتكر هذه الخلافة…
و مهما علا يقين مؤمن و ظنّ أنه على الحق عليه يومياً أن يردد في صلاته/اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ{6} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ{7}/

فمن هذا الأحمق الذي يتحدث بيقينية مطلقة و كأنه كشف عنه الغطاء
د.عدنان عبود

 

=========

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً }الإسراء89
كل ماورد في القرآن من أمثلة هو كان للحاضر و المستقبل و لكن أغلب المسلمين لا يعتبرون و يقرأون القرآن الكريم و كأنه كتاب تاريخ…
{إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ }آل عمران19..البغي هو إختلافهم و خروجهم عن الطريق الذي هداهم له الله و رسوله
فهذه الآية الكريمة تشخص المرض الذي أصاب كل الرسالات السماوية و ستصيب و أصابت الرسالة المحمدية—-يأتي الرسل و يبلغون رسالة الله بأحسن طريقة و ينيرون الطريق بحيث يكون الصراط المستقيم واضحاً للجميع..و بسبب الأهواء يبدأ أتباع هؤلاء الرسل بالإبتعاد عن طريق الحق و ينقسمون شبعاً {مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ }الروم32 و هكذا يستمر هذا الإنحراف في الأجيال التالية إلا ما رحم ربي
و الله بؤكد لنا على أنّ الحق بيّن و يحتاج للوصول إليه فقط لباحث نشيط و بعيد عن الهوي و لا يخشى في الله لومة لائم {إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى }النجم23..تأمل:لَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى..لكن إنحرافهم عنه بسبب إتباعهم لإهوائهم أو بسبب كسلهم و إتباعهم للظن…
د.عدنان عبود

=========

‏21‏/12‏/2014

على الإنسان أن يكون هدفي/برغماتي/..أي حركة يقوم بها يجب أن يعرف الهدف منها…

لو نظرنا للإختلاف الأساسي بين الشيعة و السنة ستجده بالأساس إختلاف في تقييم أو تأييد أو موالاة أشخاص نجم عنه مع الزمن إختلافات -على كثرتها – لا تغير من القيم المثلى التي يعتنقها الإنسان العادي و لا يوجد فرق في العمل و المعاملة…

لا بل لو إنتبهنا لما يمثله هؤلاء الأشخاص او ما يمثلون من مثل عليا عند الطرفين ستلاحظ عدم وجود أي فارق لكن كل منهم ينسب المثل العليا للشخص الذي يواليه…و بصراحة أكثر أقول لو نظرت لما يمثّل علي عند الشيعة من مثل و سجلتها على ورقة دون أن تسجّل الأسم و أعطيتها لأي إنسان من السنة و قلت له هذه المواصفات تنطبق على من؟ سيجيبك عمر…و العكس أيضاً لو أخذت الصفات المثلى التي يؤمن بها السنة أنها تمثل عمر و كتبتها على ورقة و قلت لشيعي من يمثل هذه الصفات فسيكون قوله علي…إذن الطرفان يؤمن بنفس المبادئ و المثل و الإختلاف على تسمية من هو يمثلها..و لكن إن كنت رجل هدفي فستعلم أنّ الهدف هو إتباع المثل و الطريق و ليس تسمية صاحب هذا الطريق..
د.عدنان عبود

========================================

ما يجري في المنطقة…
صحيح زاد من نسبة الملحدين…
و لكن الأهم من ذلك زادة من نسبة من يعتقد أنّ الطوائف و المذاهب لم تجلب سوى البغضاء و الكراهية و أفقدت الأديان سماحتها و زاد من نسبة المطالبين بالعودة لدين الحق..و هذا يتماشى مع القرآن الكريم
{إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }الأنعام159
لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ…..
د.عدنان عبود

===========

أ.د الشيخ أحمد كريمة الأزهر:
للسلفية ثلاث حلقات مترابطة:
الحلقة الأولى و هي الحلقة السلمية و تتمثل بالسلفية الدعوية حيث يجرون رجل المسلم لهم بالكتب و بالدعم المادي و لا تكشف عن وجه السلفية المتطرف فهم لا يتعاطون بالسياسة
الحلقة الثانية هي السلفية السياسية و تبدأ بالتدخل بالسياسة و إظهار رؤاها السياسية
الحلقة الثالثة و هي السلفية الجهادية التكفيرية
هذه الحلقات مترابطة و كل حلقة ترفعك للحلقة الأعلى

بتصرف مني:د.عدنان عبود

 

=======

أ.د الشيخ أحمد كريمة الأزهر:

إحصائية حديثة في مصر تشير إلى تزايد عدد الملحدين فيها …و السب هو الوجه السيء للإسلام الذي أظهروه من لبسوا ثياب الإسلام السياسي و التكفيري الجهادي…

د.عدنان عبود

 

=====

سنة الله في الكون التطور ..و هذا التطور يشمل الشرائع السماوية؟؟…

 

كل الرسل أتوا لقومهم و كانت رسالاتهم وقتية تنتهي  مهمتها بفعل الزمن  لكونها تصبح غير قادرة على تلبية الإحتياجات الجديدة للمجتمعات…عندها كان الله  تعالى هو من يتولى مهمة التطوير الذي يلائم الحاجات الجديدة للمجتمعات  و ذلك بظهور الرسالة السماوية الأكثر حداثة…لكن المشيئة الإلهية قررت أن الفكر البشري قد تجاوز طفولته و  أصبح قادر على التطور و تطوير الرسالة الأخيرة التي أنزلها على نبيه محمد-ص- لذا أنزل القرآن الكريم  لكل الأزمان ..فالقرآن الكريم أتي بكلمات محدودة تختزن في رحمها عدد لا نهائي من المعاني التي تتخلق و تتولد بتوالّد الأجيال و الأزمان و تطور المعرفة البشرية و الحاجات المادية و الإقتصادية للمجتمعات….

 

و القرآن الكريم كان واضحاً:

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }إبراهيم4

 

بلسان قومه =يتناسب مع تطور مجتمعة الفكري و الثقافي و الإقتصادي..و يشمل هذا اللباس و المأكل و العادات و التقاليد

لذا من يريد أن يناقش مشرب و مأكل و لباس و عادات الرسول -ص- بما فيها الزواج و بما فيها الرق..عليه أن يعلم أنّ هذه الأمور هي تؤرخ و ترصد العادات الإجتماعية في تلك الحقبة من الزمن و من غير المعقول و من غير المقبول مناقشتها بمنطق عصرنا الحالي و أيضاً من غير المقبول و من غير المعقول أن لا نسعى لعلاقات إجتماعية و إنسانية أكثر تطوراً مما كانت عليه البشر في حقبة نزول سيدنا محمد-ص-

فمن يسألني عن الزواج الآن أقول له:

{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }النساء3…{وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء129

أنا ما يهمني في عصرنا الراهن هو /..فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً……وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ… / إنّ اللبيب من الإشارة يفهم ….

 و كذلك من يناقش في الرق ..الموضوع بمجمله يمثل مرحلة في سلم التطور البشري و لا علاقة للإسلام و لا بقية الأديان به و أنّ التطور البشري قد تجاوزه….

أخيراً أقول أنه من الطبيعي أن يكون مجتمعنا اليوم ذو علاقات إنسانية أرحب و أغنى من العلاقات التي كانت بزمن رسول الله-ص-..هذه سنة الكون..التطور..فكما خلق الله في ستة أيام الكون كذلك التطور البشري يحتاج لتطور متدرج و لا يمكن ان تصل البشرية للقمة و بيوم واحد

 

د.عدنان عبود

‏21‏/12‏/2014

======

د.عدنان عبود
على الإنسان أن يكون هدفي/برغماتي/..أي حركة يقوم بها يجب أن يعرف الهدف منها…
لو نظرنا للإختلاف الأساسي بين الشيعة و السنة ستجده بالأساس إختلاف في تقييم أو تأييد أو موالاة أشخاص نجم عنه مع الزمن إختلافات -على كثرتها – لا تغير من القيم المثلى التي يعتنقها الإنسان العادي و لا يوجد فرق في العمل و المعاملة…
لا بل لو إنتبهنا لما يمثله هؤلاء الأشخاص او ما يمثلون من مثل عليا عند الطرفين ستلاحظ عدم وجود أي فارق لكن كل منهم ينسب المثل العليا للشخص الذي يواليه…و بصراحة أكثر أقول لو نظرت لما يمثّل علي عند الشيعة من مثل و سجلتها على ورقة دون أن تسجّل الأسم و أعطيتها لأي إنسان من السنة و قلت له هذه المواصفات تنطبق على من؟ سيجيبك عمر…و العكس أيضاً لو أخذت الصفات المثلى التي يؤمن بها السنة أنها تمثل عمر و كتبتها على ورقة و قلت لشيعي من يمثل هذه الصفات فسيكون قوله علي…إذن الطرفان يؤمن بنفس المبادئ و المثل و الإختلاف على تسمية من هو يمثلها..و لكن إن كنت رجل هدفي فستعلم أنّ الهدف هو إتباع المثل و الطريق و ليس تسمية صاحب هذا الطريق..
د.عدنان عبود

===============

د.عدنان عبود
ما الحكم إلّا لله..هذا شعار الخوارج و قال الإمام علي-ع- عنه كلمة حق يراد بها باطل… هناك فرق بين أن يكون الحكم لله و بين أن يكون الحاكم هو حاكم باسم الله….أي ناطق باسم الله أو ظل الله على الأرض..بالتأكيد لا يمكننا أن نحكم بما يخالف شريعة الله و لكن أيضاً لا يوجد من يمثّل الله على الأرض لنقول عنه هو الحاكم بأمر الله

=========

د.عدنان عبود

مازال بعض الأغبياء يعتقدون أنّ العلمانية تعني الكفر…على الرغم من أن الدولار الأمريكي عملة البلد العلماني الأقوى يحمل جملة نثق بالله In god we trust

===

من أوجد إسرائيل هو نفسه من أوجد التكفيريين…كلاهما معول إستعماري لهدم بلدان المنطقة…

د.عدنان عبود

 

د.عدنان عبود في منشور سابق قلت الدواعش هي منتوج أمريكي بإمتياز ..لكن كالعادة المواد الخام المصنعة منها هي من منطقتنا…

 

معلم العرفان لاأريد تبرئة أمريكا وروسيا وغيرها -لكن أرفض تبرئة مجتمعاتنا -فهي من أجادت ذبح النور لمئات السنين —

 

د.عدنان عبود متفق معك…..و هذا فحوى منشوري..المواد الخام مقصود بها الأفكار الظلامية التكفيرية لكن ما كان لها أن تنهض بهذه القوة لولا دعم إستخباراتي مادي و إعلامي و لوجستي….فكما أيقظوا فكرة بني صهيون و أمدوها بسبل الحياة هم يوقظون الآن إبن تيمية و أمثاله..

=======

أنا لا أكفر أحداً..و لا أحاسب أحداً  فهذه مهمة الله لا البشر..و لكن علي أن أسلك الطريق القويم و أشير إليه …….و أشير إلى الخطأ …و أشير إلى ضرورة تصحيحه..

 

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104

 

{كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }المائدة79

 

—-{وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ }الشعراء214…و أنتم اصدقائي الفيسبوكيين عشيرتي الأقربين

 

د.عدنان عبود

==========

هل عيسى-ع- السلام هو منتوج طبيعي لتزاوج بشري أم معجزة إلهية…الحق بؤخذ من القرآن الكريم و ليس من سواه لمن كان مسلماً:

{وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ }آل عمران42

{قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران47

{قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً }مريم20

{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }المائدة110

وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{116} مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ{117} إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{118}

{فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }آل عمران37..أما زكريا فكان الكفيل كما ذكر القرآن..و من ينكر المعجزة في خلق المسيح علية أن ينكر أنّ الطعام الذي كان يصل مريم لم يكن يصل  بمعجزة و إنما من عند رجل آخر غير زكريا رغم أنه الكفيل /وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ/ و رغم انها مطهرة..كما أنه عليه نكران تكلمه و هو في المهد و نكران المعجزات التي ذكرها الله في القرآن و التي قام بها عيسى-ع- بإذن ربه

يضاف لهذا  جواب رسول الله الذي أنتظر الله ليبلغه الجواب عندما سأله نصارى نجران عن كيفية خلق  عيسى -ع-فأجاب بعد أن نزل الوحي عليه

{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران59

التشابه هنا في الخلقة الغير طبيعية..آدم كأول كائن بشري و عيسى كمخلوق من أم فقط…

و بالنهاية نحن لسنا عبيداً للمظهر و نهتم بالجوهر و جوهر القضية أنّ الله إنما أمره أن يقول كن فيكون..و أنّ عيسى-ع- هو من المرسلين من عند الله و أنّ مريم عليها السلام أصطفاها و طهرها الله

د.عدنان عبود

===========

أنا أشكر كل من يناقشني..فأنتم تخلّقون أفكاراً جديدة لدي…أتمنى من الجميع المشاركة في النقاشات..بغض النظر عن الإتفاق بالآراء ..و كل هذا ضمن نقاش عقلي رزين و مع إحترام كامل لأسس النقاش الرفيع…..لنتكامل معرفياً

د.عدنان عبود

 

===

أنا لا أكفر أحداً..و لا أحاسب أحداً فهذه مهمة الله لا البشر..و لكن علي أن أسلك الطريق القويم و أشير إليه …….و أشير إلى الخطأ …و أشير إلى ضرورة تصحيحه..

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104

{كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }المائدة79

—-{وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ }الشعراء214…و أنتم اصدقائي الفيسبوكيين عشيرتي الأقربين

د.عدنان عبود

 

===

لا يمكن للفكر الطائفي أن يكون منصفاً أو إنسانياً…نقطة من أول السطر..

د.عدنان عبود

 

======

في رد على تساؤل عن كون فاطمة -ع- لم تحض …و عن تساؤل إذا كان الرجل يتأذى من حيض المرأة فطالبنا الله بإعتزالها في المحيض ..فهل يتأذى الله من حيضها و لا يقبل صلاتها؟؟
+_+_+_+_
د.عدنان عبود
مشكلتنا في تفسيرنا الذكوري لكل شيء..فلنقرأ
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ }البقرة222
هنا أخوتي الأذى للمرأة و ليس للرجل فهي تكون بشدة فيزيولوجية –إمرأ ة نازف متوترة جسدياً و نفسياً و أمر صحي جداً و طبي و نفسي أن تعتزل الجماع كذلك رأف الله بها و أراحها من الصلاة في هذه الفترة رحمة و يسر لها و ليس لأنها نجس..فتبصروا رعاكم الله…
أما موضوع كون فاطمة عليها السلام لم تحض؟؟ و كأنهم استكتروا عليها أن تكون إمرأة و طاهرة فارادوا أن يزيلوا منها صفات الأنوثة—القرآن الكريم ذكر مراراً و تكراراً و أصر على بشرية الرسل.. و ذكر أنهم كانوا يأكلون الطعام و ما يستلزم ذلك من نتائج—

{مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }المائدة75

 

‏24‏/12‏/2014

==

هل عيسى-ع- السلام هو منتوج طبيعي لتزاوج بشري أم معجزة إلهية…الحق بؤخذ من القرآن الكريم و ليس من سواه لمن كان مسلماً:

{وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ }آل عمران42
{قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران47
{قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً }مريم20
{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }المائدة110
وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{116} مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ{117} إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{118}

{فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }آل عمران37..أما زكريا فكان الكفيل كما ذكر القرآن..و من ينكر المعجزة في خلق المسيح علية أن ينكر أنّ الطعام الذي كان يصل مريم لم يكن يصل بمعجزة و إنما من عند رجل آخر غير زكريا رغم أنه الكفيل /وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ/ و رغم انها مطهرة..كما أنه عليه نكران تكلمه و هو في المهد و نكران المعجزات التي ذكرها الله في القرآن و التي قام بها عيسى-ع- بإذن ربه

يضاف لهذا جواب رسول الله الذي أنتظر الله ليبلغه الجواب عندما سأله نصارى نجران عن كيفية خلق عيسى -ع-فأجاب بعد أن نزل الوحي عليه
{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران59

التشابه هنا في الخلقة الغير طبيعية..آدم كأول كائن بشري و عيسى كمخلوق من أم فقط…
و بالنهاية نحن لسنا عبيداً للمظهر و نهتم بالجوهر و جوهر القضية أنّ الله إنما أمره أن يقول كن فيكون..و أنّ عيسى-ع- هو من المرسلين من عند الله و أنّ مريم عليها السلام أصطفاها و طهرها الله

د.عدنان عبود

 

=======

القرآن الكريم ملافظه رقيقة غير خادشة للحياء…فعندما تكلم عن الإغتسال بعد الجماع…ذكر كلمة جنباَ و عندما أراد أن يشير إلى التيمم بعد الجماع ..استخدم كلمة لامستم النساء و هي كلمة غاية في الرقي..و لكن يصر الجاهلون على التفسير الحرفي للقرآن!!!!
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }المائدة6
د.عدنان عبود

إعجاب ·  · مشاركة

Maher Aldaghstani حتى أنهم ألفوا قصه على أن الرسول -ص- صافح النساء الذين بايعوه تحت الشجره ووضع على يده منديل ٠ لتناسب آية الملامسه ٠ وقد يون هذا المنديل في أيامنا القادمه صناعه صينيه

20 ساعة · إلغاء إعجابي · 2

Mazin Maksousa في نفسي شئ من الجمع بين الغائط و ملامسة النساء في حكم واحد..

19 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

Reham Abed Al-razaq لهذا في وقتنا الحالي يرفض الرجال مصافحة النساء خوفا من نقض الوضوء ازا كان بالاساس وضوءه صحيح وبينه وبينها فرق 30 او 50 عاما بمثابة الجد ولا يصافح النساء

15 ساعة · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود أخي مازن القرآن الكريم ذكر هذا ليشير إلى النجاسة و عدم الطهر لكي لا يكون هناك حجة لمن يفهم الملامسة بمعنى المصافحة و مع ذلك لم يفهموا…فالإغتسال بعد الجماع ليس من نجاسة المرأة و لكن مما يرافق هذه العملية من تعرق و مفرزات و الإغتسال هو للمرأة و الرجل–و ليس فقط للرجل فالمرأة لا تغتسل لكون الرجل نجس و كذلك الرجل لا يغتسل لكون المرأة نجس–هي نظافة و طهارة

 

=======

عايش برهوم دكتور كان لدي سؤال وانا اقرأ بالقرأن اكثر تقابلني بعض الايات مثل (ويحذركم الله نفسه ) او عندما قال الله لموسى واصطنعتك لنفسي .. انا بالعادة ابعد عن التجسيد لله فهو ليس كمثله شيء .. لكن هذه الايات تخلط الامور لدي .. ادا كان عندك تفسير لكلمة نفس ارجو توضيح هذا الامر

31 دقيقة · إلغاء إعجابي · 1

د.عدنان عبود و نحن ندعوا الله نقول ليس من مفرٍ منك سواك…و يحذركم الله نفسه=إن الله شديد العقاب فاحذروا…أما اصطنعتك لنفسي:جعلتك رسولي لبني إسرائيل و لفرعون

أنظر {وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ }يوسف54….أي يجعله وزيراً و مقرباً عنده

إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى{40} وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي{41} اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي{42} اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى{43} فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى{44}

==============

وليعلم المسلم أنه ليس بالضرورة أن يكون كلّ فكره صحيحا وكلّ فكر الآخرين خطأ فذلك عين الخطأ.
مستشار/أحمد عبده ماهر
محام بالنفض ومحكم دولي وكاتب إسلامي

=============

عندما نتحدث عن كثرة الأحاديث الباطلة التي نسبت لمحمد و آل محمد و أصحاب محمد …و عندما نتحدث عن التفاسير البشرية للقرآن و نقصانها بسبب قلة العلم و الفهم و بسبب الأهواء–البعض يعتقد أننا نبتعد عن طريق الحق و نكابر كالشيطان———

{يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }التوبة32
لننظر كيف يؤكد الله على أنهم يريدون إطفاء نور الله …لا بالسيف …بل بأفواههم …أي بكذبهم و دسهم الأحاديث و التفاسير الباطلة…و لكن الله يأْبَى اإِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ—-

/فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ/(79)سورة البقرة

د.عدنان عبود

 

في زمن الرسول-ص- كان التقويم هو تقويم قمري شمسي بحيث تتم إضافة أيام للسنة القمرية كما تضاف للشمسية في سنة الكبيسة –بحيث تبقى الأشهر القمرية تأتي بنفس الموعد المتوافق مع الأشهر الشمسية فربيع الأول و الثاني يأتيان في الربيع كما يدل اسمهما عليهما و هكذا بقية الأشهر..الشيعة و السنة ضيعوا هذا و أصبحت أشهرهم دوارة و أضاعوا التوقيت الصحيح لشهر الحج و شهر رمضان و ليلة القدر….هذا يثبت حتى في الأمور المتفق فيها بين الشيعة و السنة قد يكون الحق بعيداً عنهما…و نفس الأمر بالنسبة للرجم الذي لم ينزل الله به من سلطان و نفس الأمر بالنسبة للناسخ و المنسوخ…فهل نعتبر و نبحث عن الحق بعلمية و تجرد و دون الركون للثقة العمياء بمعرفة الأجداد و صواب آرائهم

د.عدنان عبود

 

أنا لست مجبراً بالدفاع عن أخطاء الشيعة و السنة…و لكني مجبراً على العمل بما جاء به القرآن الكريم و نبي الرحمة محمد-ص- وإنارة طريق الحق…قدر استطاعتي—لا يكلف الله نفساً إلا وسعها

د.عدنان عبود

 

=======

لا تجعل من الجهل أو الظن إماماً لك في الحوار..

د.عدنان عبود

=============

الغاية لا تبرر الوسيلة..تذكرون منهج القرضاوي/مفسدة صغيرة من أجل مصلحة كبيرة..و مالو…/
تَأْمُرُونِّي أَنْ أَطْلُبَ النَّصْرَ بِالْجَوْرِ، لَا وَ اللَّهِ لَا أَفْعَلُ مَا طَلَعَتْ شَمْسٌ (الامام علي-ع-)

د.عدنان عبود

‏28‏/12‏/2014

بعد إذن أطباء النسائية…

قالت لي الحامل….سأولد قيصرية لا ولادة طبيعية..
قلت لها..إن كان الطبيعي هو الشائع فالولادة الطبيعية الآن هي القيصرية… أما ماسميتيها بالطبيعية فتسمى الآن بالولادة التقليدية

د.عدنان عبود

==================

علم الغيب عند الرسل

 

{قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ }الأنعام50

 

قد يقول قائل متسرع في قرائته..الآية تشير إلى أنّ رسول الله لا يعلم الغيب؟؟…

هنا أكرر ما اقوله القرآن يفسر بعضه بعضاً…

لنتذكر قصة سيدنا موسى و الخضر عليه السلام…

فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً{65} قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً{66} قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً{67} وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً{68}/الكهف/ إلى بقية القصة المعروفة..

فالرسول لا يعلم من الغيب إلا ما علمه و أطلعه عليه الله فهو بشر كغيره من البشر…و من ينكر علم الرسل للغيب نقول له لك في الخضر عليه السلام عبرة..فهو خرق السفينة و بنى السور و قتل الطفل بسبب علمه للغيب….

و من يقول أنّ الرسول يعلم كل الغيب..فنقول له لك في موسى عليه السلام عبرة فهو لم يعلم ما كان يعلمه الخضر عليه السلام لكون الله لم يطلعه على كامل الغيب و إنما على ما هو مهم بالنسبة لسير الدعوة

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى{1} مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى{2} وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4} عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى{5} /النجم/

د.عدنان عبود

============

تساؤل من أحد الأخوة:
” في سورة الكهف وبالتحديد قصة موسى مع الخضر عندما قتل الخضر غلاما ليس له ذنب واستنكر موسى هذه الفعلة فقال أقتلت نفس زكية بغير نفس وما كان من رد الخضر انه قال وأما الغلام فكانا أبواه مؤمنين (فخشينا ) أن يرهقهما طغيانا وكفرا ثم قال بعد ذلك وما فعلته عن أمري بمعنى أن الله أمر الخضر أن يقتل غلاما ليس له ذنب هل هذا هو عدل الله ….
وكيف يحاسب الإنسان على ذنب لم يرتكب ؟
ج:
الحادثة في القرآن..و القرآن لا يأتيه الباطل..فهي صحيحة…أن نقوم نحن كبشر بهكذا فعل فهو خطئ و جريمة…فالحساب على الأفعال و ليس على النوايا..و لكن من قام هنا بهذا الفعل هو الله العليم الحكيم اللطيف الخبير الرحيم ,و قام به بيد الخضر عليه السلام, و بالتالي المحاكة العقلية لهكذا أمر مختلفة عما لو قام به بشر …فالله يسمح للزلازل و للبراكين و للأعاصير بالحدوث و لا نستطيع أن نقول أنّ هذا ليس عدلاً…
الشيء الآخر و المهم هو الهدف من هذه القصة فليس الهدف عملية القتل و إنما الهدف:
*أولاً مهما كنت عالما فما يغيب عنك أكثر مما تعلم..
*و الشيء الثاني ما يبدو لك الآن سيء قد يكون فيه خيرٌ كثير في المستقبل… و بالتالي المصيبة التي تصيبك قد يكون فيها خيرٌ كثير و لكن قصر نظرك يجعلك تراها مصيبة…و هذا يتفق مع مفهوم الله الرحمن الرحيم لا يصدر عنه عمل إلاّ و مبطن بالرحمة التي قد تكون ظاهرة لك أو خافية عن نظرك سواء على المدى القصير أو الطويل..و الله اعلم..

د.عدنان عبود

 

=====

إلى كل من يتصدى لمهمة التنوير….

لا يكفي أن ننتقد الماضي ..و نتفنن في إظهار أخطاء الماضي دون ان نطرح فكر خلّاق بديل..فنكون أصبحنا كغيرنا أسرى للماضي..
علينا أن نبدأ بالقرآن الكريم بحثاً و تفكراً و تفسيراً جديداً ..من هنا يبدأ الإسلام الجديد..كما بدأ الإسلام المحمدي
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4}/العلق/
من هنا يبدأ نهوض الإسلام المحمدي المستنير المتجدد..إقرأوا القرآن و أعيدوا له شبابه بتفاسيركم الجديدة العلمية المتجددة على الدوام..نعم للحركة لا للجمود ….

د.عدنان عبود

============

 

ابو حمزه الجعفري
ما أطول معركة صفين !!!
ما زالت رحاها تدور …وتدور … وتطحن .. وما زال قتلاها يتساقطون …
ثم يوم كيوم كربﻻء …
ويوم كيوم الجمل …
ويوم كأيام الحره …
وكﻻب الحوأب ما زالت تنبح …
وأيام ﻻنعلمها يعلمها الله دفنت وعميت علينا أنبائها ومازالت آثارها …
يا أمة المصطفى ……أليس منكم رجل رشيد..؟ … يا أمة المصطفى لوأن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد …فأوقظك من غفوة طالت قرونا وتطاولت قرونها أدهرا وأعصرا عصرت فيها قلوب رحماء أمة المصطفى … ..
أمة تفرقت الى :
سنة .. وشيعة … وزيدية .. وإباضية … وسلفية … وصوفية … وجهادية … واخوانية …وتبليغية …و..و..و..و..و..و وكل حزب بما لديهم فرحون ..وعلى غيرهم يعتدون وغالبهم عن سبيل الله يصدون وهم ﻻيشعرون.. …
وهم يتلون الكتاب !! أفﻻ يعقلون !!
ومن قبل قال الله : (يا حسرة على العباد ) ومن بعد قال رسوله : (يارب إن قومي اتخذوا هذا القران مهجور !!)

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=734926583259673&id=100002270151691

===============

الرسول مصطفى من قبل الله و هل هناك أحسن و أكمل ممن اصطفاه الله؟

البعض يقبل بفكرة إرتكاب الرسول-ص- أخطاء عديدة و تصحيحها له من قبل اصحابه….و لكنه لا يقبل بفكرة خطأ بعض الأصحاب؟؟!!

د.عدنان عبود

====================

يا حسرتي على المسلمين….
{وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ مُّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاُّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً }النساء113
{كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ }البقرة151

مشكلة المسلمين أنهم تقاتلوا على من يخلف رسول الله على الكرسي و نسوا أنّ أهم شيء هو من يخلفه بالعلم؟؟

فالبشر كالأودية كل يحمل بقدر مايتسع من العلم…أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا
{أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ }الرعد17

د.عدنان عبود

=============

و هنا أعيد و أقول أنّ القرآن هو لكل الأزمان ..كلمات محدودة بمعاني متجددة بتجدد الزمن..و هذا ما لا يمكن أن يجاريه فيه السنة النبوية و أحاديث أهل البيت..الزمن تجاوز هذا و الإنسانية بلغت سن الرشد و نحن قادرين على أن ننهل من القرآن الكريم و نعلي البنيان بإستمرار

د.عدنان عبود

 

===========

من هنا أهمية تحديد من هم آل البيت و من هم المطهرين منهم و إذا علمنا حديث الكساء و هو مثبت و لا ينكره مسلم يكون من آل البيت الحسن و الحسين و علي و فاطمة عليهم السلام هؤلاء هم المطهرون و من عاش في زمنهم كان عليه أن يستفتيهم في كل ما يعترضهم من مسائل في الدين …هذا لا يعني أن كل ما ينسب لآل البيت هو لهم بالفعل فكما كذب عن رسول الله كذب عن بيت رسول الله..

د.عدنان عبود

=========